بسم الله الرحمن الرحيم
جامعـــــة الطفيلة التقنية
كلية العلوم التربوبية
قسم التربية الخاصة
العنوان " خطة تعديل السلوك المستهدف ( تشتت الانتباه )
" خطة تعديل السلوك "
مقدم للدكتور جهاد التركي
" خطة تعديل السلوك "
مقدم للدكتور جهاد التركي
معلومات عامة :
اسم الطالبة --------- السنة الدراسية : 2009/2010 الجنس : انثى تاريخ الالتحاق بغرفة المصادر :
المدرسة : الصف : الثالث الأساسي
العمر : 9 سنوات .
نبذة تاريخية عن حالة الطفلة :
حسب نتائج الاختبارات التي أجريت على الطالبة منها( اختبار بيركس لتقدير السلوك ) تبين أن " الطالبة تعاني من تشتت الانتباه و ضعف في التركيز .
و من الناحية الصحية حسب ما تبين بعد الاطلاع على ملف الطالبة الصحي لــــدى مربية الصف خلو الطالبة من الأمراض المعدية و السارية .
السلوك المستهدف ( السلوك غير المرغوب ) :
التشتت " عدم الانتباه "
التعريف الإجرائي للسلوك غير المرغوب :
" تحتاج إلــى حــــث مستمر لتأدية المهمة أو إعادة التعليمات لها بشكــل مستمر أو النظر إلى السقف أو إلى النافذة أو إلى الباب أثناء تلقين المعلمة أو تـــجيب بأشياء لا علاقة لها بالسؤال أو الحديث مع الزمــلاء بأشياء لا علاقة لها بالمهمة أثناء تلقين المعلمة "
المثيرات القبلية للسلوك :
تلقين المعلمة للدرس , فتـــح باب الغرفة الصفية أثناء التلقين , كتابة المعلمة على السبورة , خروج احد زملائها لتأدية مهمة على السبورة .
المثيرات البعدية للسلوك :
حـــث المعلمة الطالبة بالانتباه والتركيز على المهارة و عدم الانشغال و العبث بأشياء خارج نطاق المهارة.
الإجراءات السلوكية العلاجية ( أساليب تعديل السلوك )
تــم استخدام أجراء التعاقد السلوكي لخفض حدوث السلوك الغير مرغــوب ( تشتت الانتباه ) .
الهدف من خطة تعديل السلوك :
تهدف إلى خفض معدل حدوث السلوك الغير مرغوب " تشتت الانتباه " في غرفة الصف و الذي يؤثر على العملية التعليمية
طرق قياس السلوك المستهدف :
تــــم استخدام طريقة تسجيل تكرار حدوث السلوك لقيــاس السلوك الغير المرغوب " تشتت الانتباه " .
الهدف السلوكي :
* أن تزيد فترة انتباه " الطالبة " بشكل تدريجي حتى تصل على الأقـــل "30 دقيقة" في الحصة الواحدة .
مرحلة رصد السلوك :
تم استخدام طريقة تكرار السلوك لقياس سلوك " التشتت " اعتمادا على بطاقة التسجيـــل . تــم الرصد" خمس أيام" أطلق علية مرحلـة " الخط القاعدي " .
تكرار السلوك في مرحلة الخط القاعدي
رقم الجلسة "1"
المظــــــــــــــاهر الســـــلوكيــــــــــــــــــة | عدد تكرار السلوك | عدد تكرار السلوك بالحروف |
تحتاج إلى حث مستمر لتأدية المهمة | //// | اربع مرات |
إعادة التعليمات له بشكل مستمر | /// | ثلاث مرات |
النظر إلى السقف و النافذة و الباب أثناء التلقين | /// | ثلاث مرات |
تجيب بأشياء لا علاقة لها بالسؤال | //// / | خمس مرات |
الحديث مع الزملاء بأشياء لا علاقة لها بالمهمة | /// | ثلاث مرات |
المجــــــــــــــــــــــــــــــموع | 18 | ثمانية عشر |
تكرار السلوك في مرحلة الخط القاعدي
رقــــــم الجلسة "2"
المظــــــــــــــاهر الســـــلوكيــــــــــــــــــة | عدد تكرار السلوك | عدد تكرار السلوك بالحروف |
تحتاج إلى حث مستمر لتأدية المهمة | //// | أربع مرات |
إعادة التعليمات لها بشكل مستمر | /// | ثلاث مرات |
النظر إلى السقف و النافذة و الباب أثناء التلقين | // | مرتين |
تجيب بأشياء لا علاقة لها بالسؤال | //// | أربع مرات |
الحديث مع الزملاء بأشياء لا علاقة لها بالمهمة | /// | ثلاث مرات |
المجــــــــــــــــــــــــــــــموع | 16 | ستة عشر |
الأحد مارس 17, 2013 3:50 pm من طرف Rawanalsoud
» اشترك معنا في صفحة عى الفيس بوك
الأربعاء فبراير 06, 2013 3:18 pm من طرف صهيب عثمان
» 49 نشاط لتنمية المهارات اللغوية عند الطفل
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:55 pm من طرف صهيب عثمان
» غرف اوكسجين لاطفال التوحد..حديث
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:42 pm من طرف صهيب عثمان
» رساله الى معلمي ودكتوري الدكتور جهاد ترك
السبت أغسطس 18, 2012 5:28 pm من طرف المدير
» رساله الى معلمي ودكتوري جهاد ترك
الثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:01 pm من طرف ثائر عبد اللطيف الصغير
» محاولة اثراء
الثلاثاء يوليو 10, 2012 6:31 am من طرف صهيب عثمان
» فيديو مشكلات السلوك عند الاطفال
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:38 pm من طرف صهيب عثمان
» الاعاقة العقلية
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:30 pm من طرف صهيب عثمان