<table border="1" bordercolor="#000000" cellpadding="7" cellspacing="0" width="577"> <tr valign="top"> <td width="273"> الشبكة العربية الإكترونية للتربية الخاصة </td> <td width="274"> ONLINE ARAB NETWORK FOR SPECIAL EDUCATION </td> </tr> </table> معجم مصطلحات التربية الخاصة إعداد: الأستاذ الدكتور جمال الخطيب <table border="1" bordercolor="#000000" cellpadding="7" cellspacing="0" width="569"> <tr valign="top"> <td width="269"> تكييف </td> <td width="270"> Accommodation </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> إعاقة مكتسبة </td> <td width="270"> Acquired Disability </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> نشاطات الحياة اليومية </td> <td width="270"> Activities of Daily Living(ADL) </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> سلوك تكيفي </td> <td width="270"> Adaptive Behavior </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> دفاع </td> <td width="270"> Advocacy </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> تربية مناسبة </td> <td width="270"> Appropriate Education </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> حواجز (معوقات) معمارية </td> <td width="270"> Architectural Barriers </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> متلازمة اسبرجر </td> <td width="270"> Asperger Syndrome </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> تقويم </td> <td width="270"> Assessment </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> أطفال معرضون للخطر </td> <td width="270"> At-Risk Children </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> ضعف انتباه </td> <td width="270"> Attention Deficit </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> سمعي </td> <td width="270"> Auditory </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> توحد </td> <td width="270"> Autism </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> اضطرابات سلوك </td> <td width="270"> Behavior Disorders </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> تعديل سلوك </td> <td width="270"> Behavior Modification </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> تشوهات ولادية </td> <td width="270"> Birth Defects </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> عمى </td> <td width="270"> Blindness </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> شلل دماغي </td> <td width="270"> Cerebral Palsy </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> مرض مزمن </td> <td width="270"> Chronic Disease </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> معرفي </td> <td width="270"> Cognitive </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> تصنيف </td> <td width="270"> Classification </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> إدارة صفية </td> <td width="270"> Classroom Management </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> تعاون </td> <td width="270"> Collaboration </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> اضطرابات تواصل </td> <td width="270"> Communication Disorders </td> </tr> </table> الحقوق محفوظة 2008 الشبكة العربية الإلكترونية للتربية الخاصة <table border="1" bordercolor="#000000" cellpadding="7" cellspacing="0" width="577"> <tr valign="top"> <td width="273"> الشبكة العربية الإكترونية للتربية الخاصة </td> <td width="274"> ONLINE ARAB NETWORK FOR SPECIAL EDUCATION </td> </tr> </table> <table border="1" bordercolor="#000000" cellpadding="7" cellspacing="0" width="569"> <tr valign="top"> <td width="269"> إعاقة ولادية </td> <td width="270"> Congenital Disability </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> معلم مستشار </td> <td width="270"> Consultant Teacher </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> تعلم تعاوني </td> <td width="270"> Cooperative Learning </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> إرشاد </td> <td width="270"> Counseling </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> منهج </td> <td width="270"> Curriculum </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> صمم </td> <td width="270"> Deafness </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> تشخيص </td> <td width="270"> Diagnosis </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> تأخر نمو </td> <td width="270"> Developmental Delay </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> إعاقة نمائية </td> <td width="270"> Developmental Disability </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> إعاقة </td> <td width="270"> Disability </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> اضطراب </td> <td width="270"> Disorder </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> أدوية </td> <td width="270"> Drugs </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> عسر حساب </td> <td width="270"> Dyscalculia </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> عسر كتابة </td> <td width="270"> Dysgraphia </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> عسر قراءة </td> <td width="270"> Dyslexia </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> طفولة مبكرة </td> <td width="270"> Early Childhood </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> تدخل مبكر </td> <td width="270"> Early Intervention </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> قابل للتعليم </td> <td width="270"> Educable </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> انفعالي </td> <td width="270"> Emotional </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> تساوي الفرص </td> <td width="270"> Equal Opportunities </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> أسر ذوي الحاجات الخاصة </td> <td width="270"> Exceptional Families </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> رعاية متمركزة على الأسرة </td> <td width="270"> Family–Centered Care </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> إرشاد أسري </td> <td width="270"> Family Counseling </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> دمج شامل </td> <td width="270"> Full Inclusion </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> وظيفي </td> <td width="270"> Functional </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> أهداف </td> <td width="270"> Goals </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> تاهيل </td> <td width="270"> Habilitation </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> إعاقة </td> <td width="270"> Handicap </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> نشاط زائد </td> <td width="270"> Hyperactivity </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> قصور، إعتلال </td> <td width="270"> Impairment </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> العيش المستقل </td> <td width="270"> Independent Living </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> فروق فردية </td> <td width="270"> Individual Differences </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> برنامج تربوي فردي </td> <td width="270"> Individualized Education Program </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> تدريس </td> <td width="270"> Instruction </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> ذكاء </td> <td width="270"> Intelligence </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> معلم متنقل </td> <td width="270"> Itinerant Teacher </td> </tr> </table> الحقوق محفوظة 2008 الشبكة العربية الإلكترونية للتربية الخاصة <table border="1" bordercolor="#000000" cellpadding="7" cellspacing="0" width="577"> <tr valign="top"> <td width="273"> الشبكة العربية الإكترونية للتربية الخاصة </td> <td width="274"> ONLINE ARAB NETWORK FOR SPECIAL EDUCATION </td> </tr> </table> <table border="1" bordercolor="#000000" cellpadding="7" cellspacing="0" width="569"> <tr valign="top"> <td width="269" height="8"> تسمية،/ توصيف </td> <td width="270"> Labeling </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> لغة </td> <td width="270"> Language </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> صعوبات تعلم </td> <td width="270"> Learning Disabilities </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> ضعف بصر </td> <td width="270"> Low Vision </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> قياس </td> <td width="270"> Measurement </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> تخلف عقلي </td> <td width="270"> Mental Retardation </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> بسيط </td> <td width="270"> Mild </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> مختلط </td> <td width="270"> Mixed </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> متوسط </td> <td width="270"> Moderate </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> متعدد التخصصات </td> <td width="270"> Multidisciplinary </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> متعدد </td> <td width="270"> Multiple </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> متعدد الحواس </td> <td width="270"> Multisensory </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> عصبي </td> <td width="270"> Neurological </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> طبيعي </td> <td width="270"> Normal </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> ملاحظة </td> <td width="270"> Observation </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> وظيفي </td> <td width="270"> Occupational </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> عظمي </td> <td width="270"> Orthopedic </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> برامج امتداد </td> <td width="270"> Outreach Programs </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> أجهزة تعويضية </td> <td width="270"> Orthotics </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> جزئي </td> <td width="270"> Partial </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> أقران </td> <td width="270"> Peers </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> إدراكي </td> <td width="270"> Perceptual </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> طرفي </td> <td width="270"> Peripheral </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> شخصية </td> <td width="270"> Personality </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> شامل </td> <td width="270"> Pervasive </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> إعاقات جسمية </td> <td width="270"> Physical Disabilities </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> مهني </td> <td width="270"> Professional </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> شديد جدا </td> <td width="270"> Profound </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> مبرمج </td> <td width="270"> Programmed </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> أطراف إصطناعية </td> <td width="270"> Prosthesis </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> نفسي </td> <td width="270"> Psychological </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> استقبالي </td> <td width="270"> Receptive </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> تحويل </td> <td width="270"> Referral </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> مبادرة التربية العامة </td> <td width="270"> Regular Education Initiative </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="269"> إعادة تاهيل </td> <td width="270"> Rehabilitation </td> </tr> </table> الحقوق محفوظة 2008 الشبكة العربية الإلكترونية للتربية الخاصة <table border="1" bordercolor="#000000" cellpadding="7" cellspacing="0" width="565"> <tr valign="top"> <td width="273"> الشبكة العربية الإكترونية للتربية الخاصة </td> <td width="262"> ONLINE ARAB NETWORK FOR SPECIAL EDUCATION </td> </tr> </table> <table border="1" bordercolor="#000000" cellpadding="7" cellspacing="0" width="100%"> <tr valign="top"> <td width="50%"> إيوائي </td> <td width="50%"> Residential </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="50%"> متبقي </td> <td width="50%"> Residual </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="50%"> غرفة مصادر </td> <td width="50%"> Resource Room </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="50%"> فصل، عزل </td> <td width="50%"> Segregation </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="50%"> حسي </td> <td width="50%"> Sensory </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="50%"> شديد </td> <td width="50%"> Severe </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="50%"> بطء تعلم </td> <td width="50%"> Slow Learning </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="50%"> نمو اجتماعي </td> <td width="50%"> Social Development </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="50%"> تربية خاصة </td> <td width="50%"> Special Education </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="50%"> حاجات خاصة </td> <td width="50%"> Special Needs </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="50%"> متلازمة </td> <td width="50%"> Syndrome </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="50%"> تحليل مهمة </td> <td width="50%"> Task Analysis </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="50%"> مؤهلات المعلمين </td> <td width="50%"> Teacher Qualifications </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="50%"> اختبارات </td> <td width="50%"> Tests </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="50%"> انتقال </td> <td width="50%"> Transition </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="50%"> بصري </td> <td width="50%"> Visual </td> </tr> <tr valign="top"> <td width="50%"> مهني </td> <td width="50%"> Vocational </td> </tr> </table> الحقوق محفوظة 2008 الشبكة العربية الإلكترونية للتربية الخاصة |
بحـث
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
معجم مصطلحات التربية الخاصه
معاذ ربابعه- عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 15/12/2009
العمر : 37
- مساهمة رقم 1
الأحد مارس 17, 2013 3:50 pm من طرف Rawanalsoud
» اشترك معنا في صفحة عى الفيس بوك
الأربعاء فبراير 06, 2013 3:18 pm من طرف صهيب عثمان
» 49 نشاط لتنمية المهارات اللغوية عند الطفل
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:55 pm من طرف صهيب عثمان
» غرف اوكسجين لاطفال التوحد..حديث
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:42 pm من طرف صهيب عثمان
» رساله الى معلمي ودكتوري الدكتور جهاد ترك
السبت أغسطس 18, 2012 5:28 pm من طرف المدير
» رساله الى معلمي ودكتوري جهاد ترك
الثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:01 pm من طرف ثائر عبد اللطيف الصغير
» محاولة اثراء
الثلاثاء يوليو 10, 2012 6:31 am من طرف صهيب عثمان
» فيديو مشكلات السلوك عند الاطفال
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:38 pm من طرف صهيب عثمان
» الاعاقة العقلية
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:30 pm من طرف صهيب عثمان