موقع الدكتور جهاد الترك التخصصي في التربية الخاصة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يمكنك التواصل مع هيئة المستشارين لطلب استشارة على الإيميل التالي Mostashar2009@hotmail.com

 أهلا بكم في المنتدى التخصصي في التربية الخاصة يشرف عليه أخصائيين في مجال التربية الخاصة يقدم خدمات فنية متخصصة (استشارات نفسية - تربوية - اجتماعية - زوجية - تغذية ) .. إعداد دراسات وأبحاث في مجال الإعاقة والموهبة يستفيد منها مراكزالإعاقة والعاملين والأشخاص المعاقين وأسرهم

المواضيع الأخيرة

» الفصام الذهاني
اضطرابات التصرف السلوك I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2013 3:50 pm من طرف Rawanalsoud

» اشترك معنا في صفحة عى الفيس بوك
اضطرابات التصرف السلوك I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 06, 2013 3:18 pm من طرف صهيب عثمان

» 49 نشاط لتنمية المهارات اللغوية عند الطفل
اضطرابات التصرف السلوك I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:55 pm من طرف صهيب عثمان

» غرف اوكسجين لاطفال التوحد..حديث
اضطرابات التصرف السلوك I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:42 pm من طرف صهيب عثمان

» رساله الى معلمي ودكتوري الدكتور جهاد ترك
اضطرابات التصرف السلوك I_icon_minitimeالسبت أغسطس 18, 2012 5:28 pm من طرف المدير

» رساله الى معلمي ودكتوري جهاد ترك
اضطرابات التصرف السلوك I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:01 pm من طرف ثائر عبد اللطيف الصغير

» محاولة اثراء
اضطرابات التصرف السلوك I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 10, 2012 6:31 am من طرف صهيب عثمان

» فيديو مشكلات السلوك عند الاطفال
اضطرابات التصرف السلوك I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 04, 2012 3:38 pm من طرف صهيب عثمان

» الاعاقة العقلية
اضطرابات التصرف السلوك I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 04, 2012 3:30 pm من طرف صهيب عثمان

مكتبة الصور


اضطرابات التصرف السلوك Empty

    اضطرابات التصرف السلوك

    oroba al-Bdour
    oroba al-Bdour
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات : 87
    تاريخ التسجيل : 25/11/2009
    العمر : 35

    اضطرابات التصرف السلوك Empty اضطرابات التصرف السلوك

    مُساهمة من طرف oroba al-Bdour الجمعة مارس 12, 2010 10:25 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أولا: تعريفه.

    هو النمط المتكرر والثابت من السلوك الذي تنتهك فيه الحقوق الأساسية للآخرين ، أو الخروج على الأعراف والقوانين الاجتماعية بشكل خطير ، ولكي يكون لهذا الاضطراب قيمة تشخيصية فيجب أن يستمر لمدة لا تقل عن ستة شهور.

    ثانيا: معدل إنتشاره.

    تتفاوت النسبة بين الذكور والإناث:

    1- يوجد هذا الاضطراب بنسبة 6-16% من الأولاد.

    2- وبنسبة 2-9% من الإناث تحت سن 18 سنة.

    وتزيد نسبة حدوثه في الأطفال الذين يولدون لآباء لديهم اضطراب الشخصية المعادي للمجتمع أو المدمنين ، وتزيد النسبة أكثر في المجتمعات المزدحمة والفقيرة .


    ثالثا: أسبابه:

    لا يوجد سبب واحد مسئول عن اضطراب السلوك وإنما تتضافر عدة أسباب.

    منها ما يلي:

    1- عوامل والديه:

    أ- يلعب الوالدان دوراً هاماً في تحديد صفات وسلوكيات أبنائهم سواءا بقصد أو بدون قصد ، وحين تسير الأمور داخل الأسرة بشكل عشوائي وتغيب قيمة الصواب والخطأ ، والثواب والعقاب ، وتصبح الأمور شديدة الغموض بالنسبة للوالدين والطفل ، فإن هذه البيئة المضطربة تكون تربة خصبة لاضطراب السلوك.

    ب- وجود خلل نفسي في أحد الوالدين أو كليهما مثل: اضطرابات الشخصية ، أو الإدمان ، أو المرض النفسي عموماً.

    وفي مثل هذا الجو يمكن أن يعاني الطفل من الإهمال أو الإنتهاك النفسي أو الجسدي أو الجنسي.

    ج- إنفصال الأبوين والذي يضع الطفل في صراع بين رغباتهما المتناقضة ، ويؤدي إلى مشاعر متناقضة ، وإحباطات وغضب شديد يعبر عنها جميعاً بالسلوك المضطرب.

    2- عوامل اجتماعية بيئية:

    فالأطفال الذين ينشئون في بيئات فقيرة محرومة من الاحتياجات الأساسية ومليئة بالسلوكيات المضطربة كالعدوان وتعاطي المخدرات يصبحون أكثر عرضة لاضطرابات السلوك.

    3- عوامل نفسية:

    مثل:

    أ- اضطراب علاقة الطفل بالأم.

    كأن تكون الأم قاسية أو غير قادرة على إشباع حاجات الطفل البيولوجية والنفسية .

    ب- سيطرة شخصية الأم أو غياب الأب.

    لأن الطفل لكي ينمو سوياً فلابد وأن يكون أمامه نموذجاً للرجل السوي / المرأة السوية ممثلاً في أبيه / أمه ، لذلك فالأطفال الذين يعانون من غياب آبائهم نتيجة للسفر أو العمل لمدة طويلة ربما يكونون عرضة لإضطراب السلوك أكثر من غيرهم.

    ج- الشعور بالإحباط.

    فالطفل الذي يشعر أنه فاشل ، وأنه لا يستطيع تحقيق آماله وأحلامه نظراً لصعوبات كثيرة في نفسه ( كضعف إمكانياته وملكاته الجسمانية أو النفسية ) أو في الأسرة التي لا تسمح له بالتعبير عن نفسه ، فإنه يلجأ إلى السلوكيات العدوانية كتعويض وكنوع من إثبات الذات ومعاقبة الآخرين الذين أحبطوه .

    4- استباحة الأطفال وسوء معاملتهم:

    فالأطفال الذين تعرضوا للإيذاء الجسدي أو الجنسي لفترات طويلة يكونون أقرب لاضطرابات السلوك ، وخاصة إذا كان الطفل غير قادر على التعبير اللفظي عن معاناته حينئذ لا تكون هناك وسيلة للتعبير عن غضبه غير العنف الجسدي.

    5- عوامل بيولوجية عصبية:

    كالوراثة مثلاً بأن يرث الطفل اضطرابات السلوك من أحد أبويه ، أو شذوذ الجينات ( xxy , xyy ) أو اضطراب وظائف المخ بسبب إصابة أو التهاب أو اضطراب في الناقلات العصبية مثل نقص النورأدرينالين وزيادة السيروتونين في الدم .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 7:11 pm