بسم الله الرحمن الرحيم
جامعة الطفيلة التقنية
الاسم : عمرو مصطفى فريحات
الموضوع : وضع خطة تعديل سلوك( سلوك النشاط الزائد )
بإشراف الدكتور : جهاد الترك
خطة تعديل السلوك (النشاط الزائد)
جامعة الطفيلة التقنية
الاسم : عمرو مصطفى فريحات
الموضوع : وضع خطة تعديل سلوك( سلوك النشاط الزائد )
بإشراف الدكتور : جهاد الترك
خطة تعديل السلوك (النشاط الزائد)
1- تحديد السلوك المستهدف
أ-النشاط الزائد
2- تعريف السلوك إجرائيا : وهو خروج الطالب من المقعد بشكل غير طبيعي
3- تحديد شدة السلوك ومدى تكراره : 14 مره خلال اليوم الدراسي
4- تحديد الاسباب المؤديه لقيامه بهذا السلوك :
أ- عدم إنشغاله ( كثرة اوقات الفراغ)
ب- الملل بسبب عدم إنتباه المدرس له ( لجلب إنتباه المدرس)
ج- كثرة المشتتات خارج غرفة الصف او داخلها
د- ضعف او نقص بالدافعيه والاستعداد للتعلم بسبب قلة المعززات و اسلوب التدريس
5- مبررات تعديل السلوك
*تخفيض هذا السلوك لدى الطالب لانه يؤثر على العملية التدريسيه ( التشويش)
6- التحليل الوظيفي للسلوك :
أ- المثيرات القبليه :
1 - الملل بسبب عدم انتباه المدرس له (لجلب انتباه المدرس).
2 - كثرة المشتتات خارج غرفه الصف او داخلها
3 - ضعف او نقص بالدافعيه او الاستعداد او للتعلم
ب – المثيرات البعديه :
1 – عدم انشغاله ( كثرة اوقات الفراغ )
2 – قلة المعززات و اسلوب التدريس
7 – تصميم خطة العلاج :
أ – معدلوا السلوك :
1 – عمرو فريحات (اثناء تواجده في الصف)
2 – معلم الصف العادي (اثناء العمليه التدريسيه)
ب – الخطه العلاجيه :
1 – تعزيز السلوك النقيض اي تعزيزه اثناء وهو جالس بدون قيامه بسلوك النشاط الزائد (التعزيز تقديم شيء مرغوب بالنسبه له)
2 – اشغال الطالب بسلوكات هادفه للتخلص من اوقات الفراغ عنده
3 – استثارة دافعية الطالب من خلال التعزيز المستمر
4 – محاولة التخلص من المثيرات الخارجيه (المشتتات من خلال تغيير مكان مقعده)
8 – تحديد الزمان و المكان لتطبيق خطة العلاج :
أ – الزمان (الحصص التدريسية)
ب – المكان (غرفة الصف ، الساحه المدرسية)
9 – تقييم فاعلية برنامج العلاج
أ – في الاسبوع الاول : الذي تم بدء البرنامج فيه كان السلوك يتكرر مع الطالب 14 مره في اوقات مختلفه
ب – في الاسبوع الثاني : اصبح السلوك يتكرر 8 مرات
ج – في الاسبوع الثالث : عملنا على اعطاء الطالب تعزيزات قبليه وبعديه وانتج ان السلوك انخفض الى 6 مرات
د – في الاسبوع الرابع : اصبح مرتين
ه – في الاسبوع الخامس : والاخير في بدايته مره واحده اثناء اليوم الدراسي
10 – التوصيات :
أ – بقاء الباحث على نفس الخطه و الاستمرار بها وتجاهل السلوك اذا قام به ثانيه
ب – تعزيز معلم الصف للطالب لانه استجاب وتجاهله اذا حدث سلوك بعدها
ج – مقارنته مع اقرانه لاستثارة الدافعيه عنده
د – تعزيز الطالب بالمعززات المحببه له
*الرسم البياني للخطه*
الاسبوع الاول :-
الاسبوع الثاني :-
الاسبوع الثالث :-
الاسبوع الرابع :-
الاسبوع الخامس :-
تم تعديل سلوك الطالب ضمن البرنامج الموضوع لديه .(البرنامج ناجح)
رسم بياني للاسابيع الخمسه
*تم انخفاض السلوك المطلوب (النشاط الزائد)
الأحد مارس 17, 2013 3:50 pm من طرف Rawanalsoud
» اشترك معنا في صفحة عى الفيس بوك
الأربعاء فبراير 06, 2013 3:18 pm من طرف صهيب عثمان
» 49 نشاط لتنمية المهارات اللغوية عند الطفل
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:55 pm من طرف صهيب عثمان
» غرف اوكسجين لاطفال التوحد..حديث
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:42 pm من طرف صهيب عثمان
» رساله الى معلمي ودكتوري الدكتور جهاد ترك
السبت أغسطس 18, 2012 5:28 pm من طرف المدير
» رساله الى معلمي ودكتوري جهاد ترك
الثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:01 pm من طرف ثائر عبد اللطيف الصغير
» محاولة اثراء
الثلاثاء يوليو 10, 2012 6:31 am من طرف صهيب عثمان
» فيديو مشكلات السلوك عند الاطفال
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:38 pm من طرف صهيب عثمان
» الاعاقة العقلية
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:30 pm من طرف صهيب عثمان