موقع الدكتور جهاد الترك التخصصي في التربية الخاصة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يمكنك التواصل مع هيئة المستشارين لطلب استشارة على الإيميل التالي Mostashar2009@hotmail.com

 أهلا بكم في المنتدى التخصصي في التربية الخاصة يشرف عليه أخصائيين في مجال التربية الخاصة يقدم خدمات فنية متخصصة (استشارات نفسية - تربوية - اجتماعية - زوجية - تغذية ) .. إعداد دراسات وأبحاث في مجال الإعاقة والموهبة يستفيد منها مراكزالإعاقة والعاملين والأشخاص المعاقين وأسرهم

المواضيع الأخيرة

» الفصام الذهاني
التدخل المبكر I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2013 3:50 pm من طرف Rawanalsoud

» اشترك معنا في صفحة عى الفيس بوك
التدخل المبكر I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 06, 2013 3:18 pm من طرف صهيب عثمان

» 49 نشاط لتنمية المهارات اللغوية عند الطفل
التدخل المبكر I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:55 pm من طرف صهيب عثمان

» غرف اوكسجين لاطفال التوحد..حديث
التدخل المبكر I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:42 pm من طرف صهيب عثمان

» رساله الى معلمي ودكتوري الدكتور جهاد ترك
التدخل المبكر I_icon_minitimeالسبت أغسطس 18, 2012 5:28 pm من طرف المدير

» رساله الى معلمي ودكتوري جهاد ترك
التدخل المبكر I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:01 pm من طرف ثائر عبد اللطيف الصغير

» محاولة اثراء
التدخل المبكر I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 10, 2012 6:31 am من طرف صهيب عثمان

» فيديو مشكلات السلوك عند الاطفال
التدخل المبكر I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 04, 2012 3:38 pm من طرف صهيب عثمان

» الاعاقة العقلية
التدخل المبكر I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 04, 2012 3:30 pm من طرف صهيب عثمان

مكتبة الصور


التدخل المبكر Empty

    التدخل المبكر

    avatar
    سكينه


    عدد المساهمات : 6
    تاريخ التسجيل : 06/12/2009

    التدخل المبكر Empty التدخل المبكر

    مُساهمة من طرف سكينه الأربعاء ديسمبر 09, 2009 4:03 pm


    ماهو التدخل المبكر ؟


    يشير
    مصطلح التدخل المبكر إلى الإجراءات



    والممارسات التي تهدف إلى معالجة مشاكل الأطفال المختلفة مثل : تأخر
    النمو والإعاقة



    بأنواعها المختلفة والاحتياجات الخاصة بالإضافة إلى توفير حاجات أسر
    هؤلاء الأطفال

    من خلال تقديم البرامج التدريبية والإرشادية . هذا وتتفاوت
    كثافة وتركيز برامج



    التدخل المبكر حسب نوع المشكلة فالمدة الزمنية تختلف حسب حالة كل طفل
    ويتمثل الغرض


    من
    برامج التدخل المبكر في مساعدة طفل ذوي الاحتياجات الخاصة على النمو
    والتطور إلى

    أقصى درجة يمكن الوصول إليها

    .



    وللتدخل المبكر أهمية خاصة ومبررات قوية يتفق عليها معظم الباحثين
    والعاملين في مجال التربية الخاصة ويمكن تلخيص المبررات في الجوانب
    التالية :-


    1)
    أكدت
    جميع نتائج الدراسات



    والأبحاث أن مراحل النمو الأولية تعتبر ذات أهمية بالغة في نمو الطفل
    وتكيفه

    .

    وعلية
    فإن التدخل المبكر في هذه المرحلة سوف يسهم بدون أدنى شك في تنمية قدرة

    الطفل العقلية والحركية وتحسن في السلوك الاجتماعي والانفعالي
    .
    2)
    إن
    توفير

    برامج التدخل المبكر قد يخفف من الإعاقة أو يمنعها وبالتالي
    يحد من تحويل أعداد


    كبيرة
    لبرامج التربية الخاصة مما يؤدي بالتالي إلى تخفيف الجهد والتكلفة
    المادية



    المتوقعة على تقديم خدمات تربوية متخصصة

    .

    لذا
    فإن توفير برامج التدخل المبكر



    الغنية بالمثيرات في السنوات الأولى من حياة الطفل يساعد بشكل مؤكد في
    اكتسابه


    مختلف
    المفاهيم والمهارات الضرورية سواءً كانت لغوية أو معرفية أو سلوكية أو

    اجتماعيه أو أكاديمية وذلك حسب حاجة كل طفل
    .
    3)
    للتدخل
    المبكر أثر بالغ في تكيف



    الأسرة والتخفيف من الأعباء المادية والمعنوية نتيجة وجود حالة الإعاقة
    لديها

    .
    إضافة
    إلى التأكيد على أهمية مشاركة الأسرة وإبراز دورها الأساسي في تقديم



    المعلومات الضرورية وإسهامها في تنفيذ تلك البرامج

    .




    إن التدخل المبكر أولوية وطنية في كثير من دول العالم المتقدمة فقد سنت


    حكومات تلك الدول تشريعات وقوانين تنص على أهمية اكتشاف مشاكل الأطفال
    وعلاجها في


    وقت مبكر












    البرنامج



    المنزلي للتدخل المبكر لتدريب أمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة


    )
    بترويج)


    هو مشروع تعليمي للتدخل المبكر يطبق على الأطفال ذوي الاحتياجات



    الخاصة منذ الميلاد وحتى سن 9سنوات، ويقوم المشروع بتدريب الأم على
    كيفية تعليم



    طفلها والتعامل معه لذا فهو برنامج تثقيفي للأمهات يؤهلهن ليصبحن
    المدرسات



    الحقيقيات لأطفالهن ذوي الاحتياجات الخاصة، ويطبق البرنامج على
    الأم والطفل داخل



    المنزل لأنه أكثر ملائمة للطفل وبيئته، ويقوم هذا البرنامج على
    زيارة الأم والطفل



    مرة في الأسبوع لمدة ساعة وربع
    .يخدم
    المشروع الأطفال الذين يعانون من التأخر في



    النمو العقلي والحركي، والشلل الدماغي البسيط والمتوسط، ويستثني
    الإعاقات الشديدة،



    والصم، والمكفوفين
    .



    أهداف المشروع
    :

    تقديم
    برنامج التأهيل المبكر داخل



    بيئة الطفل المألوفة (المنزل
    .(


    1-


    لاكتشاف المبكر للإعاقة وذلك من خلال إجراء



    التقييم للأطفال ممن يعانون من مشاكل النمو
    وإدراجهم ضمن برنامج التدخل المبكر في



    أصغر سن ممكن
    .
    2-
    إشراك
    الأهل المباشر في العملية التدريبية والتعليمية لطفلهم،



    وهي إحدى الوسائل الفعالة للتأثير على الطفل وتزويده بالمهارات
    التي تساعده على



    التكيف في حياته اليومية
    .
    3-
    تزويد
    الأم بالتدريب المستمر فيما يتعلق بالوسائل



    الضرورية لرعاية طفلها
    .
    4 -


    تقديم مناهج تتلاءم والثقافة المحلية متضمنة مواضيع في



    التعليم الخاص إضافة إلى المؤثرات الحسية والجسمية والعناية بالنفس
    .


    5-
    تطبيق


    الخطوات العملية للبرنامج دون إرباك ترتيبات الحياة اليومية للأسرة
    .
    6-


    تحديد



    نقاط الضعف والقوة لدى الطفل المعوق بهدف تصميم برنامج خاص به
    مبنيا على المعرفة



    الحالية لقدراته بالتعاون مع الأم



    استخدام منهج متسلسل من حيث التطور ويستخدم



    كأداة للتعليم.




    الفئات المستفيدة
    :

    1-
    ألأطفال من الولادة إلى سن


    التاسعة
    .
    2-


    أهالي الأطفال وأقاربهم والأهالي في الحي نفسه
    .
    3-


    العاملون في



    مؤسسات وجمعيات ذوي الاحتياجات الخاصة
    .



    مواصفات المشروع
    :



    مجاني



    ويخدم كافة الأسر من جميع المستويات الاقتصادية
    .
    إن
    إحدى مزايا البرنامج



    المنزلي للتدخل المبكر هو الوصول للأطفال صغيري السن في مختلف
    الأماكن مهما بعدت



    وإضافة إلى أن المدرسة المنزلية الواحدة تستطيع تقديم الخدمة إلى
    15 عائلة أسبوعي،



    لذلك كلما زاد عدد المدرسات في البرنامج زادت عدد الأسر المستفيدة
    من المشروع والتي



    لا يتوفر لها أي نموذج من الخدمة وذلك إما بسبب بعد مناطق السكن أو
    صغر سن الطفل



    وعدم ملائمة البرامج المقدمة في المؤسسة للأطفال وأهم من ذلك كله
    عدم قدرة المؤسسات



    على استيعاب جميع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة إلى جانب عدم
    استطاعة أهالي



    الأطفال خاصة الفقراء منهم من دفع التكاليف الباهظة التي تتطلبها
    المراكز والمؤسسات



    الخاصة
    .


    إن هذا البرنامج يستثمر أيضا في تكوين العامل البشري المتدرب
    والمؤهل



    فالعاملات في البرنامج لا يستلزم أن يكن حاصلات على شاهدات جامعية
    عليا ويمكن



    للحاصلات على شهادات متوسطة الالتحاق بالدورة التدريبية والنجاح
    فيها. وقد أثبتت



    التجربة أن اختيار مدرسات من نفس البيئة التي يتم العمل بها يزيد
    من التفاهم ما بين



    العائلات التي تتلقى الخدمة وطاقم البرنامج مما يؤدي بالتالي إلى
    نجاح وزيادة الثقة



    المتبادلة ما بين الطرفين
    .



    عناصر المشروع
    :





    لقد أثبت مشروع بترويج


    النموذجي الذي يتبعه البرنامج المنزلي للتدخل المبكر فعالية في دول
    العالم النامية



    بالنسبة لأهالي الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وتزويدهم بالخبرات
    والمهارات



    الأساسية التي لها التأثير الهام في النواحي التعليمية والتطويرية
    وحين ترجم إلى



    العربية فان القليل من التعديلات وجدت ضرورية لتقابل الاختلافات



    الحضارية
    .



    الأخلاقيات والقواعد الاجتماعية والمهنية للمدرسات العاملات
    بالمشروع





    1- على المدرسة الاحتفاظ بالمظهر اللائق والمناسب أثناء
    الزيارات.
    2- على المدرسة أن تكون ايجابية في اتباع الأسلوب والطريقة.
    3- على المدرسة أن تكون ذات آذان صاغية.
    4- على المدرسة احترام العادات والقيم والعرف وعليها أن تتذكر
    دائما أنها ضيف داخل المنزل.
    5- من الضروري على المدرسة أن تكون موضع ثقة في كتمان السر
    وحفظه.
    6- على المدرسة انتقاء الأسلوب المناسب في المخاطبة والتعامل.
    7- على المدرسة أن تكون مرنة الى حد كبير فالعمل في المنزل
    يختلف عنه في الفصل.
    8- يجب على المدرسة أن تهيء الجو العام للتعليم.
    9- سلوك المدرسة محسوب عليها لأنها موضع ملاحظة الآخرين.
    10- على المدرسة تفسير وتوضيح الهدف التعليمي.
    11- على المدرسة التنسيق وتوضيح كل ما يتعلق بالزيارة المنزلية من
    حيث الوقت ونوع وعدد الأنشطة التي يتم تعليمها وممارستها.
    12- على المدرسة أن تشرك الأم في وضع الخطة التعليمية.
    13- على المدرسة أن تحافظ على الأدوات وذلك بوضعها في مكان مناسب
    للحصول عليها حين تريد استخدامها.
    14- لا بد من ايجاد وسيلة لاشغال الأطفال الآخرين داخل الأسرة
    أثناء تطبيق الهدف.
    15- يجب تحديد كمية ونوعية الأدوات المستخدمة عند أخذها للزيارة
    بحيث تتناسب مع الأنشطة.
    16- يجب على المدرسة أن تتأكد من أن الأم أدركت عملية التعليم
    وذلك بعمل نموذج أمام المدرسة.
    17- لابد من اعلام الأسرة في حالة أي تغير يطرأ في جدول الزيارات
    والاجازات.
    18- يجب تحديد دور الأم بشكل واضح ومفصل والرجوع للمسئولين
    والمختصين اذا لزم الأمر وتشجيع الاعتماد الذاتي للوالدين من
    مساعدة المدرسة كلما أمكن.
    19- على المدرسة احترام العلاقة المهنية على أن يخصص للعلاقة
    الشخصية والاجتماعية وقت ضئيل في نهاية الزيارة.
    20- على المدرسة أن تطمئن الأم في حالة اي تحسن يطرأ على طفلها
    لأن التحسن الضئيل يقود الى نجاح كبير وعليها مشاركة الأسرة
    والاحساس بها كنوع من التشجيع ودعم العلاقة بين الأم والمدرسة.
    21- على المدرسة أن لا تجعل نفسها محط للانتباه بالحديث عن نفسها.
    22- على المدرسة أن لا تكون مربية أو حاضنة داخل المنزل.
    23- على المدرسة أن لا تتوقع الكمال من الأم وعدم الخطأ وعليها أن
    تأخذ الأمور بروية لأنه لا يوجد شخص كامل.
    24- على المدرسة أن لا تطلب من الأم عمل هي لا تحب القيام به.
    25- لايجوز القيام بالزيارة واصطحاب زوار دون اعلام الأسرة مسبقا
    بذلك.
    26- تمنع الضيافة وذلك لضرورة استغلال وقت الزيارة كاملا في
    التدريب
    إعداد سكينه الحوا مده
    التدخل المبكر Icon_redface .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 2:03 am