مقياس تشخيص التوحد
بناء على الطبعة الرابعة المعدلة من الجمعية الأمريكية للطب النفسي للأطفال
مترجمة من
SUNOPSIS OF PSYCHIATRY
(KAPLAN&SADOCKS)
(NINTH EDITION)
مركز النمو والسلوك للأطفال في مستشفي المدينة للنساء والولادة والأطفال
د 0 محمد احمد العوفي ت 8499657
بناء على الطبعة الرابعة المعدلة من الجمعية الأمريكية للطب النفسي للأطفال
مترجمة من
SUNOPSIS OF PSYCHIATRY
(KAPLAN&SADOCKS)
(NINTH EDITION)
مركز النمو والسلوك للأطفال في مستشفي المدينة للنساء والولادة والأطفال
د 0 محمد احمد العوفي ت 8499657
أولاً : - قصور نوعي في التواصل الاجتماعي ( اثنان على الأقل )
• ضعف في التواصل الغير لفضي ( الإشارة/ تعبيرات الوجه )0
• عدم القدرة على إقامة علاقات اجتماعية مع أقرانه0
• عدم القدرة على أن يشاركه الآخرين في اهتماماته وانجازاته 0
• ضعف في تبادل المشاعر والانفعالات مع الآخرين 0
• ضعف في التواصل الغير لفضي ( الإشارة/ تعبيرات الوجه )0
• عدم القدرة على إقامة علاقات اجتماعية مع أقرانه0
• عدم القدرة على أن يشاركه الآخرين في اهتماماته وانجازاته 0
• ضعف في تبادل المشاعر والانفعالات مع الآخرين 0
ثانياً : - قصور نوعي في التواصل اللفظي ( واحد على الأقل )
• تأخر في تطور اللغة المنطوقة 0
• عدم المبادرة في التحدث إلى الآخرين 0
• التحدث بطريقة نمطية مع تكرار الكلام 0
• لديه لغة خاصة 0
• تأخر في تطور اللغة المنطوقة 0
• عدم المبادرة في التحدث إلى الآخرين 0
• التحدث بطريقة نمطية مع تكرار الكلام 0
• لديه لغة خاصة 0
ثالثاً : - تكرار ومحدودية الاهتمامات ( واحد على الأقل )
• الانهماك في لعبة معينة بطريقة محددة وبشكل غير طبيعي 0
• مقاومة تغيير الروتين 0
• تكرار حركات الجسم ( رفرفة اليدين / الالتفات يمن وشمال / رفع القدمين وإنزالهما/000)
• الإصرار على الانهماك في جزء اللعبة 0
• الانهماك في لعبة معينة بطريقة محددة وبشكل غير طبيعي 0
• مقاومة تغيير الروتين 0
• تكرار حركات الجسم ( رفرفة اليدين / الالتفات يمن وشمال / رفع القدمين وإنزالهما/000)
• الإصرار على الانهماك في جزء اللعبة 0
رابعاً: - تأخر أو خلل في واحد على الأقل من الآتي على أن تظهر قبل 3 سنوات 0
• التفاعل الاجتماعي 0
• اللغة كمعين في التواصل الاجتماعي 0
• اللعب التخيلي0
• التفاعل الاجتماعي 0
• اللغة كمعين في التواصل الاجتماعي 0
• اللعب التخيلي0
خامساً: - علامات المرض أسوء من متلازمة ريتز أو انتكاسة النمو0
متلازمة ريت : - Retts syndrome
أولاً : - جميع الآتي : -
• النمو في فترة الرضاعة طبيعي 0
• النمو الجسمي والنفسي طبيعي خلال الخمسة الشهور الأولى 0
• النمو في فترة الرضاعة طبيعي 0
• النمو الجسمي والنفسي طبيعي خلال الخمسة الشهور الأولى 0
ثانياً : - ظهور جميع الأعراض الآتية بعد فترة النمو الطبيعي : -
• تدني في نمو محيط الرأس بين 5 شهور و4 سنوات 0
• اختفاء الحركة العادية لليدين بين عمر 5 شهور وسنتين ونصف 0
• ظهور حركات مكررة غير وظيفية لليدين مثل : -
( لوي اليدين / فرك اليدين ببعضهما / 000 )
• التحدث بطريقة نمطية مع تكرار الكلام 0
• لديه لغة خاصة 0
• تدني في نمو محيط الرأس بين 5 شهور و4 سنوات 0
• اختفاء الحركة العادية لليدين بين عمر 5 شهور وسنتين ونصف 0
• ظهور حركات مكررة غير وظيفية لليدين مثل : -
( لوي اليدين / فرك اليدين ببعضهما / 000 )
• التحدث بطريقة نمطية مع تكرار الكلام 0
• لديه لغة خاصة 0
ثالثاً : - فقد القدرة على التواصل والتفاعل الاجتماعي 0
رابعاً : - ضعف في التوازن الحركي 0
خامساً : - ضعف شديد في اللغة الاستيعابية والتعبيرية مع تدني في النمو الجسمي والنفسي 0
انتكاسة النمو
نمو طبيعي في السنتين الأولى وذلك في نمو اللغة والتفاعل الاجتماعي والسلوك ألتكيفي 0
فقدان ظاهر لمهارات كانت مكتسبة قبل سن العاشرة ( اثنان على الأقل )
• فقد اللغة الاستيعابية أو المنطوقة 0
• فقد السلوك الاجتماعي الطبيعي والسلوك ألتكيفي 0
• فقد القدرة على استخدام الحمام 0
• فقد القدرة على اللعب الجماعي 0
• فقد المهارات الحركية 0
• فقد اللغة الاستيعابية أو المنطوقة 0
• فقد السلوك الاجتماعي الطبيعي والسلوك ألتكيفي 0
• فقد القدرة على استخدام الحمام 0
• فقد القدرة على اللعب الجماعي 0
• فقد المهارات الحركية 0
قصور في الآتي ( اثنان على الأقل )
• قصور نوعي في التفاعل الاجتماعي
مثل : - (ضعف التفاعل الغير لفظي / ضعف في تكوين صداقات مع الأقران / ضعف في التعاطف )
• قصور نوعي في التواصل : - فقدان القدرة على الكلام / عدم القدرة على إجراء محادثة / تكرار للكلام / أنشطة واهتمامات وتصرفات محدودة ومكررة0
• قصور نوعي في التفاعل الاجتماعي
مثل : - (ضعف التفاعل الغير لفظي / ضعف في تكوين صداقات مع الأقران / ضعف في التعاطف )
• قصور نوعي في التواصل : - فقدان القدرة على الكلام / عدم القدرة على إجراء محادثة / تكرار للكلام / أنشطة واهتمامات وتصرفات محدودة ومكررة0
الأحد مارس 17, 2013 3:50 pm من طرف Rawanalsoud
» اشترك معنا في صفحة عى الفيس بوك
الأربعاء فبراير 06, 2013 3:18 pm من طرف صهيب عثمان
» 49 نشاط لتنمية المهارات اللغوية عند الطفل
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:55 pm من طرف صهيب عثمان
» غرف اوكسجين لاطفال التوحد..حديث
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:42 pm من طرف صهيب عثمان
» رساله الى معلمي ودكتوري الدكتور جهاد ترك
السبت أغسطس 18, 2012 5:28 pm من طرف المدير
» رساله الى معلمي ودكتوري جهاد ترك
الثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:01 pm من طرف ثائر عبد اللطيف الصغير
» محاولة اثراء
الثلاثاء يوليو 10, 2012 6:31 am من طرف صهيب عثمان
» فيديو مشكلات السلوك عند الاطفال
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:38 pm من طرف صهيب عثمان
» الاعاقة العقلية
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:30 pm من طرف صهيب عثمان