محاولة اثراء درس حرف "ص" للموهوبين والمتفوقين
الصف/المستوى: بستان عنوان الدرس: حرف "ص" + حركة الضمة
**النتاجات الخاصة (الهدف) حسب تصنيف هرم بلوم:
1)المعرفة:
_ان يتعرف الطالب على حرف "ص".
_ان يسمي الطالب 3 أشياء من غرفة الصف تحتوي على حرف "ص".
_ان يتعرف على حركة الضمة.
2)الفهم والاستيعاب:
_ان يعطي الطالب عدة امثلة عن حرف "ص" و كلمات تحتوى على حركة الضمة.
_ان يشرح الطالب الدرس بلغته الخاصة مع اعطاء امثلة.
3)التطبيق:
_ان يقرأ صحيحا.
_ان يقرأ مقاطع الحرف.
4)التحليل:
_ان يحدد الطالب الحرف المعطى له وتبين مكان الحرف (الاول_الوسط_ الاخر) في الكلمة.
_ان يصنف الطالب الرسومات التي امامه حسب الحرف ومكانه ,مثلا:كلمة عصفور..اين يقع حرف "ص" ؟
5)التركيب:
_ان يكتب الطالب الحرف والمقطع كتابة صحيحة.
_ان يؤلف الطالب قصة من 3 اسطر تحتوي على اكبر قدر ممكن من كلمات تحتوي على حرف "ص".
التنفيذ و الاجراءات:
بعد قراءة قصة حرف "ص" اسأل الطلاب بعض الاسئلة التي تكون اجوبتها تبدأ بحرف "ص" ثم تدرج بالصعوبة .
ارسم بعضا من كلمات القصة على اللوح , ثم اجعل الطلاب ان يقرؤا الكلمة.
اكتب حرف "ص" اول الكلمة صــ....صهيب
== == == وسط الكلمة ـــصــ....بصل
== == == آخر الكلمة ــص....مقص
واجعل الطلاب ان يأتوا بكلمات كما في المثال السابق.
اكتب الحرف ومقاطعه على اللوح ثم قم بتكليف الطلاب بكتابة الحرف والمقطع جيدا.
اعرّف الطلاب بالحركة الجديدة "حركة الضمة" اعرفهم باسمها وبحرف المد المرافق لها.
اعطاء عدة امثلة تحتوي على حركة الضمة.
اعطاء الطلاب ورقة عمل
وعليهم كتابة 10 كلمات على الاقل تحتوي على حرف "الصاد".
ان يصل الصورة بالحرف المناسب.
ان يكتب قصة من خياله تحتوي على قدر كافي من مصطلحات يوجد فيها حرف "ص".
مثال على كل ماسبق...
قصة حرف ص
صنع صالح صاروخ حرف الصاد ، حمل الصاروخ, صوصا صغيرا و
صفارة و كوز صنوبر و صورة أخته صفاء . قال صالح: انطلق أيها الصاروخ.
الاسئلة:
1)
ما الذي فعله صالح في هذه القصة ؟
ما اسم الاشخاص الذين ذكروا في القصة ؟
ماذا صنع صالح ؟
ما اسم اخو صفاء ؟
ماذا وضع صالح في الصاروخ ؟
ماذا حمل الصاروخ معه ؟
ما اسم اخت صالح ؟
ماذا قال صالح للصاروخ ؟
2)
استخرج من النص 7 كلمات تحتوي على حرف "ص".
3)
ضح O حول الحرف الصحيح :
...ــغيرا ( أ د ص )
صو...ــــا ( ز ص ت )
الـ...ــاروخ (ص ج س)
...ــــفاء (ث ض ص)
4)
ضع خط تحت الكلمة التي يوجد فيها حرف "ص" :
صباح __ ضفدع __ميسون__صوص__روضة__سيف__سمكة__مدرسة
5)
ضع خط تحت حرف "ص" اذا كان في الوسط , ودائرة اذا كان في اخر اكلمة , و اشارة x اذا كان اول الكلمة:
مصباح__صهيب__صلاة__صنبور__مقص__قصر__بصل__عصفور__
صوص__صابون
ودمتم سالمين..
عمل الطالب
صهيب عثمان يوسف
اشراف الدكتور
جهاد الترك
محاولة اثراج واغناء درس في مرحلة البستنان
درس حرف الصاد+ الضمة
[/color]
الأحد مارس 17, 2013 3:50 pm من طرف Rawanalsoud
» اشترك معنا في صفحة عى الفيس بوك
الأربعاء فبراير 06, 2013 3:18 pm من طرف صهيب عثمان
» 49 نشاط لتنمية المهارات اللغوية عند الطفل
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:55 pm من طرف صهيب عثمان
» غرف اوكسجين لاطفال التوحد..حديث
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:42 pm من طرف صهيب عثمان
» رساله الى معلمي ودكتوري الدكتور جهاد ترك
السبت أغسطس 18, 2012 5:28 pm من طرف المدير
» رساله الى معلمي ودكتوري جهاد ترك
الثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:01 pm من طرف ثائر عبد اللطيف الصغير
» محاولة اثراء
الثلاثاء يوليو 10, 2012 6:31 am من طرف صهيب عثمان
» فيديو مشكلات السلوك عند الاطفال
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:38 pm من طرف صهيب عثمان
» الاعاقة العقلية
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:30 pm من طرف صهيب عثمان