موقع الدكتور جهاد الترك التخصصي في التربية الخاصة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يمكنك التواصل مع هيئة المستشارين لطلب استشارة على الإيميل التالي Mostashar2009@hotmail.com

 أهلا بكم في المنتدى التخصصي في التربية الخاصة يشرف عليه أخصائيين في مجال التربية الخاصة يقدم خدمات فنية متخصصة (استشارات نفسية - تربوية - اجتماعية - زوجية - تغذية ) .. إعداد دراسات وأبحاث في مجال الإعاقة والموهبة يستفيد منها مراكزالإعاقة والعاملين والأشخاص المعاقين وأسرهم

المواضيع الأخيرة

» الفصام الذهاني
خطة تعديل سلوك النشاط الزائد I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2013 3:50 pm من طرف Rawanalsoud

» اشترك معنا في صفحة عى الفيس بوك
خطة تعديل سلوك النشاط الزائد I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 06, 2013 3:18 pm من طرف صهيب عثمان

» 49 نشاط لتنمية المهارات اللغوية عند الطفل
خطة تعديل سلوك النشاط الزائد I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:55 pm من طرف صهيب عثمان

» غرف اوكسجين لاطفال التوحد..حديث
خطة تعديل سلوك النشاط الزائد I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:42 pm من طرف صهيب عثمان

» رساله الى معلمي ودكتوري الدكتور جهاد ترك
خطة تعديل سلوك النشاط الزائد I_icon_minitimeالسبت أغسطس 18, 2012 5:28 pm من طرف المدير

» رساله الى معلمي ودكتوري جهاد ترك
خطة تعديل سلوك النشاط الزائد I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:01 pm من طرف ثائر عبد اللطيف الصغير

» محاولة اثراء
خطة تعديل سلوك النشاط الزائد I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 10, 2012 6:31 am من طرف صهيب عثمان

» فيديو مشكلات السلوك عند الاطفال
خطة تعديل سلوك النشاط الزائد I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 04, 2012 3:38 pm من طرف صهيب عثمان

» الاعاقة العقلية
خطة تعديل سلوك النشاط الزائد I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 04, 2012 3:30 pm من طرف صهيب عثمان

مكتبة الصور


خطة تعديل سلوك النشاط الزائد Empty

    خطة تعديل سلوك النشاط الزائد

    avatar
    المدير
    Admin


    عدد المساهمات : 37
    تاريخ التسجيل : 10/05/2009

    خطة تعديل سلوك النشاط الزائد Empty خطة تعديل سلوك النشاط الزائد

    مُساهمة من طرف المدير الإثنين أبريل 26, 2010 9:26 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    جامعة الطفيلة التقنية
    الاسم : عمرو مصطفى فريحات
    الموضوع : وضع خطة تعديل سلوك( سلوك النشاط الزائد )
    بإشراف الدكتور : جهاد الترك



















    خطة تعديل السلوك (النشاط الزائد)
    1- تحديد السلوك المستهدف
    أ-النشاط الزائد
    2- تعريف السلوك إجرائيا : وهو خروج الطالب من المقعد بشكل غير طبيعي
    3- تحديد شدة السلوك ومدى تكراره : 14 مره خلال اليوم الدراسي
    4- تحديد الاسباب المؤديه لقيامه بهذا السلوك :
    أ- عدم إنشغاله ( كثرة اوقات الفراغ)
    ب- الملل بسبب عدم إنتباه المدرس له ( لجلب إنتباه المدرس)
    ج- كثرة المشتتات خارج غرفة الصف او داخلها
    د- ضعف او نقص بالدافعيه والاستعداد للتعلم بسبب قلة المعززات و اسلوب التدريس
    5- مبررات تعديل السلوك
    *تخفيض هذا السلوك لدى الطالب لانه يؤثر على العملية التدريسيه ( التشويش)
    6- التحليل الوظيفي للسلوك :
    أ- المثيرات القبليه :
    1 - الملل بسبب عدم انتباه المدرس له (لجلب انتباه المدرس).
    2 - كثرة المشتتات خارج غرفه الصف او داخلها
    3 - ضعف او نقص بالدافعيه او الاستعداد او للتعلم
    ب – المثيرات البعديه :
    1 – عدم انشغاله ( كثرة اوقات الفراغ )
    2 – قلة المعززات و اسلوب التدريس
    7 – تصميم خطة العلاج :
    أ – معدلوا السلوك :
    1 – عمرو فريحات (اثناء تواجده في الصف)
    2 – معلم الصف العادي (اثناء العمليه التدريسيه)
    ب – الخطه العلاجيه :
    1 – تعزيز السلوك النقيض اي تعزيزه اثناء وهو جالس بدون قيامه بسلوك النشاط الزائد (التعزيز تقديم شيء مرغوب بالنسبه له)
    2 – اشغال الطالب بسلوكات هادفه للتخلص من اوقات الفراغ عنده
    3 – استثارة دافعية الطالب من خلال التعزيز المستمر
    4 – محاولة التخلص من المثيرات الخارجيه (المشتتات من خلال تغيير مكان مقعده)
    8 – تحديد الزمان و المكان لتطبيق خطة العلاج :
    أ – الزمان (الحصص التدريسية)
    ب – المكان (غرفة الصف ، الساحه المدرسية)
    9 – تقييم فاعلية برنامج العلاج
    أ – في الاسبوع الاول : الذي تم بدء البرنامج فيه كان السلوك يتكرر مع الطالب 14 مره في اوقات مختلفه
    ب – في الاسبوع الثاني : اصبح السلوك يتكرر 8 مرات
    ج – في الاسبوع الثالث : عملنا على اعطاء الطالب تعزيزات قبليه وبعديه وانتج ان السلوك انخفض الى 6 مرات
    د – في الاسبوع الرابع : اصبح مرتين
    ه – في الاسبوع الخامس : والاخير في بدايته مره واحده اثناء اليوم الدراسي
    10 – التوصيات :
    أ – بقاء الباحث على نفس الخطه و الاستمرار بها وتجاهل السلوك اذا قام به ثانيه
    ب – تعزيز معلم الصف للطالب لانه استجاب وتجاهله اذا حدث سلوك بعدها
    ج – مقارنته مع اقرانه لاستثارة الدافعيه عنده
    د – تعزيز الطالب بالمعززات المحببه له




    *الرسم البياني للخطه*
    الاسبوع الاول :-
    الاسبوع الثاني :-
    الاسبوع الثالث :-
    الاسبوع الرابع :-
    الاسبوع الخامس :-
    تم تعديل سلوك الطالب ضمن البرنامج الموضوع لديه .(البرنامج ناجح)


    رسم بياني للاسابيع الخمسه
    *تم انخفاض السلوك المطلوب (النشاط الزائد)

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 08, 2024 10:25 am