السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
العلاج الوظيفي
العلاج الوظيفي كأحد الخدمات المساندة هو إحدى المهن الطبية المساعدة ، والتي تعنى بالأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة المصابين بإعاقات:
1- جسدية.
2- حسية.
3- حركية.
4- فكرية.
5- عقلية.
6- نفسية.
7- اجتماعية.
وهي تعمل على تأهيل أو إعادة تأهيل المهارات والقدرات التي تساعد على التكيف الوظيفي والسلوكي للأشخاص وذلك من خلال نشاط هادف.
ويركز العلاج الوظيفي بشكل رئيس على أداء الأطراف العليا الدقيقة في الجسم ، خاصة حركة الأصابع ، واليدين ، والذراعين.
والهدف الرئيسي للعلاج الوظيفي هو:
1- تطوير استقلالية الفرد على أداء الواجبات والأعمال باستقلالية ، والحد من اعتماده على الغير.
2- تحسين قدرات الفرد الشخصية والإجتماعية والمهنية.
3- دمج الفرد في مجتمعه والتغلب على جوانب القصور أو العجز الناتج عن الإصابة.
أي أنها مهنة تعمل في مجالات ..
الوقاية ، والتأهيل ، وإعادة التأهيل ، والتدريب ، والدمج المدرسي والمهني.
وتعتبر برامج العلاج الوظيفي من العناصر الرئيسة التي تستند إليها برامج التربية الخاصة سواء في مدارس التربية الخاصة وفصولها ، أو في مدارس الدمج في التعليم العام وفصوله ، ويقوم بالإشراف على هذا البرنامج أخصائي العلاج بالعمل والذي يرتكز عمله على تنمية المهارات الحركية اللازمة للتعامل مع عناصر العملية التعليمية في المدرسة.
ويتم ذلك على النحو التالي:
1- تقويم الحركات الدقيقة في القسم الأعلى من الجسم.
2- تنمية البراعة اليدوية.
3- تنمية التآزر الحركي / الحسي.
4- تنمية مهارات الحياة اليومية.
5- تنمية قدرة الطفل على التحكم بعضلاته.
6- التدريب على استخدام الأجهزة المساعدة على التنقل والحركة.
7- توظيف أوقات الفراغ واستغلالها.
8- تنمية مهارات العناية بالنفس.
ما هو دور أخصائي العلاج الوظيفي ؟
أخصائي العلاج الوظيفي هو:
شخص متخصص في التعامل مع مشاكل القصور الحركي ومشاكل الإدراك التي تؤثر على الأداء الأكاديمي للطفل في المدرسة ، وهو متخصص في تصميم وتقديم النشاطات والمواد التّعليمية التي تساعد الأطفال والبالغين المعوقين على المشاركة في العمل وما يتعلق به من نشاطات ، بالإضافة إلى مهارات الحياة اليومية المفيدة ، كما يطلق عليه أيضاً أخصائي العلاج بالعمل.
أما عن دور المعالج الوظيفي ، فهو يتلخص في القيام بما يلي:
أولا: التقييم.
ويتمثل فيما يلي:
1- يقيم مهارات وقدرات الشخص نتيجة صعوبات أو إصابات أو أمراض أو تقدم في السن.
2- يقيم البيئة الإجتماعية والإنسانية المحيطة التي يحيا ويعمل فيها الشخص.
3- يقيم تأثير الإعاقة على نشاطات الحياة اليومية وإنتاجية الشخص.
ثاميا: الوقاية.
والتي تشمل:
1- التأهيل الحسي.
2- الصحة العقلية.
3- الوقاية من التشوهات.
4- الأمان والراحة.
حيث يقوم بما يلي :
أ- توجيه وتدريب الشخص المعني وعائلته على طرق وأساليب وقائية.
ب- المشاركة في الإرشاد والتوجيه ضمن الهيئات والجمعيات الأهلية والمراكز الصحية.
ثالثا: إعداد وتطبيق البرامج العلاجية.
وذلك من خلال الآتي:
1- يضع الأهداف وخطوات التدريب ويواكب الشخص المعني وعائلته في إعداد وتصميم مستقبله.
2- يعمل على إقامة علاقة ثقة ومتابعة نفسية للفرد المصاب.
4- يعمل على تحسين وضع الفرد في بيئته من خلال تدريبه على القيام بنشاطات الحياة اليومية في المنزل وفي مكان العمل.
4- يقوم بابتكار ، تنفيذ وصيانة أجهزة أو أدوات مساعدة وقائية ، تأهيلية وتقويمية.
رابعا: المساعدة على إعادة الدمج المهني ، والمدرسي ، والإجتماعي للفرد.
من خلال ما يلي:
1- تطوير المهارات التواصلية والتعليمية في الدمج المدرسي.
2- التدريب المهني في الدمج المهني.
3- ابتكار وتنفيذ تعديلات أساسية وهندسية للأثاث ، ولأماكن السكن ، والعمل ، وتنقل الأفراد.
العلاج الوظيفي
العلاج الوظيفي كأحد الخدمات المساندة هو إحدى المهن الطبية المساعدة ، والتي تعنى بالأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة المصابين بإعاقات:
1- جسدية.
2- حسية.
3- حركية.
4- فكرية.
5- عقلية.
6- نفسية.
7- اجتماعية.
وهي تعمل على تأهيل أو إعادة تأهيل المهارات والقدرات التي تساعد على التكيف الوظيفي والسلوكي للأشخاص وذلك من خلال نشاط هادف.
ويركز العلاج الوظيفي بشكل رئيس على أداء الأطراف العليا الدقيقة في الجسم ، خاصة حركة الأصابع ، واليدين ، والذراعين.
والهدف الرئيسي للعلاج الوظيفي هو:
1- تطوير استقلالية الفرد على أداء الواجبات والأعمال باستقلالية ، والحد من اعتماده على الغير.
2- تحسين قدرات الفرد الشخصية والإجتماعية والمهنية.
3- دمج الفرد في مجتمعه والتغلب على جوانب القصور أو العجز الناتج عن الإصابة.
أي أنها مهنة تعمل في مجالات ..
الوقاية ، والتأهيل ، وإعادة التأهيل ، والتدريب ، والدمج المدرسي والمهني.
وتعتبر برامج العلاج الوظيفي من العناصر الرئيسة التي تستند إليها برامج التربية الخاصة سواء في مدارس التربية الخاصة وفصولها ، أو في مدارس الدمج في التعليم العام وفصوله ، ويقوم بالإشراف على هذا البرنامج أخصائي العلاج بالعمل والذي يرتكز عمله على تنمية المهارات الحركية اللازمة للتعامل مع عناصر العملية التعليمية في المدرسة.
ويتم ذلك على النحو التالي:
1- تقويم الحركات الدقيقة في القسم الأعلى من الجسم.
2- تنمية البراعة اليدوية.
3- تنمية التآزر الحركي / الحسي.
4- تنمية مهارات الحياة اليومية.
5- تنمية قدرة الطفل على التحكم بعضلاته.
6- التدريب على استخدام الأجهزة المساعدة على التنقل والحركة.
7- توظيف أوقات الفراغ واستغلالها.
8- تنمية مهارات العناية بالنفس.
ما هو دور أخصائي العلاج الوظيفي ؟
أخصائي العلاج الوظيفي هو:
شخص متخصص في التعامل مع مشاكل القصور الحركي ومشاكل الإدراك التي تؤثر على الأداء الأكاديمي للطفل في المدرسة ، وهو متخصص في تصميم وتقديم النشاطات والمواد التّعليمية التي تساعد الأطفال والبالغين المعوقين على المشاركة في العمل وما يتعلق به من نشاطات ، بالإضافة إلى مهارات الحياة اليومية المفيدة ، كما يطلق عليه أيضاً أخصائي العلاج بالعمل.
أما عن دور المعالج الوظيفي ، فهو يتلخص في القيام بما يلي:
أولا: التقييم.
ويتمثل فيما يلي:
1- يقيم مهارات وقدرات الشخص نتيجة صعوبات أو إصابات أو أمراض أو تقدم في السن.
2- يقيم البيئة الإجتماعية والإنسانية المحيطة التي يحيا ويعمل فيها الشخص.
3- يقيم تأثير الإعاقة على نشاطات الحياة اليومية وإنتاجية الشخص.
ثاميا: الوقاية.
والتي تشمل:
1- التأهيل الحسي.
2- الصحة العقلية.
3- الوقاية من التشوهات.
4- الأمان والراحة.
حيث يقوم بما يلي :
أ- توجيه وتدريب الشخص المعني وعائلته على طرق وأساليب وقائية.
ب- المشاركة في الإرشاد والتوجيه ضمن الهيئات والجمعيات الأهلية والمراكز الصحية.
ثالثا: إعداد وتطبيق البرامج العلاجية.
وذلك من خلال الآتي:
1- يضع الأهداف وخطوات التدريب ويواكب الشخص المعني وعائلته في إعداد وتصميم مستقبله.
2- يعمل على إقامة علاقة ثقة ومتابعة نفسية للفرد المصاب.
4- يعمل على تحسين وضع الفرد في بيئته من خلال تدريبه على القيام بنشاطات الحياة اليومية في المنزل وفي مكان العمل.
4- يقوم بابتكار ، تنفيذ وصيانة أجهزة أو أدوات مساعدة وقائية ، تأهيلية وتقويمية.
رابعا: المساعدة على إعادة الدمج المهني ، والمدرسي ، والإجتماعي للفرد.
من خلال ما يلي:
1- تطوير المهارات التواصلية والتعليمية في الدمج المدرسي.
2- التدريب المهني في الدمج المهني.
3- ابتكار وتنفيذ تعديلات أساسية وهندسية للأثاث ، ولأماكن السكن ، والعمل ، وتنقل الأفراد.
الأحد مارس 17, 2013 3:50 pm من طرف Rawanalsoud
» اشترك معنا في صفحة عى الفيس بوك
الأربعاء فبراير 06, 2013 3:18 pm من طرف صهيب عثمان
» 49 نشاط لتنمية المهارات اللغوية عند الطفل
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:55 pm من طرف صهيب عثمان
» غرف اوكسجين لاطفال التوحد..حديث
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:42 pm من طرف صهيب عثمان
» رساله الى معلمي ودكتوري الدكتور جهاد ترك
السبت أغسطس 18, 2012 5:28 pm من طرف المدير
» رساله الى معلمي ودكتوري جهاد ترك
الثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:01 pm من طرف ثائر عبد اللطيف الصغير
» محاولة اثراء
الثلاثاء يوليو 10, 2012 6:31 am من طرف صهيب عثمان
» فيديو مشكلات السلوك عند الاطفال
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:38 pm من طرف صهيب عثمان
» الاعاقة العقلية
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:30 pm من طرف صهيب عثمان