موقع الدكتور جهاد الترك التخصصي في التربية الخاصة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يمكنك التواصل مع هيئة المستشارين لطلب استشارة على الإيميل التالي Mostashar2009@hotmail.com

 أهلا بكم في المنتدى التخصصي في التربية الخاصة يشرف عليه أخصائيين في مجال التربية الخاصة يقدم خدمات فنية متخصصة (استشارات نفسية - تربوية - اجتماعية - زوجية - تغذية ) .. إعداد دراسات وأبحاث في مجال الإعاقة والموهبة يستفيد منها مراكزالإعاقة والعاملين والأشخاص المعاقين وأسرهم

المواضيع الأخيرة

» الفصام الذهاني
لماذا تدريب المشرفين والمعلمين على برامج الموهوبين؟ I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2013 3:50 pm من طرف Rawanalsoud

» اشترك معنا في صفحة عى الفيس بوك
لماذا تدريب المشرفين والمعلمين على برامج الموهوبين؟ I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 06, 2013 3:18 pm من طرف صهيب عثمان

» 49 نشاط لتنمية المهارات اللغوية عند الطفل
لماذا تدريب المشرفين والمعلمين على برامج الموهوبين؟ I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:55 pm من طرف صهيب عثمان

» غرف اوكسجين لاطفال التوحد..حديث
لماذا تدريب المشرفين والمعلمين على برامج الموهوبين؟ I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:42 pm من طرف صهيب عثمان

» رساله الى معلمي ودكتوري الدكتور جهاد ترك
لماذا تدريب المشرفين والمعلمين على برامج الموهوبين؟ I_icon_minitimeالسبت أغسطس 18, 2012 5:28 pm من طرف المدير

» رساله الى معلمي ودكتوري جهاد ترك
لماذا تدريب المشرفين والمعلمين على برامج الموهوبين؟ I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:01 pm من طرف ثائر عبد اللطيف الصغير

» محاولة اثراء
لماذا تدريب المشرفين والمعلمين على برامج الموهوبين؟ I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 10, 2012 6:31 am من طرف صهيب عثمان

» فيديو مشكلات السلوك عند الاطفال
لماذا تدريب المشرفين والمعلمين على برامج الموهوبين؟ I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 04, 2012 3:38 pm من طرف صهيب عثمان

» الاعاقة العقلية
لماذا تدريب المشرفين والمعلمين على برامج الموهوبين؟ I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 04, 2012 3:30 pm من طرف صهيب عثمان

مكتبة الصور


لماذا تدريب المشرفين والمعلمين على برامج الموهوبين؟ Empty

    لماذا تدريب المشرفين والمعلمين على برامج الموهوبين؟

    محمد المحاسنه
    محمد المحاسنه
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات : 104
    تاريخ التسجيل : 18/07/2009
    العمر : 37
    الموقع : https://www.facebook.com/

    لماذا تدريب المشرفين والمعلمين على برامج الموهوبين؟ Empty لماذا تدريب المشرفين والمعلمين على برامج الموهوبين؟

    مُساهمة من طرف محمد المحاسنه السبت أبريل 17, 2010 5:09 pm

    لماذا تدريب المشرفين والمعلمين على برامج الموهوبين؟


    لماذا تدريب المشرفين والمعلمين على برامج الموهوبين؟
    تشكل برامج تأهيل المعلمين و تدريبهم للعمل مع الطلبة الموهوبين و المتفوقين عنصرا مهما في التخطيط الفعال لرعاية هذه الفئة من الطلبة .و قد أجمع الخبراء على أن المعلم هو حجر الزاوية في نجاح أي برنامج لرعاية هؤلاء الطلبة ، و أن المعلم الناجح في تعليم الموهوبين و المتفوقين لابد أن يتمتع بعدد من الخصائص الشخصية و الكفاءات المهنية الضرورية التي يمكن لبرامج التأهيل و التدريب تناولها و تطويرها من الناحيتين النظرية و العملية. و إذا نظرنا إلي برامج تأهيل المعلمين و تدريبهم علي مستوى الوطن العربي فإننا لا نكاد نجد أي مؤشرات تعكس اهتماما خاصا لدى القيادات التربوية أو متخذي القرار في وزارات التربية و التعليم العربية أو مؤسسات التعليم العالي من حيث إعداد معلمين أو مرشدين تربويين أو تأهيلهم للعمل مع الطلبة الموهوبين و المتفوقين في مؤسسات التعليم العام (زحلوق،1994.الشخص ،1990)([1]). و قد يجد الباحث بعض المقررات الجامعية التي تعرضها كليات التربية العربية في مجال تعليم الموهوبين و المتفوقين ضمن الخطط الدراسية في أقسام علم النفس التربوي أو التربية الخاصة أو الإرشاد ، و لكنها لا تمثل في نهاية الأمر برنامجا تربويا متكاملا لتأهيل معلمين لهؤلاء الطلبة. و من الأمثلة علي هذه المقررات المتناثرة نجد ما يلي :
    · مدخل إلي تربية الموهوبين و المتفوقين .
    · برامج الموهوبين و المتفوقين .
    · الطفل الموهوب و المتخلف .
    · رعاية الفئات الخاصة .
    · الفروق الفردية و القياس التربوي .
    أما برامج التدريب أثناء الخدمة التي تعدها و تشرف عليها كليات التربية ومعاهد المعلمين و مراكز التدريب الحكومية في الدول العربية فإنها لا تتضمن أي عنصر يرتبط بتعليم الطلبة الموهوبين و المتفوقين في الغالب ،عدا بدايات موجودة في بعض الدول . و بالرغم من تنوع البرامج التدريبية التي تعقد للمعلمين في معظم الدول العربية ،إلا أنها من حيث الأهداف و المحتوى لا تتعدى حدود الثقافة التربوية العامة أو الثقافة الأكاديمية في الموضوعات الدراسية ،و هي في مجملها لا تبني علي احتياجات المعلمين و المتعلمين ،و تفتقر للتخطيط الفعال و التقييم العلمي في ضوء الأداء و الأهداف الموضوعية .
    إنا بحاجة ماسة لتدريبات ميدانية أو تطبيقات عملية تغطي جانبا أو أكثر من جوانب العمل في برامج تعليم الموهوبين و المتفوقين .
    يرتكز إعداد معلم المتفوقين على نقطتين مهمتين . تتعلق النقطة الأولى بأعمار التلاميذ وذلك بأن الظروف والحاجات ستتباين كلما كانوا أكبر سناً . أما النقطة الثانية فترتبط بحجم المؤسسة التربوية ، وذلك لما سيترتب عليه توفر مصادر والإمكانات وعلاقاتها بالمجتمع ( ويلسون ، 1958 )
    إن تدريب المعلمين أثناء الخدمة نوع من الخدمة المهنية تقدم للمعلمين العاملين في مجال التعليم . والهدف منه هو محاولة لتعزيز عملية الإعداد للمهنيين الذين تعلموا مهنة التعليم حتى يتمكنوا من تعليم الطلاب المتفوقين .
    ولتوفير تدريب مختص يمكن المعلم من مواجهة بعض الأعراض الخاصة مثل تحديث الطرق والأساليب ، وإعطاء المتدرب حقائق جديدة عن التلاميذ المتفوقين ، بعض التقنيات الحديثة في تعليم المتفوقين . أو إعداد جهاز من القادة يستطيعون تنفيذ برنامج أو خطة جديدة لتعليم المتفوقين . إذن فإن مبررات التدريب أثناء الخدمة متنوعة . وهي مستمرة لأن حقائق العلم عن المتفوقين متنامية باستمرار كما أن التقنيات المستخدمة في تعليمهم تنموا باستمرار ولا بد من إيصال هذه التجديدات إلى المعلمين .

    (1) فتحي عبد الرحمن جروان ، الموهبة والتفوق والإبداع ، العين ، الإمارات العربية المتحدة ، الطبعة الأولى ، 1998م.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 9:18 am