يمكنك التواصل مع هيئة المستشارين لطلب استشارة على الإيميل التالي Mostashar2009@hotmail.com

 أهلا بكم في المنتدى التخصصي في التربية الخاصة يشرف عليه أخصائيين في مجال التربية الخاصة يقدم خدمات فنية متخصصة (استشارات نفسية - تربوية - اجتماعية - زوجية - تغذية ) .. إعداد دراسات وأبحاث في مجال الإعاقة والموهبة يستفيد منها مراكزالإعاقة والعاملين والأشخاص المعاقين وأسرهم

المواضيع الأخيرة

» الفصام الذهاني
الأحد مارس 17, 2013 3:50 pm من طرف Rawanalsoud

» اشترك معنا في صفحة عى الفيس بوك
الأربعاء فبراير 06, 2013 3:18 pm من طرف صهيب عثمان

» 49 نشاط لتنمية المهارات اللغوية عند الطفل
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:55 pm من طرف صهيب عثمان

» غرف اوكسجين لاطفال التوحد..حديث
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:42 pm من طرف صهيب عثمان

» رساله الى معلمي ودكتوري الدكتور جهاد ترك
السبت أغسطس 18, 2012 5:28 pm من طرف المدير

» رساله الى معلمي ودكتوري جهاد ترك
الثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:01 pm من طرف ثائر عبد اللطيف الصغير

» محاولة اثراء
الثلاثاء يوليو 10, 2012 6:31 am من طرف صهيب عثمان

» فيديو مشكلات السلوك عند الاطفال
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:38 pm من طرف صهيب عثمان

» الاعاقة العقلية
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:30 pm من طرف صهيب عثمان

مكتبة الصور



    العلاج الطبيعي لتقلص العضلات

    شاطر

    hamdan-amreen

    عدد المساهمات : 23
    تاريخ التسجيل : 12/03/2010

    العلاج الطبيعي لتقلص العضلات

    مُساهمة من طرف hamdan-amreen في الأربعاء أبريل 07, 2010 3:02 am



    [size=12][size=24]

    [b]


    مالفائده من العلاج الطبيعي لتقلص عضلات الساق

    يهدف العلاج الطبيعي الى الحماية من تقلص العضلات أو الشفاء منها
    إن الهدف العام من العلاج يتركز حول تكوين التئام متين ومرن للعضلة أو الوتر المصاب مع المحافظة طوال فترة العلاج على إبقاء النغمة العضلية في حالة جيدة ويتحقق ذلك عن طريق الاحتفاظ بالاتزان التام بين العضلات وتحريك المفصل من وقت لاخر بواسطة الانقباضات العضلية المنتظمة بغرض تخفيف حدوث الالتصاقات بين الألياف وذلك بجانب اتباع الخطوات التالية :

    -
    بعد مرور 36-48 ساعة على الإصابة يمكن اختيار احدى وسائل العلاج الحراري المناسبة للإصابة مثل الاشعة دون الحمراء او الموجات القصيرة بغرض تنشيط الدورة الدموية وسرعة امتصاص الانسكابات الداخلية.

    -
    القيام بأداء تحريكات سلبية متدرجة لجميع المفاصل اعلى وأسفل مكان الإصابة ثم عمل تمرينات ايجابية بعد استخدام تمرينات الانقباضات العضلية الثابتة لمدة 5 دقائق كل ساعة بهدف منع حدوث الالتصاقات وتقليل حجم الورم.

    -
    بعد إزالة الالتهابات العضلة يمكن استخدام التدليك السطحي العميق حول العضلات المحيطة بمكان الإصابة وليس فوقها مطلقاً بغرض التخلص من الألم والمساعدة في تفتيت وإزالة التراكمات الضارة .

    -
    يراعى ألا يبدا برنامج العلاج الطبيعي المكثف قبل مرور اسبوع او عشرة ايام على الاقل وبعد التاكد من ازالة الالتهابات والتئام العضلة المصابة.

    -
    يمكن الاستفادة كثيراً من العلاج المائي وخاصة التدليك تحت الماء حيث يمكن ازالة الالام والتخلص من كمية الورم المتبقية في العضلة.

    -
    إن وسائل العلاج الكهربائي مثل التيارات المتداخلة والموجات فوق الصوتية وتيار جلفانيك والموجات المغناطيسية طويلة المدى تساعد كثيراً على منع الالتصاقات بين الاياف العضلة المصابة وتعمل على تحسين النغمة العضلية وزيادة قدرة العضلة على الانقباض.

    -
    يجب التدرج بالتمرينات من الحركات السلبية الى الإيجابية ثم مع المقاومة سواء بواسطة المعالج او الاجهزة الخاصة بالتأهيل الحركي من اجل إستعادة القوة الطبيعية للعضلة وقدرتها على العمل السليم.

    -
    اذا كانت الإصابة في احدى عضلات الطرف السفلي يجب ان تبدأ تدريبات التاهيل بأجزاء الطرف العلوي.

    -
    الاتمام بالاتزان العضلي بين المجموعات العضلية المشتركة في الحركة والعمل على زيادة المرونة العضلية وذلك باتباع تمرينات الاستطالة للعضلات القصيرة للوصول بها الى المدى الحركي الكامل للمفاصل التي تعمل عليها ثم بالمشي بالخطوة القصيرة البطيئة مع إصلاح الاخطاء الميكانيكية ثم تدريجيا يتحرك اللاعب بالخطوة الطويلة السريعة ثم الجري العادي البطيء واخيرا الجري السريع.

    -
    ينبغي اتخاذ كافة الاجراءات الوقائية والتدابير الاحتياطية اثناء علميات التأهيل الرياضية خوفاً من حدوث تكرار التمزق او الاقلال من الكفاءه الحركية للعضلة المصابة نتيجة للالتئام المتكرر بنسيج ليفي والذي يعمل على تقليل المرونة والقوة العضلية وذلك عن طريق الأربطة الضاغطة والسندة للعضلة والمفصل الذي نعمل عليه.

    -
    ضرورة الاهتمام بالمرونة العضلة وزيادة القدرة على الانقباض للعضلة المصابة والعمل ضد المقاومة لفترات قصيرة ثم تدريجياً لفترات طويلة.

    -
    عقب وصول العضلة المصابة الى حالة الشفاء التام يجب اختبارها قبل الاشتراك في التدريب العادي مع الفريق او الاشتراك في المباريات بحيث يكون الاشتراك تحت الملاحظة الشخصية للأخصائي المعالج الذي يجب ان يقوم بإتخاذ كافة الاجراءات الوقائية.





    [/size][/size][/b]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد يونيو 24, 2018 1:12 pm