العلاج الوظيفي Occupational Therapist
هدف العلاج الوظيفي هو التعرف على المهارات الخفية وأمور تتعلق بعمل اليد ،النطق،الإدراك، الإبصار،مهارات الإدراك،الوعي،الإهتمام والعناية بنفسه ومهارات ما قبل الوظيفة.
يركز اختصاصي العلاج الوظيفي أساساً على تطوير المهارات الحركية الدقيقة للأطفال ويدربهم في مجال العناية بالذات واستخدام الأدوات المساندة أو التصحيحية أو التعويضية .
نعالج هذه النواحي من خلال التقاييم واستراتيجيات التدخل التي قد تتضمن العلاج المباشر للمراجع،استشارة المعلم،تهيئة البيئة المناسبة والتحضيرات لما هو لازم.
لمن يتوجه؟
يتوجه العلاج الوظيفي للأطفال, البالغين والمسنين، ومجالات العلاج الوظيفي عديدة ومنها:
الحروق
1- أمراض العظم والمفاصل
2- أمراض الأطفال
3- أمراض الجهاز العصبي
4- الإعاقات الحسية
5- الصعوبات والإعاقات الفكرية التطورية والتعليمة
6- الأمراض النفسية والعقلية
7- أمراض الشيخوخة
8- أمراض الجهاز التنفسي والقلب والشرايين
9- تقويم الأعضاء
ماهو دور المعالج الوظيفي؟
في التقييم
1- يقيم مهارات وقدرات الشخص نتيجة صعوبات أو اصابات أو أمراض أو تقدم في السن.
2- يقيم البيئة الاجتماعية والانسانية المحيطة التي يحيا ويعمل فيها الشخص
3- يقيم تأثير الاعاقة على نشاطات الحياة اليومية وانتاجية الشخص.
2. في الوقاية
4- توجيه وتدريب الشخص المعني وعائلته على طرق وأساليب وقائية
5- المشاركة في الارشاد والتوجيه ضمن الهيئات والجمعيات الأهلية والمراكز الصحية
6- الوقاية تشمل: التأهيل الحسي, الصحة العقلية, الوقاية من التشوهات, الأمان والراحة....
3. في اعداد وتطبيق البرامج العلاجية
7- يضع الأهداف وخطوات التدريب ويواكب الشخص المعني وعائلته في اعداد وتصميم مستقبله.
8- يعمل على اقامة علاقة ثقة ومتابعة نفسية للفرد المصاب.
9- يعمل على تحسين وضع الفرد في بيئته من خلال تدريبه على القيام بنشاطات الحياة اليومية في المنزل وفي مكان العمل.
10- يقوم بابتكار, تنفيذ وصيانة أجهزة أو أدوات مساعدة وقائية, تأهيلية وتقويمية.
11- يساعد على اعادة الدمج المهني, المدرسي, والاجتماعي للفرد من خلال:
" تطوير المهارات التواصلية والتعليمية -الدمج المدرسي
" التدريب المهني-الدمج المهني.
" ايتكار وتنفيذ تعديلات أساسية-هندسية للأثاث, لأماكن السكن, العمل وتنقل الأفراد.
أماكن عمل المعالج الوظيفي
1- مراكز التدريب والتأهيل المهني
2- المدارس
3- المراكز والمستشفيات المختصة بالاضطرابات والأمراض العصبية والعقلية
4- المراكز والمستشفيات المختصة بكبار السن
5- العيادات الخاصة المشتركة بين أطباء أخصائيين, معالجين مختصين, عاملين اجتماعيين
6- المراكز والمؤسسات المختصة بتأهيل المدمنين على المخدرات, الكحول, المنحرفين, في السجون,
7- التجمعات المحلية, الهيئات الأهلية-بلديات
8- شركات التأمين
9- المستشفيات
العلاج الطبيعى المكثف للأطفال
فكرة العلاج الطبيعي المكثف ودوره في تأهيل الإعاقة الحركية الأطفال
العلاج المكثف فهو عبارة عن علاج لمدة 6 ساعات يوميا يشمل العديد من الجلسات مثل
( العلاج ببدله الفضاء – العلاج المائي- العلاج اليدوي – جهاز القفص العنكبوتى – العلاج بالأحصنة- وحدة تقوية العضلات – أجهزة التوازن والأحزمة الوزنية –والعلاج بشمع البرافين) ويتم تحديد الجلسات وأوقاتها وفقا لحالة المريض واحتياجها.بالرغم من أن مدة العلاج 6 ساعات يوميا فهي لا تسبب اى نوع من الإرهاق أو الإجهاد للعضلات لان الفكرة الأساسية تهدف إلى تنمية المهارات الحركية عن طريق كثرة التنبيهات العصبية الصادرة إلى المخ و بشكل منظم ومحدد للمساعدة على تكوين ذاكرة حركية بالمخ مما يزيد التحكم العصبي العضلي لدى الأطفال و اكتسابه القدرات الحركية المفقودة وأيضا الأحمال العضلية يتم توزيعها أثناء الجلسات بما يتناسب مع الحالة حتى لا تسبب اى تعب أو إرهاق للطفل.
العلاج المكثف هو علاج متكامل يهدف إلى تحسين القدرات الحركية الأساسية للطفل (الجلوس – الوقوف – المشي.....الخ ) وكذلك المهارات الحركية الدقيقة لليدين ( الأكل –الشرب الكتابة .....الخ ) وأيضا يهدف إلى تنمية القدرات العقلية والمهارات الأكاديمية و اللغوية. بما يساعد الطفل على الاعتماد على نفسه.
يتضمن العلاج الطبيعي المكثف للأطفال العديد من أنواع الجلسات المختلفة كما و كيفا.
أولا: بدله الفضاء يكون الجزء الاساسى للعلاج المكثف ببدله الفضاء لما لها من قدرة لعلاج التأخر الحركي وتشوه القوام وضعف العضلات وزيادة التغذية الرجعية للمخ و كافة مشكلات الشلل الدماغي.
ثانيا وحدة تقوية العضلات تهدف هذه الوحدة إلى تقوية العضلات بطريقة دقيقة تمنع زيادة النغمة العضلية وتوتر العضلات الذي يزيد مع طرق تقوية العضلات التقليدية أثناء الجلسات مع إلغاء تأثير الجاذبية الأرضية على العضلات.
ثالثا:العلاج مع التحميل الكلى و الجزئي للوزن وهو نوعان ثابت و ديناميكي يهدف إلى تعليم الطفل المهارات الحركية المطلوبة (الجلوس – الوقوف – القيام و ذلك بالنسبة للنوع الثابت وتعليم الطفل المشي و ذلك بالنسبة للنوع الديناميكي ) مع تقليل وزن الطفل بنسب معينة تتراوح من (20% -30% وقد تصل إلى 40% من وزن الجسم ) مما يساعد على زيادة التحكم الحركي عن طريق Motor learning-inverse) myotatic reflex stimulation) )
رابعا : العلاج المائي: تساعد المياه بما لها من خصائص على علاج حالات الشلل الدماغي والتأخر الحركي حيث توفر قوى الترابط بين جزيئات المياه المقاومة الكافية لتقوية العضلات بالإضافة إلى ذلك توفر التدعيم الكافي لأداء المهارات الحركية مثل الجلوس و المشي و كذلك تقوم خاصية الطفو للماء بنوع من التحميل الجزئي أثناء العلاج. وتساعد المياه على زيادة ليونة العضلات بالنسبة لحالات الشلل الدماغي التقلصى و تعتبر بيئة ملائمة لعلاج الطفل التوحدى.
خامسا : برامج التوازن حيث يعانى غالبية الأطفال ذوى الإعاقة الحركية بوجود ضعف جزئي أو كلى للتوازن نتيجة ضعف الإحساس الموجودة بالمفاصل و العضلات أو نتيجة إصابة مراكز التوازن بالمخ. ويعتمد برنامج التوازن على تنبيه الجهاز الدهليزى (vestibular system) وكذلك تنمية ردود الأفعال الخاصة بالطفل. وذلك عن طريق العديد من الأجهزة (Bounce board- balance beam- zigzag beam –balance master – multidimensional vestibular stimulator )
سادسا:برامج علاج التيبس العضلي: تعانى اغلب حالات الشلل الدماغي من تشنج و تيبس العضلات نتيجة فقدان تحكم الجهاز العصبي المركزي (motor cortex) على الجهاز العصبي الطرفي(reflex arc )) تم تصميم برنامج خاص بهم يهدف إلى جعل العضلات في وضع استطالة مستمرة أثناء العلاج المكثف وأيضا أثناء راحة الطفل وذلك بالاستعانة بعدة طرق ( الأوضاع العلاجية المصممة خصيصا لتيبس العضلات – العلاج بالجبس –العلاج بالجل الساخن – الجبائر والأجهزة التعويضية).
سابعا : العلاج بالأحصنة : تم تصميم وحدة hippo therapy ) ) خصيصا بالمركز وهى محاكاة للحصان الطبيعي للمساعدة على:
• تنمية حواس الجسم المختلفة وتقليل توتر العضلات
• تحسين المهارات الوظيفية للطفل الأساسية و الدقيقة
• تنبيه الجهاز الحلزوني أو الدهليزى
فوائد برامج العلاج الطبيعي المكثف:
- تحسّين القدرات الحركية الأساسية للطفل (الجلوس - الوقوف - المشي - التقلب......الخ(
- تنمية قدرات الحركات الدقيقة للزراعيين )مسك وترك الأشياء اللبس –الأكل والشرب..الخ )
- تنبيه مهارات الوصول للأطراف العلوية.
- تقوية العضلات الخاصة بمهارات الوصول الخاصة بالأطراف العلوية
- تدريب وإعادة تأهيل الجهاز العصبي المركزي neural plasticity
- زيادة التحكم في النغمة العضلية في الاتجاه الطبيعي من خلال neural plasticity
- تحسّين وضعية الجسم لأقرب ما يمكن إلى الطبيعي.
- الوصول إلى القدرة الوظيفية القصوى لدى المريض.
- يعيد الوظيفة الفسيولوجية الطبيعية للمفاصل والعضلات والمحافظة على كثافة العظم
- يعلم النمط الصحيح للحركة.
- ينبه الجهاز الحلزوني ( المسئول عن الاتزان أثناء السكون و الحركة ( .
- تدريب المريض علي استعمال إمكانياته وقدراته القوية للتعوّيض عن قدراته الضّعيفة
- تدريب المريض على السيطرة علي تشنج العضلات، ونقص التوتر، والحركات اللاإرادية.
- تحسّين القدرات الخاصة بالإدراك الحسي.
- يحسّن الكلام عن طريق تقوية العضلات الخاصة بالتنفس وزيادة انتباه و أدراك وتركيزالطفل.
- تحسّين المهارات الاجتماعية والأكاديمية للطفل.
الأحد مارس 17, 2013 3:50 pm من طرف Rawanalsoud
» اشترك معنا في صفحة عى الفيس بوك
الأربعاء فبراير 06, 2013 3:18 pm من طرف صهيب عثمان
» 49 نشاط لتنمية المهارات اللغوية عند الطفل
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:55 pm من طرف صهيب عثمان
» غرف اوكسجين لاطفال التوحد..حديث
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:42 pm من طرف صهيب عثمان
» رساله الى معلمي ودكتوري الدكتور جهاد ترك
السبت أغسطس 18, 2012 5:28 pm من طرف المدير
» رساله الى معلمي ودكتوري جهاد ترك
الثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:01 pm من طرف ثائر عبد اللطيف الصغير
» محاولة اثراء
الثلاثاء يوليو 10, 2012 6:31 am من طرف صهيب عثمان
» فيديو مشكلات السلوك عند الاطفال
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:38 pm من طرف صهيب عثمان
» الاعاقة العقلية
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:30 pm من طرف صهيب عثمان