موقع الدكتور جهاد الترك التخصصي في التربية الخاصة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يمكنك التواصل مع هيئة المستشارين لطلب استشارة على الإيميل التالي Mostashar2009@hotmail.com

 أهلا بكم في المنتدى التخصصي في التربية الخاصة يشرف عليه أخصائيين في مجال التربية الخاصة يقدم خدمات فنية متخصصة (استشارات نفسية - تربوية - اجتماعية - زوجية - تغذية ) .. إعداد دراسات وأبحاث في مجال الإعاقة والموهبة يستفيد منها مراكزالإعاقة والعاملين والأشخاص المعاقين وأسرهم

المواضيع الأخيرة

» الفصام الذهاني
التسريع I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2013 3:50 pm من طرف Rawanalsoud

» اشترك معنا في صفحة عى الفيس بوك
التسريع I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 06, 2013 3:18 pm من طرف صهيب عثمان

» 49 نشاط لتنمية المهارات اللغوية عند الطفل
التسريع I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:55 pm من طرف صهيب عثمان

» غرف اوكسجين لاطفال التوحد..حديث
التسريع I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:42 pm من طرف صهيب عثمان

» رساله الى معلمي ودكتوري الدكتور جهاد ترك
التسريع I_icon_minitimeالسبت أغسطس 18, 2012 5:28 pm من طرف المدير

» رساله الى معلمي ودكتوري جهاد ترك
التسريع I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:01 pm من طرف ثائر عبد اللطيف الصغير

» محاولة اثراء
التسريع I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 10, 2012 6:31 am من طرف صهيب عثمان

» فيديو مشكلات السلوك عند الاطفال
التسريع I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 04, 2012 3:38 pm من طرف صهيب عثمان

» الاعاقة العقلية
التسريع I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 04, 2012 3:30 pm من طرف صهيب عثمان

مكتبة الصور


التسريع Empty

    التسريع

    avatar
    المدير
    Admin


    عدد المساهمات : 37
    تاريخ التسجيل : 10/05/2009

    التسريع Empty التسريع

    مُساهمة من طرف المدير الثلاثاء ديسمبر 29, 2009 4:29 pm


    برنامج التسريع الاكاديمي
    أولا:
    المقدمة
    :
    أكدت فلسفة التربية والتعليم وتوصيات مؤتمر التطوير التربوي والتوجهات العالمية على أهمية العناية بها لغايات تحقيق قيادات واعدة ، وتوفير بيئة تلبي حاجات هذه الفئة ، وقد تمثلت هذه بتوصية لجنة التخطيط في جلستها رقم 4/97 تاريخ 9/4/97 باعتماد برنامج التسريع الأكاديمي للطلبة المتفوقين تحصيلياً في الصفوف من الأول الأساسي وحتى الثامن الأساسي ، وجاءت هذه تفعيلاً لنص الفقرة (و) من المادة الخامسة من مبادئ السياسة التربوية ، وقد بدأ العمل في برنامج التسريع الأكاديمي اعتباراً من الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 97/1998م .
    ثانياً : مفهوم برنامج التسريع الأكاديمي
    :
    يقصد بالتسريع الأكاديمي السماح للطالب المتفوق بالتقدم عبر درجات السلم التعليمي او التربوي بسرعة تتناسب مع قدراته العقلية وتفوقه الأكاديمي دون اعتبار للمحددات العمرية وتمكنه من إتمام المناهج المدرسية المقررة في مدة زمنية اقصر وعمر اصغر من المعتاد .
    ثالثاً : آلية التسريع الأكاديمي المتبعة في وزارة التربية والتعليم :
    اجتياز الطالب لمرحلة دراسية معينة في مدة زمنية اقل ، ويمثل هذا برنامج ضغط الصفوف
    رابعاً مبررات برنامج التسريع الأكاديمي
    :
    1- درجة التقدم في البرامج التعليمية يجب ان تكون حسب سرعة استجابة المتعلم لها ، وبذلك تكون ملبية للفروق الفردية بين الطلبة في مجال القدرات والمعرفة .
    2- عملية التعلم هي مجموعة عمليات متطورة ومتسلسلة.
    3- هناك فروق فردية في التعلم بين الأفراد في أي عمر زمني .
    4- يتضمن التعليم الفاعل تحديد موقع التعلم الملائمة للطالب في العملية التعليمية ، وتشخيص الصعوبات التي يعاني منها المتعلم ومعالجتها .
    خامساً : أهداف برنامج التسريع الأكاديمي
    :
    يسعى هذا البرنامج إلى تقديم تسهيلات تربوية لفئة الطلبة المتفوقين تحصيلياً لغايات تطوير قدراتهم ومساعدتهم على اجتياز مرحلة تعليمية قادرين على اكتساب معارفها ، وتمثل اتجاهاتها بفاعلية وكفاءة من خلال توفير بيئة آمنة تحقق أفضل فرص التعليم الأكاديمي والمهاري ، وبشكل خاص يهدف هذا البرنامج إلى :
    1- تحسين مستوى الدافعية والثقة بالنفس والشعور بالإنجاز
    2- تخفيض الملل من المدرسة .
    3- تسهيل واغناء عملية التعليم بتقليل مدى الفروقات الفردية بين الطلبة
    4- توفير فرص أكبر للتأثير المتبادل بين عقول متقاربة المستوى .
    5- التخرج مبكراً من الجامعة وبذلك يتاح للطالب وقت أكبر للإبداع المهني
    6- تقليل كلفة التعليم المدرسي على الأسرة
    7- زيادة سنوات الإسهام المهني في المجتمع .
    سادساًً: آلية التسريع الأكاديمي المتبعة في وزارة التربية والتعليم :
    1 – ان يكون الطالب احد طلبة الصفوف من الثاني وحتى الثامن الأساسي
    2 – ان لا يقل المعدل العام للطالب المرشح لبرنامج التسريع في جميع المواد عن 95% وذلك في نتائج الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الحالي وكذلك في العام الدراسي السابق، وان لا يقل معدل علاماته في المواد الأساسية ( العلوم، الرياضيات،لغة عربية، لغة إنجليزية)عن 95% في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الحالي والعام الدراسي السابق لكل صف على حدة
    3 –ان يتم التاكد من سوية الطالب الجسمية ونضجة وصحة نموه.
    4 –ان يكون لدى الطالب دافعية للانجاز والمثابرة
    5 – ان يتم التوصية بالطالب المرشح من قبل لجنة تضم معلميه والمرشد التربوي والمدير
    6 - يتم إخضاع الطلبة المرشحين لاختبار قدرات عقلية .
    7 -في ضوء نتائج الاختبارات تنظر لجنة المقابلة للطلبة المرشحين للقبول في البرنامج المشكلة في الوزارة في تسريع الطالب .
    8 -في ضوء المعطيات الكاملة حول الطالب تتخذ الوزارة قرار التسريع ، ويتم إبلاغ مديريات التربية المعنية ليصار إلى إبلاغ المدرسة والطلبة المقبولين وأولياء أمورهم .

    التسريع (Acceleration)

    يعني تزويد الموهوب والمتفوق بخبرات تعليمية تُعطى عادةً للأطفال الأكبر سناً. وهذا يعني تسريع محتوى التعليم العادي دون تعديل في المحتوى أو بأساليب التدريس.
    تبرير هذه الطريقة هو أن العمل الإبداعي يكون عادةً في عمر مبكر نسبياً بين 25-35سنة ،فإن التبكير في تخرج الموهوب أو المتفوق من المدرسة يساعده على التزوّد بالأدوات والمستلزمات لإنتاج عمل إبداعي.




    يؤكد بعض الباحثين على أن التسريع أفضل من الإثراء في بعض المواد كالرياضيات.
    أشكال وبدائل برامج التسريع:-

    الالتحاق المبكر بالمدرسة: حيث يختلف عمر البدء بالمدرسة بناءً على مستوى الموهبة والتفوق.
    تخطي الصفوف( الترفيع الاستثنائي): ويرى الباحثون أن لا يتم تخطي أكثر من صفين خلال المرحلة الدراسية الواحدة، لأن وجوده بين طلبة يكبرونه سناً قد يؤثر ذلك على نموه الاجتماعي والانفعالي.




    تقصير المدة الزمنية المدرسية: قد يعتبر شكلاً من أشكال تخطي الصفوف، حيث يتعرض لخبرات ومناهج ومتطلبات صف ما في مدة زمنية أقل من أقرانه، مثلاً قد يُنهي الصفين الثالث والرابع في سنة دراسية واحدة بدلاً من سنتين.



    الالتحاق المبكر بالجامعة: دون إنهاء السنوات المدرسية المقررة.
    الالتحاق المتزامن في المرحلة الثانوية والجامعة.




    تسريع المحتوى: أي التزوّد بخبرات من نوع معين بمجال موهبته أو تفوقه والتي تتضمنها الصفوف الأعلى من صفه.


    تعليمات توضيحية حول إجراءات التسريع في المدرسة للطلبة المسرعين
    يقصد بالتسريع الأكاديمي : السماح للطالب التقدم عبر درجات السلم التعليمي أو التربوي بسرعة تتناسب مع قدراته العقلية وتفوقه الأكاديمي ، دون اعتبار للمحددات العمرية ، وتمكينه من إتمام المناهج المدرسية المقررة في مدة أقصر ، وعمر أصغر من المعتاد بحيث يسمح للطالب أن يسرع مرتين في المرحلة الأساسية شريطة مرور سنتين على تسريعه للمرة الأولى .
    وتطبق وزارة التربية والتعليم برنامج التسريع الأكاديمي بطريقة ضغط الصفوف أي دراسة الطالب لجميع مباحث الصفين اللذين يجتازهما على مدار فصلين دراسيين بطريقة مكثفة بحيث يدرس جميع مباحث الصف الحالي كاملاً في الفصل الدراسي الأول ، وفي الفصل الثاني يدرس جميع مباحث الصف الذي سرع إليه .
    فمثلاً إذا تقرر تسريع الطالب من الصف الثاني إلى الصف الرابع ، فعليه دراسة مباحث الصف الثالث الأساسي في الفصل الأول جميعها وتجرى له الإمتحانات لكل فصل لوحده ثم ترصد علاماته في دفتر العلامات والسجلات المدرسية حسب الأصول ، كما يدرس جميع مباحث الصف الرابع في الفصل الثاني وتتبع معه الإجراءات التي اتبعت في الفصل الأول نفسها . وعليه وضماناً لسير إجراءات التسريع للطالب حسب الأصول لا بد من التأكيد على الخطوات الإجرائية التالية وتنفيذ مضمونها:
    1- يدرس الطالب في الفصل الأول جميع مباحث الصف الحالي بفصليه بحيث يدرس مباحث الفصل الأول مع زملائه في الصف ويؤدي اختباراتها جميعاً معهم سواء اليومية أو الشهرية أو الفصلية. ويدرس مباحث الفصل الدراسي الثاني لنفس الصف في بيته بالتنسيق مع معلميه وبالتعاون مع الأهل ، ويمتحن في مباحثها وفق برنامج للإختبارات يوضع له لوحده في جميع المباحث وذلك في الشهر الأخير من الفصل الدراسي الأول وفق جدول زمني محدد ومرن وغير مكتظ بحيث توزع المباحث بالإتفاق مع الطالب نفسه على أيام برنامج الإمتحانات .
    2- فإذا حصل الطالب على علامة أقل من 85%في المباحث الأساسية (لغة عربية، لغة إنجليزية ، رياضيات،علوم ) تتوقف إجراءات تسريعه . أما إذا حصل على العلامات المطلوبة فإنه يرفع إلى الصف الذي يليه (الذي سيسرع إليه) ، بحيث يدرس مباحثه جميعها في الفصل الدراسي الثاني ، حيث يدرس مباحث الفصل الدراسي الأول لوحده في البيت بالتنسيق مع معلميه وبالتعاون مع الأهل ويمتحن فيها وفق برنامج معين للاختبارات يراعى فيها ظروف الطالب ، وذلك في الشهر الأخير من الفصل الثاني.
    كما ويستمر في دراسة مباحث الفصل الثاني منه مع سائر زملائه بالصف ويؤدي اختباراتها جميعاً معهم حسب ما يقرره المعلمون سواء في الإختبارات اليومية أو الشهرية أو الفصلية أو غيرها.
    3- ترصد علامات الطالب لجميع المباحث المقررة في الصف الذي قفز عنه بفصليه في جداول العلامات المدرسية الخاصة بذلك الصف حسب الأصول .
    4- يرفع الطالب المسرع في الفصل الدراسي الثاني إلى الصف الذي سرع إليه ويدرس مع زملائه في الصف مباحث الفصل الدراسي الثاني ، ويؤدي جميع الاختبارات المطلوبة منه معهم سواء اليومية أو الشهرية أو الفصلية ، أما مباحث الفصل الدراسي الأول من هذا الصف فيدرسها الطالب لوحده في البيت، بالتنسيق مع المعلمين وبتعاون الأهل ، وتجري له المدرسة الإمتحانات اللازمة في نهاية الفصل وفق جدول زمني محدد ومرن وغير مكتظ بحيث توزع المباحث بالإتفاق مع الطالب نفسه على أيام جدول الإختبار ، ثم ترصد علاماته لجميع المباحث المقررة في الفصلين في جدول العلامات الخاص بذلك الصف حسب الأصول ، شريطة حصوله على معدل علامات لا يقل عن (80%) في المواد الأساسية وكذلك في المعدل العام ، أما حصول الطالب على علامة أقل يعني رسوبه لعدم تحقق شرط التسريع مما يقتضي أن يعيد الطالب الصف نفسه في العام الذي يليه .
    5- تدون المدرسة نتائج اختبارات الطالب لهذا الصف في جداول العلامات حسب الأصول مع وضع ملاحظة تفيد بأن هذا الطالب تم تسريعه بموجب كتاب معالي الوزير رقم ( ) وتاريخ ( ) يوقعها مدير المدرسة.
    6- إذا انتقل الطالب من المدرسة إلى أي مدرسة أخرى ولأي سبب من الأسباب فيجب الإشارة إلى أن مدير مدرسة الطالب الذي تم تسريعه يقوم بتوقيع مع ذكر رقم وتاريخ الكتاب الرسمي في سجل الطالب المدرسي ، وفي خانة الصفوف ومخاطبة الوزارة بكتاب رسمي يفيد انتقاله إلى مدرسة أخرى
    7- أن تتسم الإختبارات التي تجريها المدرسة للطالب المسرع لوحده بالشمولية بحيث توزع العلامات بشكل متوازن على كافة جوانب المباحث المقررة وعدم تركيز اسئلة الإختبار في المبحث الواحد على مواضيع ومباحث معينة دون غيرها.
    إن المدرسة هي المؤسسة التي يتوقع منها المجتمع أن تنظم البرامج التربوية الملائمة لتحقيق النمو السوي للطلبة من الناحيتين المعرفية والإنفعالية ، فإنها مطالبة بأن توفر حداً أدنى من الشروط التي تحفظ للأمة أبناءها الموهوبين والمتفوقين .
    دور المدرسة في برنامج التسريع الأكاديمي ويتمثل فيما يلي :
    ‌أ- تقديم الخدمات الإرشادية اللازمة للطالب وذلك من خلال تطوير علاقات إيجابية بين إدارة المدرسة ومعلميها من جهة وبين أولياء أمور الطلبة الموهوبين والمتفوقين من جهة أخرى ومساعدة الطرفين على تطوير علاقات مثمرة لمصلحة أبنائهم وطلبتهم ، ومساعدة الطالب على التكيف والإتصال مع الآخرين ،إضافة إلى تطوير مواد إرشادية وطباعة نشرات موجهة للمعلمين والوالدين والطلبة لشرح أهداف برامج تعليم الطلبة الموهوبين والمتفوقين ، بالإضافة إلى إشراك الطالب في خدمة المجتمع والأعمال التطوعية والندوات واللقاءات الدورية والمشاركة في المجالس المدرسية.
    ‌ب- توفير مصادر التعلم في المدرسة مثل الحاسوب والأدوات الموسيقية وتقديم التسهيلات الممكنة من قبل أمين المكتبة وقيم الحاسوب وذلك لتشكيل بيئة إيجابية محفزة على إثارة استعدادات الطلبة وتفعيل قدراتهم لتبلغ مستويات متميزة من الأداء قد يصل حدود الإبداع بالمعايير المدرسية أو الوطنية.
    ‌ج- تنويع أساليب التقييم لقياس مستوى تقدم الطلبة وإنجازاتهم بالإضافة إلى إجراء الإختبارات وتدوين العلامات والنتائج في الجداول المدرسية ووفق الآلية الموضحة أعلاه.
    ‌د- إن المعلم هو من أهم عوامل نجاح هذا البرنامج وهو القادر على صناعة النجاح لبرامج رعاية الموهوبين والمتفوقين وهنا على المعلم أن يستثير العمليات العقلية العليا بأساليب تعليمية مبتكرة وأسئلة إبداعية بالإضافة إلى أساليب حل المشكلة وإشراك الطلبة في الإكتشاف وأن يحترم الفروق الفردية والكرامة الشخصية.
    هـ- التنسيق المستمر مع الأهل في جميع الأمور المتعلقة بالطالب حيث تكون العلاقة تعاونية بين الأهل والمدرسة وذلك لرعاية موهبة الطالب في حدود الإمكانات المتاحة .

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 3:47 pm