يبدأ هذا الدور بتوفير فرص الرعاية المتكاملة ثم تعرف الأسرة على خصائص الموهوبين ثم الملاحظة الدقيقة للابن ثم إجراء حوارات ومواقف مع الابن فإذا تبينت الأسرة موهبة الابن تتخذ الخطوات الآتية :
1- التعاون مع المدرسة عن طريق الزيارات واللقاءات مع المعلمين لإعطائهم المعلومات الكافية .
2- التعاون مع الأخصائي النفسي والاجتماعي ومده بالمعلومات اللازمة عن سلوك الموهوب .
3- التوجه إلى المؤسسات المتخصصة لرعاية المواهب .
دور الأسرة في رعاية الموهبة
يتخلص هذا الدور في توفير المناخ الملائم والتشجيع اللازم والتقدير المناسب والإمكانات المعينة وعرض نماذج إيجابية يقلدها الموهوب وإيجاد اتجاهات نحو العالم والتعليم .
خصائص البيئة الأسرية للموهوبين :
أن تحليل سير الموهوبين ودراسة واقعهم الأسري ( دراسة شاذلي 1998 ) يدلنا على بعض الخصائص المشتركة لبيئتهم الأسرية والتي من اهمها التفاهم والتراحم بين الوالدين واتاحتهم جو من المصارحة والنقاش الحر للابناء يمكن أن يوفر لهم الفرصة لرعاية مواهبهم .
الأحد مارس 17, 2013 3:50 pm من طرف Rawanalsoud
» اشترك معنا في صفحة عى الفيس بوك
الأربعاء فبراير 06, 2013 3:18 pm من طرف صهيب عثمان
» 49 نشاط لتنمية المهارات اللغوية عند الطفل
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:55 pm من طرف صهيب عثمان
» غرف اوكسجين لاطفال التوحد..حديث
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:42 pm من طرف صهيب عثمان
» رساله الى معلمي ودكتوري الدكتور جهاد ترك
السبت أغسطس 18, 2012 5:28 pm من طرف المدير
» رساله الى معلمي ودكتوري جهاد ترك
الثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:01 pm من طرف ثائر عبد اللطيف الصغير
» محاولة اثراء
الثلاثاء يوليو 10, 2012 6:31 am من طرف صهيب عثمان
» فيديو مشكلات السلوك عند الاطفال
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:38 pm من طرف صهيب عثمان
» الاعاقة العقلية
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:30 pm من طرف صهيب عثمان