يتعدد استخدامنا للتفكير والذكاء في حياتنا ، وايضا تعددت التعارف لهذين المفهومين ، فقد عرف دي بونو التفكير بأنه هو العملية التي تمارس الذكاء من خلالها نشاطه على الخبره ، أي انه يتضمن القدرة على استخدام الذكاء الموروث واخراجه إلى ارض الواقع مما يشير الى اكتشاف متبصر او متأن للخبرة من أجل الوصول الى هدف.
الذكاء ضرورة أساسية للتفكير الإبداعي ، إلا أن الحد الأدنى المطلوب من الذكاء يختلف من نشاط إلى آخر في المجالات المختلفة . فقد لوحظ أن الحد الأدنى للذكاء المطلوب في الإبداع العلمي (125) درجة ذكاء ، في حين يكون بين (95 – 100 ) درجة ذكاء في الإبداع الفني ، فتوفر الذكاء مطلب أساسي للاكتشافات و الاختراعات العلمية و الثقافية والتكنولوجية و الفنية ويقسم فريمان تعريف الذكاء إلى أربعة أنواع :
النوع الأول : يهتم فيه التعريف بتكيف الفرد أو توافقه ، مع البيئة الكلية التي تحيط به ... ومن أمثلة هذا تعريف بنتنر للذكاء بأنه قدرة الفرد على التكيف بنجاح مع ما يستجد في الحياة من علاقات .
النوع الثاني : يؤكد الذكاء باعتباره ( القدرة على التعلم ) ووفقاً لهذا التعريف يصبح ذكاء الفرد مرهون بمدى قابليته للتعلم ومن أمثلة هذا النوع تعريف ديربون للذكاء بأنه القدرة على اكتساب الخبرة والإفادة منها .
النوع الثالث : يعرف الذكاء بأنه القدرة على التفكير المجرد وهذا هو التعريف الذي قدمه لنا لويس ترمان ، غير أن هناك بعض الاعتراضات على هذا التعريف ، إذ أنه يتضمن أن الذكاء لا يمكن أن يظهر في المستوى العياني أو الحسي .
النوع الرابع : هذا النوع من التعريفات أكثر اتساعا في نظرته من الأنواع السابقة ومن أمثلته تعريف ويكسلر للذكاء بأنه ( القدرة الكلية لدى الفرد على التصرف الهادف والتفكير المنطقي والتعامل المجدي مع البيئة .وبالنظر للتعريفات السابقة نجد أنها متعددة وكل منها يتناول جهة معينة في تعريفه للذكاء ، وهو بطبيعة الحال يرجع إلى وجهة نظر صاحب التعريف ، فسيبرمان يركز في تعريفه للذكاء بأنه القدرة على إدراك العلاقات ، وأما بنتنر فإنه يتناول قدرة الفرد على التكيف بنجاح مع ما يستجد في الحياة من علاقات ، وأما ديربون فيؤكد بأنه القدرة على اكتساب الخبرة والإفادة منها .
وعرف الفريد بينيه الفرنسي الذكاء بأنه يتألف من اربع قدرات الفهم، والنقد، والابتكار والقدرة على توجيه الفكر في اتجاه معين واسبتبقاؤه فيه مثل تنفيذ عدة أوامر متتاليه واحده تلوة الآخر.
فقد نرى الذكاء أثره في أداءات الفرد في المواقف المختلفة ، فقد تطور استخدام الذكاء كمفهوم يتضمن عمليات متعددة مثل التفكير . حيث أن التفكير هو الذي يقود الذكاء ويوجهه للوصول إلى الهدف.
((منقـــــــــــــــــــــــــول))
الذكاء ضرورة أساسية للتفكير الإبداعي ، إلا أن الحد الأدنى المطلوب من الذكاء يختلف من نشاط إلى آخر في المجالات المختلفة . فقد لوحظ أن الحد الأدنى للذكاء المطلوب في الإبداع العلمي (125) درجة ذكاء ، في حين يكون بين (95 – 100 ) درجة ذكاء في الإبداع الفني ، فتوفر الذكاء مطلب أساسي للاكتشافات و الاختراعات العلمية و الثقافية والتكنولوجية و الفنية ويقسم فريمان تعريف الذكاء إلى أربعة أنواع :
النوع الأول : يهتم فيه التعريف بتكيف الفرد أو توافقه ، مع البيئة الكلية التي تحيط به ... ومن أمثلة هذا تعريف بنتنر للذكاء بأنه قدرة الفرد على التكيف بنجاح مع ما يستجد في الحياة من علاقات .
النوع الثاني : يؤكد الذكاء باعتباره ( القدرة على التعلم ) ووفقاً لهذا التعريف يصبح ذكاء الفرد مرهون بمدى قابليته للتعلم ومن أمثلة هذا النوع تعريف ديربون للذكاء بأنه القدرة على اكتساب الخبرة والإفادة منها .
النوع الثالث : يعرف الذكاء بأنه القدرة على التفكير المجرد وهذا هو التعريف الذي قدمه لنا لويس ترمان ، غير أن هناك بعض الاعتراضات على هذا التعريف ، إذ أنه يتضمن أن الذكاء لا يمكن أن يظهر في المستوى العياني أو الحسي .
النوع الرابع : هذا النوع من التعريفات أكثر اتساعا في نظرته من الأنواع السابقة ومن أمثلته تعريف ويكسلر للذكاء بأنه ( القدرة الكلية لدى الفرد على التصرف الهادف والتفكير المنطقي والتعامل المجدي مع البيئة .وبالنظر للتعريفات السابقة نجد أنها متعددة وكل منها يتناول جهة معينة في تعريفه للذكاء ، وهو بطبيعة الحال يرجع إلى وجهة نظر صاحب التعريف ، فسيبرمان يركز في تعريفه للذكاء بأنه القدرة على إدراك العلاقات ، وأما بنتنر فإنه يتناول قدرة الفرد على التكيف بنجاح مع ما يستجد في الحياة من علاقات ، وأما ديربون فيؤكد بأنه القدرة على اكتساب الخبرة والإفادة منها .
وعرف الفريد بينيه الفرنسي الذكاء بأنه يتألف من اربع قدرات الفهم، والنقد، والابتكار والقدرة على توجيه الفكر في اتجاه معين واسبتبقاؤه فيه مثل تنفيذ عدة أوامر متتاليه واحده تلوة الآخر.
فقد نرى الذكاء أثره في أداءات الفرد في المواقف المختلفة ، فقد تطور استخدام الذكاء كمفهوم يتضمن عمليات متعددة مثل التفكير . حيث أن التفكير هو الذي يقود الذكاء ويوجهه للوصول إلى الهدف.
((منقـــــــــــــــــــــــــول))
الأحد مارس 17, 2013 3:50 pm من طرف Rawanalsoud
» اشترك معنا في صفحة عى الفيس بوك
الأربعاء فبراير 06, 2013 3:18 pm من طرف صهيب عثمان
» 49 نشاط لتنمية المهارات اللغوية عند الطفل
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:55 pm من طرف صهيب عثمان
» غرف اوكسجين لاطفال التوحد..حديث
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:42 pm من طرف صهيب عثمان
» رساله الى معلمي ودكتوري الدكتور جهاد ترك
السبت أغسطس 18, 2012 5:28 pm من طرف المدير
» رساله الى معلمي ودكتوري جهاد ترك
الثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:01 pm من طرف ثائر عبد اللطيف الصغير
» محاولة اثراء
الثلاثاء يوليو 10, 2012 6:31 am من طرف صهيب عثمان
» فيديو مشكلات السلوك عند الاطفال
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:38 pm من طرف صهيب عثمان
» الاعاقة العقلية
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:30 pm من طرف صهيب عثمان