السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
قرات موضوع هام عن كيفيه عقاب الاطفال عمومالاسواء الطبيعين او ذوى الاحتياجات الخاصه ورغبت ان اعرضه عليكم للمعرفه وزياده المعلومات
إنالتربية بالعقوبة أمر طبيعي بالنسبة للبشر عامة والطفل خاصة، فلا ينبغي أن نستنكرمن باب التظاهر بالعطف على الطفل ولا من باب التظاهر بالعلم، فالتجربة العلميةذاتها تقول: ( إن الأجيال التي نشأت في ظل تحريم العقوبة ونبذ استخدامها أجيالمائعة لا تصلح لجديات الحياة ومهامها والتجربة أولى بالاتباع من النظرياتاللامعه).
والعطف الحقيقي على الطفولة هو الذي يرعى صالحها فيمستقبلها لا الذي يدمر كيانها ويفسد مستقبلها.
لنفرض أن طفلا رمى ورقة على الأرض. لا نقول إن هذا الطفللم يخطئ ولم يحرم لا بل ننظر إليه ونوجهه قائلين: المسلم يا بني نظيف، أو هكذا تفعلالمسلمة النظيفة.. فيخجل الصغير.
وإنْ رفع الورقة عن الأرض يشجع ويقال له: بارك اللهفيك.. أنت مسلم نظيف.
يحتاج المربون وسائل بديلة عن الضرب كعقاب عند ارتكابالأخطاء ولتقويم سلوكهم فما هي أساليب العقاب التي يستخدمونها بعيدا عنالضرب.
أساليب العقاب التي يستخدمونها بعيدا عنالضرب
1- النظرة الحادة والهمهمة: ( فيالسنة الأولى أو الثانية من عمرة )
يعتقد أبو فراس أن نظراته الحادة كفيلة أن تردع أطفالهعن الخطأ وفي بعض الأحيان يضطر للهمهمة والزمجرة كإشارة منه الى زيادة غضبه ويؤكدأبو فراس أن على الآباء والأمهات مراعاة أخطاء أبنائهم وأن يكون العقاب بحجم الخطأفلا يعقل أن يكون عقاب الابن الذي تكاسل عن غسل يديه بعد الطعام مثل عقاب من سبجيرانه وشتمهم، فعلى الآباء أن يتدرجوا في ردود فعلهم وفق مستوى أخطاءأبنائهم.
2. الحرمان من الأشياء المحببة إليه: ( في السنة الثالثة )
يلجأ الكثير من الآباء والأمهات الى عقوبتهم بحرمانهم منالأشياء المحببة اليهم فيقول الأستاذ خالد حجاجرة إن ابنته في الصف الثالث تشعربضيق شديد عند حرمانها من الذهاب الى بيت جدها وعليه اغتنم هذه الوسيلة كثيرالتأديبها، وتؤكد المعلمة سامية مراد -مركزة فرع الطفولة المبكرة في مدرسة خديجة بنتخويلد- أن حرمان الطفل من شيء يحبه أو لعبة يلعبها أو سلوك مشابه يردعه عن التصرفالخاطىء الذي قام به الابن حسب تفسير الأهل فرغبة الأهل أن يتعلم ابنهم أن هذاالتصرف خاطىء أو مضر لمن حوله.
لكن الحرمان يجب أن يكون لفترة محدودة فقط لساعة أو ليوموالعقاب يجب أن يتم بعد تكرار الخطأ عدة مرات والتوجيه له عدة مرات أيضا ، فالحرمانالطويل يجلب الضرر النفسي للطفل.
مثال على الحرمان: الحرمان من مصروف أو نزهة، أو أي شيءيحبه الطفل كالدراجة، أو الأتاري ، أو التليفزيون.
3- أن يترك يتحمل نتائج عمله بعدتنبيهه مسبقاً :
مثل : مشكلة التأخر في الاستيقاظ من النوم، ينبه مسبقاًثم يترك يتحمل العقوبة في المدرسة
4- الحبس المؤقت والإهمال من سنتينحتى 12 سنه )
يعتقد الأخصائي النفسي أيمن محمد عال أن هذا النوع منالعقاب مفيد جدا رغم أن الكثيرين لا يستعملونه ويمكن تنفيذه من جيل سنتين فحينمايخطىء الطفل نفعل الآتي:
** تطلب من الطفل أن ينتقل إلى زاوية العقاب حيث يجلسعلى كرسي محدد في جانب الغرفة أو أن يقف في ركن من الغرفة.
** يتم إهماله لفترة محدودة من الوقت وتوضع ساعة منبهةمضبوطة على مدة انتهاء العقوبة وهي من خمس دقائق إلى عشر دقائق كافية إن شاء الله ،يطلب من الطفل التنفيذ فوراً بهدوء وحزم، وإذا رفض يأخذ بيده إلى هناك مع بيانالسبب لهذه العقوبة باختصار، ولا يتحدث مع الطفل أثناءها أو ينظر إليه. وتأخذ أشكالالإهمال صورا أقسى حينما يدخل الأب أو الأم فيسلمون ولا يخصون ذلك الابن بتحية خاصةأو لا يسألون عن برامجه في ذلك اليوم أو مدح غيره من أبناء جيله أمامه على أن لايكون ذلك إلا للعقاب عند الأخطاء الكبيرة وينصح عدم الإكثار من هذا الأسلوب إلاللحاجة الملحة .
** وإذا انتهت العقوبة اطلب من طفلك المعاقب أن يشرح لكأسباب العقوبة حتى تتأكد من فهمه لسبب العقوبة.
** إذا كرر الهرب من مكان العقوبة يتحمل عندها الحجز فيغرفة تغلق عليه مع مراعاة أن الحجز في غرفة لا يستخدم إلا بقدر الضرورة الملحةولمدة محدودة، والأصل الحجز في زاوية أو على كرسي في غرفةمفتوحة.
3- مدح غيره أمامه:
بشرط أن يكون للعقاب فقط ، وليس في كل الأحوال، كماينبغي عدم الإكثار من هذا الأسلوب في العقاب لما في تكراره من أثر سيئ على نفسالطفل.
4- الهجر والخصام :
على ألا يزيد على ثلاثة أيام ، وأنيرجع عنه مباشرة عندما يعترف الطفل بخطئه5- التهديد :
بعد أن تستنفد كل الوسائل التربوية الأخرى تضطر تخويفأبنائك وتهديدهم بالضرب وإذا أصر البعض على الخطأ الشديد ولم يأبهوا بتهديدك تضطرأخيرا لتنفيذ تهديداتك بالضرب غير المؤذي ولا المبرح.
6- شد الأذن:
وقد فعله النبى (صلى الله عليه وسلم) ) كما أخرجه ابن السني ، فعن عبد الله بن بسر المازنى الصحابى (رضى الله عنه) قال: «بعثتنى أمى إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بقطف من عنب، فأكلت منه قبل أنأبلغه إياه، فلما جئت أخذ بأذنى وقال: «يا غدر».
7- آخر العلاج الضرب: ( لا يضربالطفل قبل سن العاشرة )
الضرب آخر الوسائل وليس أولها وللضربشروط وآداب ولا يكون إلا في الأمور الكبيرة كترك الصلاة ولكن يجب إن يسبقه الخطواتالتأديبية السابقة وفي مشاركة د. أحمد قعدان المحاضر في أكاديمية القاسمي ما يغنينافي هذا الجانب:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" مروا أولادكمبالصلاة وهم أبناء سبع ، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر" رواه أبو داودوحسنه
عن انس - رضي الله عنه- قال :قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم : "مروهم بالصلاة لسبع سنين، واضربوهم عليها لثلاث عشرة".( رواه الدارقطني) ..
أقصى الضرب للتأديب ثلاثة وللقصاص عشرة: عن أبي هريرة - رضي الله عنه- قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:" لا يجلد فوق عشرجلدات إلا في حد من حدود". أخرجه البخاري.
كان عمر بن عبد العزيز - رحمه الله تعالى- يكتب إلىالأمصار: لا يقرن المعلم فوق ثلاث، فإنها مخافة للغلام.
عن الضحاك قال : ما ضرب المعلم غلاما فوق ثلاث فهوقصاص.
وهناك شروط للضرب لابد أن تراعى :
- الضرب للتأديب كالملح للطعام أى القليل يكفى والكثيريفسد
- لا تضرب بعد وعدك بعدم الضرب لئلا يفقد الثقةفيك.
- مراعاة حالة الطفل المخطئ وسبب الخطأ.
- لا يضرب الطفل على أمر صعب التحقيق.
- يعطى الفرصة إذا كان الخطأ للمرةالأولى.
- لا يضرب أمام من يحب.
- الامتناع عن الضرب فورًا إن أصر الطفل على خطئه ولم ينفعالضرب.
- عدم الضرب أثناء الغضب الشديد وعدم الانفعال أثناءالضرب.
- نسيان الذنب بعد الضرب وعدم تذكير الطفلبه.
- لا تأمر الطفل بعدم البكاء أثناءالضرب.
- لا ترغم الطفل على الاعتذار بعد الضرب وقبل أن يهدأ ؛لأن ذلك فيه إذلال ومهانة، وأشعره أنك عاقبته لمصلحته، وابتسم في وجهه، وحاول أنتنسيه الضرب.
قرات موضوع هام عن كيفيه عقاب الاطفال عمومالاسواء الطبيعين او ذوى الاحتياجات الخاصه ورغبت ان اعرضه عليكم للمعرفه وزياده المعلومات
إنالتربية بالعقوبة أمر طبيعي بالنسبة للبشر عامة والطفل خاصة، فلا ينبغي أن نستنكرمن باب التظاهر بالعطف على الطفل ولا من باب التظاهر بالعلم، فالتجربة العلميةذاتها تقول: ( إن الأجيال التي نشأت في ظل تحريم العقوبة ونبذ استخدامها أجيالمائعة لا تصلح لجديات الحياة ومهامها والتجربة أولى بالاتباع من النظرياتاللامعه).
والعطف الحقيقي على الطفولة هو الذي يرعى صالحها فيمستقبلها لا الذي يدمر كيانها ويفسد مستقبلها.
لنفرض أن طفلا رمى ورقة على الأرض. لا نقول إن هذا الطفللم يخطئ ولم يحرم لا بل ننظر إليه ونوجهه قائلين: المسلم يا بني نظيف، أو هكذا تفعلالمسلمة النظيفة.. فيخجل الصغير.
وإنْ رفع الورقة عن الأرض يشجع ويقال له: بارك اللهفيك.. أنت مسلم نظيف.
يحتاج المربون وسائل بديلة عن الضرب كعقاب عند ارتكابالأخطاء ولتقويم سلوكهم فما هي أساليب العقاب التي يستخدمونها بعيدا عنالضرب.
أساليب العقاب التي يستخدمونها بعيدا عنالضرب
1- النظرة الحادة والهمهمة: ( فيالسنة الأولى أو الثانية من عمرة )
يعتقد أبو فراس أن نظراته الحادة كفيلة أن تردع أطفالهعن الخطأ وفي بعض الأحيان يضطر للهمهمة والزمجرة كإشارة منه الى زيادة غضبه ويؤكدأبو فراس أن على الآباء والأمهات مراعاة أخطاء أبنائهم وأن يكون العقاب بحجم الخطأفلا يعقل أن يكون عقاب الابن الذي تكاسل عن غسل يديه بعد الطعام مثل عقاب من سبجيرانه وشتمهم، فعلى الآباء أن يتدرجوا في ردود فعلهم وفق مستوى أخطاءأبنائهم.
2. الحرمان من الأشياء المحببة إليه: ( في السنة الثالثة )
يلجأ الكثير من الآباء والأمهات الى عقوبتهم بحرمانهم منالأشياء المحببة اليهم فيقول الأستاذ خالد حجاجرة إن ابنته في الصف الثالث تشعربضيق شديد عند حرمانها من الذهاب الى بيت جدها وعليه اغتنم هذه الوسيلة كثيرالتأديبها، وتؤكد المعلمة سامية مراد -مركزة فرع الطفولة المبكرة في مدرسة خديجة بنتخويلد- أن حرمان الطفل من شيء يحبه أو لعبة يلعبها أو سلوك مشابه يردعه عن التصرفالخاطىء الذي قام به الابن حسب تفسير الأهل فرغبة الأهل أن يتعلم ابنهم أن هذاالتصرف خاطىء أو مضر لمن حوله.
لكن الحرمان يجب أن يكون لفترة محدودة فقط لساعة أو ليوموالعقاب يجب أن يتم بعد تكرار الخطأ عدة مرات والتوجيه له عدة مرات أيضا ، فالحرمانالطويل يجلب الضرر النفسي للطفل.
مثال على الحرمان: الحرمان من مصروف أو نزهة، أو أي شيءيحبه الطفل كالدراجة، أو الأتاري ، أو التليفزيون.
3- أن يترك يتحمل نتائج عمله بعدتنبيهه مسبقاً :
مثل : مشكلة التأخر في الاستيقاظ من النوم، ينبه مسبقاًثم يترك يتحمل العقوبة في المدرسة
4- الحبس المؤقت والإهمال من سنتينحتى 12 سنه )
يعتقد الأخصائي النفسي أيمن محمد عال أن هذا النوع منالعقاب مفيد جدا رغم أن الكثيرين لا يستعملونه ويمكن تنفيذه من جيل سنتين فحينمايخطىء الطفل نفعل الآتي:
** تطلب من الطفل أن ينتقل إلى زاوية العقاب حيث يجلسعلى كرسي محدد في جانب الغرفة أو أن يقف في ركن من الغرفة.
** يتم إهماله لفترة محدودة من الوقت وتوضع ساعة منبهةمضبوطة على مدة انتهاء العقوبة وهي من خمس دقائق إلى عشر دقائق كافية إن شاء الله ،يطلب من الطفل التنفيذ فوراً بهدوء وحزم، وإذا رفض يأخذ بيده إلى هناك مع بيانالسبب لهذه العقوبة باختصار، ولا يتحدث مع الطفل أثناءها أو ينظر إليه. وتأخذ أشكالالإهمال صورا أقسى حينما يدخل الأب أو الأم فيسلمون ولا يخصون ذلك الابن بتحية خاصةأو لا يسألون عن برامجه في ذلك اليوم أو مدح غيره من أبناء جيله أمامه على أن لايكون ذلك إلا للعقاب عند الأخطاء الكبيرة وينصح عدم الإكثار من هذا الأسلوب إلاللحاجة الملحة .
** وإذا انتهت العقوبة اطلب من طفلك المعاقب أن يشرح لكأسباب العقوبة حتى تتأكد من فهمه لسبب العقوبة.
** إذا كرر الهرب من مكان العقوبة يتحمل عندها الحجز فيغرفة تغلق عليه مع مراعاة أن الحجز في غرفة لا يستخدم إلا بقدر الضرورة الملحةولمدة محدودة، والأصل الحجز في زاوية أو على كرسي في غرفةمفتوحة.
3- مدح غيره أمامه:
بشرط أن يكون للعقاب فقط ، وليس في كل الأحوال، كماينبغي عدم الإكثار من هذا الأسلوب في العقاب لما في تكراره من أثر سيئ على نفسالطفل.
4- الهجر والخصام :
على ألا يزيد على ثلاثة أيام ، وأنيرجع عنه مباشرة عندما يعترف الطفل بخطئه5- التهديد :
بعد أن تستنفد كل الوسائل التربوية الأخرى تضطر تخويفأبنائك وتهديدهم بالضرب وإذا أصر البعض على الخطأ الشديد ولم يأبهوا بتهديدك تضطرأخيرا لتنفيذ تهديداتك بالضرب غير المؤذي ولا المبرح.
6- شد الأذن:
وقد فعله النبى (صلى الله عليه وسلم) ) كما أخرجه ابن السني ، فعن عبد الله بن بسر المازنى الصحابى (رضى الله عنه) قال: «بعثتنى أمى إلى رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بقطف من عنب، فأكلت منه قبل أنأبلغه إياه، فلما جئت أخذ بأذنى وقال: «يا غدر».
7- آخر العلاج الضرب: ( لا يضربالطفل قبل سن العاشرة )
الضرب آخر الوسائل وليس أولها وللضربشروط وآداب ولا يكون إلا في الأمور الكبيرة كترك الصلاة ولكن يجب إن يسبقه الخطواتالتأديبية السابقة وفي مشاركة د. أحمد قعدان المحاضر في أكاديمية القاسمي ما يغنينافي هذا الجانب:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" مروا أولادكمبالصلاة وهم أبناء سبع ، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر" رواه أبو داودوحسنه
عن انس - رضي الله عنه- قال :قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم : "مروهم بالصلاة لسبع سنين، واضربوهم عليها لثلاث عشرة".( رواه الدارقطني) ..
أقصى الضرب للتأديب ثلاثة وللقصاص عشرة: عن أبي هريرة - رضي الله عنه- قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:" لا يجلد فوق عشرجلدات إلا في حد من حدود". أخرجه البخاري.
كان عمر بن عبد العزيز - رحمه الله تعالى- يكتب إلىالأمصار: لا يقرن المعلم فوق ثلاث، فإنها مخافة للغلام.
عن الضحاك قال : ما ضرب المعلم غلاما فوق ثلاث فهوقصاص.
وهناك شروط للضرب لابد أن تراعى :
- الضرب للتأديب كالملح للطعام أى القليل يكفى والكثيريفسد
- لا تضرب بعد وعدك بعدم الضرب لئلا يفقد الثقةفيك.
- مراعاة حالة الطفل المخطئ وسبب الخطأ.
- لا يضرب الطفل على أمر صعب التحقيق.
- يعطى الفرصة إذا كان الخطأ للمرةالأولى.
- لا يضرب أمام من يحب.
- الامتناع عن الضرب فورًا إن أصر الطفل على خطئه ولم ينفعالضرب.
- عدم الضرب أثناء الغضب الشديد وعدم الانفعال أثناءالضرب.
- نسيان الذنب بعد الضرب وعدم تذكير الطفلبه.
- لا تأمر الطفل بعدم البكاء أثناءالضرب.
- لا ترغم الطفل على الاعتذار بعد الضرب وقبل أن يهدأ ؛لأن ذلك فيه إذلال ومهانة، وأشعره أنك عاقبته لمصلحته، وابتسم في وجهه، وحاول أنتنسيه الضرب.
الأحد مارس 17, 2013 3:50 pm من طرف Rawanalsoud
» اشترك معنا في صفحة عى الفيس بوك
الأربعاء فبراير 06, 2013 3:18 pm من طرف صهيب عثمان
» 49 نشاط لتنمية المهارات اللغوية عند الطفل
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:55 pm من طرف صهيب عثمان
» غرف اوكسجين لاطفال التوحد..حديث
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:42 pm من طرف صهيب عثمان
» رساله الى معلمي ودكتوري الدكتور جهاد ترك
السبت أغسطس 18, 2012 5:28 pm من طرف المدير
» رساله الى معلمي ودكتوري جهاد ترك
الثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:01 pm من طرف ثائر عبد اللطيف الصغير
» محاولة اثراء
الثلاثاء يوليو 10, 2012 6:31 am من طرف صهيب عثمان
» فيديو مشكلات السلوك عند الاطفال
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:38 pm من طرف صهيب عثمان
» الاعاقة العقلية
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:30 pm من طرف صهيب عثمان