موقع الدكتور جهاد الترك التخصصي في التربية الخاصة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يمكنك التواصل مع هيئة المستشارين لطلب استشارة على الإيميل التالي Mostashar2009@hotmail.com

 أهلا بكم في المنتدى التخصصي في التربية الخاصة يشرف عليه أخصائيين في مجال التربية الخاصة يقدم خدمات فنية متخصصة (استشارات نفسية - تربوية - اجتماعية - زوجية - تغذية ) .. إعداد دراسات وأبحاث في مجال الإعاقة والموهبة يستفيد منها مراكزالإعاقة والعاملين والأشخاص المعاقين وأسرهم

المواضيع الأخيرة

» الفصام الذهاني
 معاير+أسباب+مظاهر+خصائص I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2013 3:50 pm من طرف Rawanalsoud

» اشترك معنا في صفحة عى الفيس بوك
 معاير+أسباب+مظاهر+خصائص I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 06, 2013 3:18 pm من طرف صهيب عثمان

» 49 نشاط لتنمية المهارات اللغوية عند الطفل
 معاير+أسباب+مظاهر+خصائص I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:55 pm من طرف صهيب عثمان

» غرف اوكسجين لاطفال التوحد..حديث
 معاير+أسباب+مظاهر+خصائص I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:42 pm من طرف صهيب عثمان

» رساله الى معلمي ودكتوري الدكتور جهاد ترك
 معاير+أسباب+مظاهر+خصائص I_icon_minitimeالسبت أغسطس 18, 2012 5:28 pm من طرف المدير

» رساله الى معلمي ودكتوري جهاد ترك
 معاير+أسباب+مظاهر+خصائص I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:01 pm من طرف ثائر عبد اللطيف الصغير

» محاولة اثراء
 معاير+أسباب+مظاهر+خصائص I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 10, 2012 6:31 am من طرف صهيب عثمان

» فيديو مشكلات السلوك عند الاطفال
 معاير+أسباب+مظاهر+خصائص I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 04, 2012 3:38 pm من طرف صهيب عثمان

» الاعاقة العقلية
 معاير+أسباب+مظاهر+خصائص I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 04, 2012 3:30 pm من طرف صهيب عثمان

مكتبة الصور


 معاير+أسباب+مظاهر+خصائص Empty

    معاير+أسباب+مظاهر+خصائص

    صهيب عثمان
    صهيب عثمان


    عدد المساهمات : 17
    تاريخ التسجيل : 22/03/2012
    العمر : 31

     معاير+أسباب+مظاهر+خصائص Empty معاير+أسباب+مظاهر+خصائص

    مُساهمة من طرف صهيب عثمان الخميس مارس 22, 2012 6:32 pm

    إن الطفل المضطرب إجتماعيا ً في الصف ، هو الطفل الذي يظهر سلوكا ً مؤذيا ً وضارا ً بحيث يؤثر على تحصيله الاكاديمي , أو على تحصيل أقرانه..

    معايير السلوك المضطرب :-

    * تكرار السلوك .
    * شدة السلوك .
    * مدة حدوث السلوك .

    أسباب الإضطرابات الإنفعالية :-

    الأسباب البيولوجية : وهي مرتبطةبالعوامل الجينية وإصابات الدماغ وتناول الادوية والامراض التي تصيب الأم الحامل .
    الأسباب البيئية : وهي مرتبطة بالعوامل الأسرية والمدرسية والإجتماعية ، مثل :-

    0 نمط العلاقة بين الطفل والأبوين .
    0 نمط التربية الأسرية ( المتشدد , الصارم , الفوضوي ) .
    0 التدليل الزائد , الحماية الزائدة .
    0 الإهمال الزائد.
    0 الإحباطات المادية والاجتماعية التي تواجهه

    مظاهر الأضطرابات الإنفعالية :-

    0عدم الطاعة والعناد المستمر.
    0 المشاجرة مع الاخرين وإيذاءهم.
    0 الحساسية الزائدة والمزاج الحاد.
    0 تشتت الأنتباه وصعوبة تحمل المسؤولية.
    0 الأنانية المفرطة والغيرة المبالغ فيها.
    0 القلق الزائد وسرعة الغضب.
    0 الحزن والكابة والميل الى القيادة.
    0 زيادة أحلام اليقظة وجلب انتباه الأخرين.
    0 الكسل الزائد والإنسحاب والأنطواء المبالغ فيه.
    0 الجنوح ( السرقة , القتل ) النشاط الزائد.
    0 الخجل الشديد.

    الخصائص السلوكية للمضطربين إنفعاليا ً:-

    00الخصائص الأجتماعية :-

    0 السلوك العدواني : ويحدث نتيجة لإحباط الطفل في البيت او المدرسة .
    0 السلوك الانسحابي : ويحدث بسبب عدم قدرة المضطرب على التكيف مع متطلبات المجتمع , ومن مظاهر السلوك الإنسحابي الأنطواء , أحلام اليقظة.
    0 السلوك الفج : أي غير الناضج ، ولايتناسب وطبيعة الموقف مثل الضحك في موقف الحزن .

    00 الخصائص العقلية والاجتماعية :-

    0 ان متوسط الاداء العقلي للمضطربين إنفعاليا ً متقارب مع العاديين .
    0 تدني التحصيل الاكاديمي لديهم مقارنة بالعاديين بسبب النشاط الزائد وتشتت الانتباه .

    توجيهات للتعامل مع المضطرب إنفعاليا ً داخل غرفة الصف :-

    0 أن يكون المعلم لديه الرغبة اولا ً في التعامل مع الطفل وتقبله والتحلي بالصبر.
    0 يجب تعليم هولاء الاطفال بطريقة فردية تتضمن برامج خاصة تركز على تحليل المهارات المقدمة لهم .
    0 تنظيم الانشطةالهادفة بحيث تكون على شكل خطوات واضحة .
    0 تحويل بعض حالات الإضطرابات الانفعالية الى غرفة المصادر لتلقي المساعدة اللازمة .
    0 توظيف اساليب تعديل السلوك في تدريس المضطرب انفعاليا ً , فيجب تحديد السلوك غير المرغوب فيه ثم تحديد طرق العلاج المناسبة مثل العقاب , تشكيل السلوك .
    0 الأهتمام بتعليم الطفل مهارات الحياة اليومية .
    0 العمل ما امكن على تقليل فرص الإحباط لهولاء الطلبة في المواقف الأكاديمية والإجتماعية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 5:04 am