موقع الدكتور جهاد الترك التخصصي في التربية الخاصة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يمكنك التواصل مع هيئة المستشارين لطلب استشارة على الإيميل التالي Mostashar2009@hotmail.com

 أهلا بكم في المنتدى التخصصي في التربية الخاصة يشرف عليه أخصائيين في مجال التربية الخاصة يقدم خدمات فنية متخصصة (استشارات نفسية - تربوية - اجتماعية - زوجية - تغذية ) .. إعداد دراسات وأبحاث في مجال الإعاقة والموهبة يستفيد منها مراكزالإعاقة والعاملين والأشخاص المعاقين وأسرهم

المواضيع الأخيرة

» الفصام الذهاني
الاثراء I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2013 3:50 pm من طرف Rawanalsoud

» اشترك معنا في صفحة عى الفيس بوك
الاثراء I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 06, 2013 3:18 pm من طرف صهيب عثمان

» 49 نشاط لتنمية المهارات اللغوية عند الطفل
الاثراء I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:55 pm من طرف صهيب عثمان

» غرف اوكسجين لاطفال التوحد..حديث
الاثراء I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:42 pm من طرف صهيب عثمان

» رساله الى معلمي ودكتوري الدكتور جهاد ترك
الاثراء I_icon_minitimeالسبت أغسطس 18, 2012 5:28 pm من طرف المدير

» رساله الى معلمي ودكتوري جهاد ترك
الاثراء I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:01 pm من طرف ثائر عبد اللطيف الصغير

» محاولة اثراء
الاثراء I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 10, 2012 6:31 am من طرف صهيب عثمان

» فيديو مشكلات السلوك عند الاطفال
الاثراء I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 04, 2012 3:38 pm من طرف صهيب عثمان

» الاعاقة العقلية
الاثراء I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 04, 2012 3:30 pm من طرف صهيب عثمان

مكتبة الصور


الاثراء Empty

    الاثراء

    avatar
    المدير
    Admin


    عدد المساهمات : 37
    تاريخ التسجيل : 10/05/2009

    الاثراء Empty الاثراء

    مُساهمة من طرف المدير الثلاثاء ديسمبر 29, 2009 4:30 pm


    المراكز الريادية للطلبة المتفوقين والموهوبين
    نعريف: يقدم المركز الريادي برنامج إثرائي لغايات تلبية احتياجات الطلبة ذوي القدرات الخاصة وفق أنشطة وبرامج اثرائيه متطورة .
    -
    مبررات استحداث المراكز الريادية
    :
    تأتي أهمية المراكز الريادية في هذا المجال من خلال تقديم خدمات فنية تربوية تعليمية لهذه الفئة من الطلبة
    -
    أهداف المراكز الريادية
    :
    في ضوء المبررات السابقة الذكر تسعى هذه المراكز الريادية جاءت إلى تحقيق مجموعة من الأهداف ، أهمها :
    - تطوير شخصية الطالب لتصبح قادرة على التكيف ومواجهة التحدي.
    - تعظيم طاقات الطالب وإبراز مواهبه من خلال توفير فرص تعليمية ملائمة تركز على تنمية التفوق والتفكير الإبداعي والناقد.
    - تهيئة قيادات واعدة.
    4
    الفئات المستهدفة
    :
    تتمثل الفئة الطلابية المستهدفة بطلبة الصف السابع الأساسي الذين يتم اختيارهم من طلبة الصف السادس الأساسي في مدارس المحافظات ، وفق مجموعة من الأسس والمعايير التي حددتها الوزارة يُعتمد عليها في اختيار الطلبة المتفوقين والموهوبين للالتحاق بهذه المراكز وفق الآتية :
    أسس ومعايير اختيار الطلبة المتفوقين والموهوبين للمراكز الريادية :
    - يتم اختيار الطلبة من الصف السابع الأساسي بحيث يقبل (80) طالباً من الذكور و(80) طالبة جدد في كل مركز موزعين على (4) شعب للذكور (4) شعب للإناث
    وذلك وفق المعايير والأسس الآتية :
    1- التحصيل الأكاديمي (يخصص له ما نسبته 50% )
    يرشح للقبول في المركز من مدارسهم الطلبة من الفئات الآتية :
    أ‌- أن لا يقل معدل الطالب في المواد الأساسية
    ( اللغة العربية ، العلوم ، الرياضيات ، اللغة الإنجليزية ) عن 90% في الصفين السادس والسابع الأساسي .
    ب‌- في المدارس التي تكون نسبة التحصيل الأكاديمي فيها أقل من 90% يرشح للقبول في المركز الطلبة ضمن أعلى 6% من طلبة الصف بغض النظر عن المعدل .
    2- السمات السلوكية – ( يخصص لها 10% ) وتعبأ من قبل مربي الصف ومعلمي المواد الأساسية والمرشد التربوي ومدير المدرسة .
    3- اجتياز اختبارات القبول
    ( اختبارات القدرات العقلية واختبارات التحصيل الجمعي العام ) ويخصص لها ما نسبته 30%
    4- النتاجات المميزة للطلبة والقدرات الخاصة في الجوانب غير التحصيلية
    ( ويخصص لها ما نسبته 10% )
    5- يحق للطلبة الذين أنهوا الصف السادس الأساسي الترشيح للإلتحاق بالمركز الريادي حسب الأسس المتبعة .
    6- يحق للطلبة الذين خضعوا لبرنامج التسريع الأكاديمي من الصف السادس فما فوق أو الطلبة الملتحقين بمدارس الملك عبد الله الثاني للتميز الإلتحاق بالمراكز الريادية دون الخضوع للأسس وفي ضوء الطاقة الإستيعابية للمركز .
    7- يسمح بقبول الطلبة للإلتحاق بالمراكز الريادية مع بداية الفصل الأول أو الثاني وذلك حسب الأسس والمعايير المعتمدة في ضوء طاقة المركز الاستيعابية .
    8- اجتياز المقابلة الشخصية ( وتتم من قبل لجنة مقابلات تشكل في المركز الريادي إضافة إلى مندوب من قبل مديرية التربية والتعليم )
    -
    الكادر الإداري والتدريسي
    :
    نظراً للدور الكبير الملقى على عاتق الكادر الإداري والتدريسي ، فإن اختياره يخضع لمجموعة من الشروط الإدارية والفنية من أهمها :
    1- لا يقل المؤهل العلمي عن درجة البكالوريوس + الدبلوم العالي في التربية ويفضل حملة التربية الخاصة أو الماجستير.
    2- خبرة في مجال العمل التربوي ويفضل الذين عملوا في برامج المتفوقين.
    3- التميز في الأداء الوظيفي .
    4- الخضوع لمقابلة لجنة متخصصة .
    ويتم إخضاع المعلمين والمديرين لتدريب خاص يركز على موضوعات متخصصة في مجال رعاية الطلبة الموهوبين
    - آلية العمل في المراكز الريادية
    :
    تنظم المواد الدراسية والأنشطة وفق برنامج تحدده الوزارة ، يتيح للطلبة المستهدفين الالتحاق في برنامج المركز على النحو التالي :
    1- يلتحق الطلبة الذكور في المركز أيام السبت ، الاثنين ، الأربعاء .
    2- تلتحق الطالبات في المركز أيام الأحد ، الثلاثاء ، الخميس .
    3- يدرس الطلبة (9) حصص أسبوعيا موزعة على ثلاث أيام لكل فئة وتوزع الحصص بحيث يخصص (6) حصص للموضوعات الاثرائية في اللغة العربية والإنجليزية والرياضيات والعلوم والحاسوب والنشاط الإبداعي العام وثلاث حصص للأنشطة التطويرية الموجهة يختارها الطالب من ضمن قائمة تضم الرسم والحاسوب والأشغال المهنية والصحافة والنشاط الثقافي والموسيقى والرياضة .
    4 - تقديم برامج وخدمات إرشادية متنوعة .
    5 -يقدم كل طالب / طالبة مشروع تخرج في نهاية المرحلة التعليمية ويسمى مشروع تخرج من المركز الريادي للطلبة المتفوقين والموهوبين ، ويناقش هذا المشروع من قبل لجنة متخصصة.
    6 -يقوم المركز الريادي خلال العطلة الصيفية بتقديم برنامج صيفي ، مدته خمسة اسابيع يتضمن انشطة مختلفة تتفق مع رغبات الطلبة في المركز .
    7 -يتم منح الطالب / طالبة في المركز شهادة تسمى شهادة التفوق والإبداع سواء في المجال العلمي أو الثقافي بأنواعه ، وفق أسس ومعايير معدة لهذه الغاية من قبل الوزارة .
    7- الأساليب المستخدمة في عملية التعلم والتعليم
    يتم تطوير مناهج وأنشطة اثرائية ومعمقة للمنهاج المدرسي العادي، التي يتم تنفيذ البرامج الاثرائية والتطويرية من خلال :
    1- تصميم مشروع علمي أو أدبي وتنفيذه وفق معايير محددة.
    2- كتابة المباحث العلمية والآخر في المباحث الإنسانية .
    3- مشاركة الطلبة في أنشطة الأندية العلمية ، والاولمبيادات ، ندوات ، مؤتمرات ، والمخيمات .….
    4- مشاركة الطلبة في الزيارات العلمية والثقافية واللقاءات والتجارب المخبرية.
    5- مشاركة الطلبة في برنامج خدمة المجتمع المحلي : يتم تنفيذ هذا البرنامج في العطلة الصيفية .
    6- المشاركة في برامج حل المشكلات الواقعية التي يتعرض لها المجتمع المحلي أو المدرسة أو الأسرة أساليب التقييم
    يقيم أداء الطلبة من قبل المعلمين خلال نماذج خاصة .
    - تقييم البرنامج الذي يشارك فيه الطالب .
    إنجازات المراكز الريادية
    :
    قامت المراكز الريادية بالعديد من الفعاليات والأنشطة ، ومن أبرزها :
    - إنجاز المشاريع العلمية .
    - إقامة المعارض العلمية.
    - تنفيذ العديد من الزيارات العلمية والثقافية الهادفة.
    - عقد المحاضرات والندوات العلمية والثقافية .
    - تنفيذ العديد من الأنشطة الثقافية .
    - المشاركة في مسابقات واولمبياد محلية وإقليمية وعالمية .
    وتسعى الوزارة إلى تعميم المراكز الريادية على كافة مديريات التربية والتعليم ،
    وتعتبر هذه المراكز بؤرة لتنقل أثرها إلى المدارس العادية لتأخذ هذه المدارس المبادرة في التعامل مع الطلبة ذوي الحاجات الخاصة.


    أنواع البرامج التربوية للطلبة الموهوبين والمتفوقين

    الإثراء( Enrichment)


    ويعني تزويد الطلبة الموهوبين والمتفوقين بخبرات متنوعة ومتعمقة في موضوعات أو نشاطات تفوق ما يُعطى في المناهج المدرسية العادية.
    وتتضمن تلك الخبرات أدوات ومشاريع خاصة،ومناهج إضافية تُثري حصيلة هؤلاء الطلبة بطريقة منظمة وهادفة ومخطط لها بتوجيه وإشراف من المعلم وليس بأسلوب عشوائي.وله نوعان

    الإثراء العامودي: وهو إغناء المناهج بخبرات في مجال واحد من الموضوعات.


    الإثراء الأفقي: تكون الخبرات في عدد من الموضوعات المدرسية.

    أهم البدائل التربوية لبرنامج الإثراء:

    تزويد الطالب الموهوب أو المتفوق بخبرات إضافية غنية في الصف العادي بدون ترتيبات وإجراءات إدارية أخرى، وهذا يتطلب من المعلم عرض الطالب إلى خبرات جديدة لا يتضمنها المنهاج العادي.

    تزويد الطالب الموهوب أو المتفوق بخبرات في الصف العادي ولكن على شكل مجموعات تشترك كل مجموعة منهم بتميّز في مجال أو موضوع معين.

    غرفة مصادر التعلم: وذلك لتزويد هؤلاء الطلبة بخبرات لكن ليست في الصف العادي وإنما في غرفة المصادر التابعة للمدرسة حيث يقضي الموهوب أو المتفوق بعض يومه في هذه الغرفة.

    الصف الخاص: وهو صف تابع للمدرسة العادية ويعرض فيه الطالب لمناهج مختلفة عن مناهج العاديين. فهذه المناهج تناسب تفوقهم وموهبتهم وتوسع معارفهم.




    ¬
    البرامج المدرسية الإضافية: يداوم الموهوبون والمتفوقون في صفوفهم العادية خلال اليوم الدراسي مع أقرانهم من العاديين،ثم يداومون مساءً أو بعد انتهاء البرنامج العادي لتلقي خدمات تعليمية إضافية في مجالات أو موضوعات مدرسية. قد تكون بشكل يومي أو عدة أيام أسبوعيا.



    ¬نوادي الهوايات : قد تكون النوادي على صعيد المدرسة أو المجتمع المحلي بالتنسيق مع المدرسة ، فمن خلال النوادي ينمي الطالب هواياته وقدراته والتعبير عنها بحرية ، وحالياً يؤخذ بهذا البرنامج في مدارس الأردن من خلال النادي الصيفي للطلبة .




    ¬
    المخيمات الصيفية: أي تجميع الطلبة في مخيمات ذات طبيعة تربوية .



    ¬الالتحاق المتقدّم : ويعني تزويد الطلبة بخبرات جديدة ومتقدمة بمستوى الخبرات التي يتلقاها طلبة الجامعة . وبناءً على ذلك يمكن أن يحصل الطلبة على عدد من الساعات المعتمدة التي تُدرّس في الجامعة .


    ¬
    التدريس الخارجي: أي توفير مدرسين ضيوف من خارج النظام المدرسي ممن لديهم معلومات وخبرات غنية يقومون بإطلاع الطلبة عليها بحيث توفر لهم فرص التفاعل مع هؤلاء الخبراء.



    ¬الندوات : إحدى أشكال الإثراء التي يشترك فيها أكثر من مختص، وهذا البديل يمكن أن يكون مناسباً للمدارس الصغيرة والريفية.




    ¬
    التدريس الفردي: يُوفّر له تعليماً فردياً يقوم به معلم أو مختص من المجتمع المحلي.



    ¬المدرسة الخاصة بالموهوبين والمتفوقين: وتتضمن الكشف عنهم والتعرف عليهم في المدارس المختلفة ،ونقلهم إلى مدرسة خاصة تستند أساساً على تلبية احتياجات مثل هؤلاء الطلبة.





    مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز
    أولا: مقدمة :
    يأتي هذا المشروع الوطني المتمثل في إنشاء مدارس للطلبة الموهوبين والمتميزين في محافظات المملكة المختلفة ، لتقدم نمطاً تعليمياً اثرائياً ، ويُكون بيئة تعليمية مناسبة لهم لاعداد قادة المستقبل بحيث يكون إهداء لطموحات ومقام حضرة صاحب الجلاله الملك عبد الله الثاني بن الحسين .
    وتم افتتاح أول مدرسة من مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز في مطلع العام الدراسي 2001/2002 في محافظة الزرقاء ، وتم افتتاح مدرسة أخرى في محافظة اربد مع بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الحالي 2002/2003. وخلال العام الدراسي الحالي2003/2004 تم افتتاح ثالث مدرسة في محافظة البلقاء ، ،وذلك ضمن خطة الوزارة في استحداث مدرسة في كل محافظة من محافظات المملكة .
    ثانياً : الهدف
    :
    تسعى هذه المدارس إلى تقديم خدمات أكاديمية تربوية تخصصية تهدف إلى تطوير العملية التعلمية التعليمية للطلبة المتميزين والموهوبين بحيث تلبي احتياجاتهم المختلفة ، والى تطوير البيئة المدرسية والصفية لتحقيق التنمية والتطوير للموهبة والإبداع عند الطلبة بما يحقق ديموقراطية التعليم وتكافؤ الفرص عندهم واستثمار طاقاتهم وامكاناتهم لخدمة الوطن .
    ثالثاً: البرامج والخطط الدراسية
    :
    تنفذ المدرسة عدد من المواد والمناهج وفق نظام الساعات المعتمدة ،وعلى النحو الآتي :
    1- المنهاج المدرسي الأردني.
    2- المنهاج المدرسي التطويري ، بحيث يتوسع المعلم في تقديمه وفق حاجات الطلبة وميولهم ، ويتكون من :
    أ‌- أنشطة اثرائية مساندة للمنهاج المدرسي الأردني.
    ب‌- حصص إجبارية : وهي مجموعة مواد ومباحث يدرسها الطالب في المدرسة وتكون متطلباً لغايات النجاح والانتقال من صف إلى آخر .
    ت‌- حصص في مواد متقدمة في مجال : المسرح ، والرسم ، والأعلام ، وغيرها .
    ث‌- برنامج خدمة المجتمع المحلي ينفذ في العطل الصيفية .
    ج‌- تصميم وتنفيذ مشروع وفق منهجية البحث العلمي .
    ح‌- مشاركة الطالب في أنشطة وأندية ومسابقات محلية وإقليمية وعالمية وغيرها من الفعاليات .
    رابعا: أساليب تقييم الطلبة
    :
    تعتمد عملية تقييم الطلبة وانتقالهم من صف لآخر على : مستوى التحصيل الأكاديمي ، المشاريع والأبحاث ، السمات السلوكية ، مشاركة الطالب في الأنشطة ، نتاجات الطالب ، خدمة المجتمع المحلي ، وتقيم الطالب لذاته.
    خامساً : طبيعة الدوام المدرسي
    :
    - يبدأ الدوام المدرسي من الساعة (8-3) مساءً يومياً وحسب نظام اليوم الطويل . بحيث يدرس الطالب ما معدله (40) ساعة أسبوعيا .
    سادساً: قبول الطلبة واختيارهم
    :
    تتمثل الفئة المستهدفة من طلبة الصف السابع الأساسي المختارين من طلبة الصف السادس الأساسي في المحافظات ، وفق مجموعة من الأسس والمعايير المحددة من قبل الوزارة وعلى النحو التالي :
    أ-:- أسس ترشيح وقبول الطلبة في مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز

    1. ألا يقل معدل الطالب في كل مادة من المواد الأساسية التالية عن 95% في الصفين الخامس والسادس الأساسي :
    • اللغة العربية
    • اللغة الإنجليزية
    • الرياضيات
    • العلوم
    2. ألا يقل المعدل العام للطالب في الصفين الخامس والسادس عن 90%
    3. يخضع الطلبة الذين انطبقت عليهم معايير الترشيح إلى اختبار القدرات العقلية الذي تجريه الوزارة وتشرف عليه ويتم قبول الطلبة الذين حققوا أعلى العلامات في ضوء الطاقة الاستيعابية للمدرسة.
    ب :- أسس انتقال الطلبة إلى مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز
    1. يقبل في مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز الطلبة الراغبون بالانتقال من المدارس الحكومية والخاصة الذين سبق لهم وان خضعوا لبرنامج التسريع الأكاديمي، ويكون انتقالهم إلى الصفوف من الصف السابع وحتى الصف العاشر وفق الشروط الآتية :-
    أ‌. يقبل الطالب الراغب بالانتقال إلى مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز إذا سبق له وأن خضع لبرنامج التسريع الأكاديمي لمرتين خلال المرحلة الأساسية دون شروط مسبقة
    ب‌. يقبل الطالب الراغب بالانتقال إلى مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز إذا سبق وأن خضع لبرنامج التسريع الأكاديمي لمرة واحدة فقط، و كان معدله في كل مادة من المواد الأساسية (العلوم الرياضيات،اللغة العربية، اللغة الإنجليزية) لا يقل عن 95% في الصفين الخامس والسادس وكذلك في المعدل العام.
    ج. يرفق كل طالب مرشح للانتقال إلى مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز توصية من قبل لجنة تضم مربي الصف والمرشد التربوي ومدير المدرسة المنقول منها، وذلك وفق نموذج التوصية السلوكي والاجتماعي المعتمد .
    د. يتعهد ولي أمر كل طالب بنقل ابنه إلى مدرسة أخرى إذا قلت علاماته بنهاية العام الدراسي في أي مادة من المــــــواد الأساسية ( اللغة العربية ، الرياضيات، العلوم ، اللغة الإنجليزية) عن 90%.
    2. يخضع الطلبة الراغبون بالانتقال إلى مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز والقادمون من مدارس أجنبية أو عربية من خارج المملكة إلى أسس الترشيح الخاصة بمدارس الملك عبد الله الثاني للتميز .
    3. يرفع جميع الطلبة الذين انهوا الصف العاشر بنجاح من الحاصلين على معدل علامات 80% فما فوق إلى الصف الحادي عشر وفي المدرسة نفسها
    4. ينقل طلبة الصف العاشر الذين حصلوا على معدل علامات ما دون 80% إلى الفرع العلمي إلى أي مدرسة ثانوية أخرى غير مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز
    سابعاً : الهيئة الإدارية والتدريسية :
    يخضع اختيار أعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية لمجموعة من المعايير من أهمها :
    1- أن يكون من حمالة الشهادة الجامعية الماجستير كحد أدنى.
    2- لديه خدمة فعالية في الوزارة لا تقل عن خمس سنوات .
    3- القدرة على التحدث باللغة الإنجليزية .
    4- التميز في الأداء الوظيفي .



      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 4:13 pm