أسباب اضطرابات الكلام :
- أسباب جسمية : " تشوه الأسنان ، اللحمية " الزوائد الأنفية " ، تضخم اللوزتين، اشتقاق الشفة العليا ، ضعف السمع ، عيوب الجهاز الكلامي (الحنك، اللسان، الأسنان ، الشفتان ، الفكان ) .
- أسباب عصبية : اضطراب الأعصاب المتحكمة في الكلام ، إصابة المراكز الكلامية في المخ بتلف ، ضعف التحكم بالأعصاب في أجهزة النطق ، الضعف العقلي .
-وراثية : بينت الدراسات أن 65% من المصابين ينحدرون من أسرة بها شخص مصاب ( يتورث الطفل الاستعداد لهذه العلة بالإضافة إلى التقليد والمحاكاة).
- إجبار الطفل الأعسر ( الذي يستخدم اليد اليسرى ) على الكتابة باليد اليمنى .
- ضعف التوافق بين سهولة التعبير وسرعة التفكير .
- المفاجأة ومحاولة الكلام المرتجل وخاصة عند الخوف في المواقف الجديدة أمام الناس أو أمام المذياع .
- تعدد اللغات في وقت واحد .
- الاستجابة لحاجات الطفل دون الحاجة إلى الكلام .
- الأسرة قليلة الكلام كثيرة السكوت .
- تدفق الأفكار بسرعة هائلة لا تستطع الأجهزة الصوتية استيعابها بسهولة .
- استعجال الأباء وضغطهم على الأطفال في النطق دون مراعاة للنضج وفق فروقهم الفردية والأكثر من ذلك بعض الأباء يستخدم الترهيب والتخويف والتعليق والمعايرة وبعضهم يستخدم الرشوة للطفل من أجل ذلك .
-التعليق على الطفل من الأهل والأقارب عندما ينطق كلمة واضحة سواء عندما يضحكون معه أو يستهزءون به .
- أسباب جسمية : " تشوه الأسنان ، اللحمية " الزوائد الأنفية " ، تضخم اللوزتين، اشتقاق الشفة العليا ، ضعف السمع ، عيوب الجهاز الكلامي (الحنك، اللسان، الأسنان ، الشفتان ، الفكان ) .
- أسباب عصبية : اضطراب الأعصاب المتحكمة في الكلام ، إصابة المراكز الكلامية في المخ بتلف ، ضعف التحكم بالأعصاب في أجهزة النطق ، الضعف العقلي .
-وراثية : بينت الدراسات أن 65% من المصابين ينحدرون من أسرة بها شخص مصاب ( يتورث الطفل الاستعداد لهذه العلة بالإضافة إلى التقليد والمحاكاة).
- إجبار الطفل الأعسر ( الذي يستخدم اليد اليسرى ) على الكتابة باليد اليمنى .
- ضعف التوافق بين سهولة التعبير وسرعة التفكير .
- المفاجأة ومحاولة الكلام المرتجل وخاصة عند الخوف في المواقف الجديدة أمام الناس أو أمام المذياع .
- تعدد اللغات في وقت واحد .
- الاستجابة لحاجات الطفل دون الحاجة إلى الكلام .
- الأسرة قليلة الكلام كثيرة السكوت .
- تدفق الأفكار بسرعة هائلة لا تستطع الأجهزة الصوتية استيعابها بسهولة .
- استعجال الأباء وضغطهم على الأطفال في النطق دون مراعاة للنضج وفق فروقهم الفردية والأكثر من ذلك بعض الأباء يستخدم الترهيب والتخويف والتعليق والمعايرة وبعضهم يستخدم الرشوة للطفل من أجل ذلك .
-التعليق على الطفل من الأهل والأقارب عندما ينطق كلمة واضحة سواء عندما يضحكون معه أو يستهزءون به .
الأحد مارس 17, 2013 3:50 pm من طرف Rawanalsoud
» اشترك معنا في صفحة عى الفيس بوك
الأربعاء فبراير 06, 2013 3:18 pm من طرف صهيب عثمان
» 49 نشاط لتنمية المهارات اللغوية عند الطفل
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:55 pm من طرف صهيب عثمان
» غرف اوكسجين لاطفال التوحد..حديث
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:42 pm من طرف صهيب عثمان
» رساله الى معلمي ودكتوري الدكتور جهاد ترك
السبت أغسطس 18, 2012 5:28 pm من طرف المدير
» رساله الى معلمي ودكتوري جهاد ترك
الثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:01 pm من طرف ثائر عبد اللطيف الصغير
» محاولة اثراء
الثلاثاء يوليو 10, 2012 6:31 am من طرف صهيب عثمان
» فيديو مشكلات السلوك عند الاطفال
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:38 pm من طرف صهيب عثمان
» الاعاقة العقلية
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:30 pm من طرف صهيب عثمان