موقع الدكتور جهاد الترك التخصصي في التربية الخاصة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يمكنك التواصل مع هيئة المستشارين لطلب استشارة على الإيميل التالي Mostashar2009@hotmail.com

 أهلا بكم في المنتدى التخصصي في التربية الخاصة يشرف عليه أخصائيين في مجال التربية الخاصة يقدم خدمات فنية متخصصة (استشارات نفسية - تربوية - اجتماعية - زوجية - تغذية ) .. إعداد دراسات وأبحاث في مجال الإعاقة والموهبة يستفيد منها مراكزالإعاقة والعاملين والأشخاص المعاقين وأسرهم

المواضيع الأخيرة

» الفصام الذهاني
أشكال الاضطرابات السلوكية والانفعالية I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2013 3:50 pm من طرف Rawanalsoud

» اشترك معنا في صفحة عى الفيس بوك
أشكال الاضطرابات السلوكية والانفعالية I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 06, 2013 3:18 pm من طرف صهيب عثمان

» 49 نشاط لتنمية المهارات اللغوية عند الطفل
أشكال الاضطرابات السلوكية والانفعالية I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:55 pm من طرف صهيب عثمان

» غرف اوكسجين لاطفال التوحد..حديث
أشكال الاضطرابات السلوكية والانفعالية I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:42 pm من طرف صهيب عثمان

» رساله الى معلمي ودكتوري الدكتور جهاد ترك
أشكال الاضطرابات السلوكية والانفعالية I_icon_minitimeالسبت أغسطس 18, 2012 5:28 pm من طرف المدير

» رساله الى معلمي ودكتوري جهاد ترك
أشكال الاضطرابات السلوكية والانفعالية I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:01 pm من طرف ثائر عبد اللطيف الصغير

» محاولة اثراء
أشكال الاضطرابات السلوكية والانفعالية I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 10, 2012 6:31 am من طرف صهيب عثمان

» فيديو مشكلات السلوك عند الاطفال
أشكال الاضطرابات السلوكية والانفعالية I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 04, 2012 3:38 pm من طرف صهيب عثمان

» الاعاقة العقلية
أشكال الاضطرابات السلوكية والانفعالية I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 04, 2012 3:30 pm من طرف صهيب عثمان

مكتبة الصور


أشكال الاضطرابات السلوكية والانفعالية Empty

    أشكال الاضطرابات السلوكية والانفعالية

    avatar
    محمد الشياب


    عدد المساهمات : 1
    تاريخ التسجيل : 04/04/2012

    أشكال الاضطرابات السلوكية والانفعالية Empty أشكال الاضطرابات السلوكية والانفعالية

    مُساهمة من طرف محمد الشياب الأربعاء أبريل 04, 2012 3:18 am

    أولاً : العدوان :

    يعتبر العدوان أحد الخصائص الرئيسية التي يتصف بها كثير من الأطفال المضطربين سلوكيا وانفعاليا .

    - تعريف العدوان : وهو أي سلوك يعبر عنه بأي رد فعل بهدف إيقاع الأذى أو الألم بالذات أو بالآخرين أو إلى تخريب ممتلكات الذات أو ممتلكات الآخرين .

    - مظاهر السلوك العدواني : يأخذ العدوان الأشكال الرئيسية التالية :

    أ‌- العدوان الجسدي ويقصد به السلوك الجسدي المؤذي الموجه للذات أو للآخرين مثل الضرب ، الدفع ، شد الشعر ، .......الخ .

    ب‌- العدوان اللفظي وهو يقف عند حدوث الكلام مثل الشتم والسخرية والتهديد .

    ت‌- العدوان الرمزي ويشمل التعبير بطرق غير لفظية عن احتقار الآخرين أو توجيه الإهانه لهم ، مثلا النظر بطريقة ازدراء وتحقير للآخرين .

    * أسباب السلوك العدواني :

    أ- العوامل العضوية : هناك علاقة بين العدوان من جهة والاضطرابات الكروموسومية والهرمونية والعصبية من جهة أخرى .

    ب- الإحباط : يعتقد البعض أن العدوان إنما هو نتيجة طبيعية للإحباط ، والإحباط هو أي شيء يحول بين الإنسان وبين الهدف الذي يسعى إلى تحقيقه .

    ج- الغريزة : يعتقد البعض أن العدوان إنما هو ظاهرة سلوكية غريزية وإذا لم يستطع الإنسان توجيه العدوان نحو الآخرين فهو سيوجهه نحو الذات .

    هـ- التعلم : أصبحت وجهة النظر الأكثر قبولا هي تلك التي تتعامل مع هذا السلوك بوصفه سلوكا اجتماعيا متعلما وكانت النظرية السلوكية هي التي أوضحت تجريبيا أثر الخبرات التعليمية الاشراطية على مستوى السلوك العدواني .

    * ومن أبرز استراتيجيات تعديل السلوك المستخدمة في تعديل السلوك العدواني ما يلي :

    1- التعزيز التفاضلي : أي تعزيز السلوكيات الاجتماعية المرغوب فيها وتجاهل السلوكيات الاجتماعية غير المرغوب فيها .

    2- العزل : حيث يتم إبعاد الطفل عن البيئة المعززة إلى بيئة غير معززة لفترة زمنية معينة عند قيام الفرد بالسلوك العدواني .

    3- التصحيح الزائد : يشمل هذا الأسلوب على إرغام الطفل العدواني على إصلاح الأضرار التي نجمت عن سلوكه أو القيام بممارسة سلوك بديل للعدوان وذلك مباشرة بعد قيامه بالسلوك العدواني .

    4- النمذجة : ويتم خفض السلوك العدواني عن طريق تقديم نماذج لاستجابات غير عدوانية للطفل ويمكن مساعدة الطفل عن طريق لعب الأدوار .

    5- تكلفة الاستجابة : يشمل هذا الإجراء على أخذ جزء من المعززات من الفرد بعد تأديته للسلوك العدواني مباشرة وذلك بهدف تقليل احتمالات حدوث ه في المستقبل .

    ثانياً : الانسحاب :

    يعتبر الانسحاب أحد الخصائص الرئيسية التي يتصف بها كثير من الأطفال المضطربين سلوكيا وانفعاليا .

    - تعريف الانسحاب : هو الميل إلى تجنب التفاعل الاجتماعي والإخفاق في المواقف الاجتماعية بشكل مناسب والافتقار إلى أساليب التواصل الاجتماعي .

    * أسباب الانسحاب الاجتماعي :

    1- وجود تلف في الجهاز العصبي المركزي أو اضطراب في عمل الهرمونات في الجسم .

    2- خوف الطفل من الآخرين بسبب خبرات سلبية سابقة .

    3- وجود نقص في المهارات الاجتماعية عند الفرد .

    4- رفض الأباء لأبنائهم بقصد أو بدون قصد .

    5- الخجل ، وهو من أكثر أسباب الانسحاب الاجتماعي شيوعا .

    6- وجود إعاقة عند الطفل تسبب له سلوك العزلة والانطواء .

    * ومن أساليب تعديل السلوك الانسحابي :

    1- تشكيل السلوك الاجتماعي المناسب ويكون ذلك بإتباع الخطوات التالية :

    أ- تحديد السلوك المستهدف وتعريفه .

    ب- تحديد السلوك المدخلي عن طريق اختيار استجابة قريبة من السلوك الاجتماعي المستهدف .

    ج- اختيار معززات فعالة .

    د- الاستمرارية في تعزيز السلوك المدخلي .

    هـ- الانتقال تدريجيا من مستوى أداء إلى مستوى أداء أخر للسلوك الاجتماعي للوصول إلى السلوك النهائي المرغوب اجتماعيا .

    2- النمذجة : وهو مساعدة الطفل على تقليد نموذج يقوم بسلوك اجتماعي مقبول وتعزيزه .

    3- التلقين والإخفاء : فالتلقين هو إجراء يشمل على الاستخدام المؤقت لمثيرات تمييزية إضافية مساعدة ، وذلك بهدف زيادة احتمال أداء الطفل للسلوك الاجتماعي المستهدف ، ويقسم التلقين إلى ثلاثة أنواع : جسدي ، لفظي ، إيمائي .

    4- التدريب على القيام بالمهارات الاجتماعية باستخدام أسلوب النمذجة ولعب الأدوار .


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 5:40 am