[size=21]الإعاقة الانفعالية ( Emotional Impairment )
الطفل المضطرب هو ذلك الطفل الذي يظهر سلوكاً مؤذياً وضاراً بحيث يؤثر على تحصيله الأكاديمي أو على تحصيل أقرانه ، بالإضافة إلى التأثير على الآخرين
التوحد [size=16]( Autism )
يعرف الطفل التوحدي على أنه ذلك الطفل الذي تظهر لديه المظاهر الأساسية التالية قبل سن 36 شهراً مثل :
الإخفاق في تنمية القدرة على الكلام والتحدث الموجود أصلاً أو القدرة المتعلمة أو القدرة على استخدام ما تعلمه للتواصل الطبيعي مع الآخرين . والانطواء والانعزال وعدم القدرة على تكوين علاقات واقعية مع الآخرين . بالإضافة إلى وجود سلوكيات نمطية / غير هادفة متكررة بشكل واضح .
تتمثل اضطرابات السلوك في اختلافه جوهرياً من حيث عملية تكراره أو مدته أو شدته أو شكله وبشكل متكرر عما يعتبر سلوكاً طبيعياً في ضوء الموقف أو العمر الزمني للفرد أو جنسه أو مجموعته الثقافية
ويظهر لدى الأشخاص المضطربين سلوكياً أو المعوقين انفعالياً جملة من الخصائص من أهمها :
1. عدم القدرة على التعلم غير ناجمة عن انخفاض في القدرة العقلية العامة أو العجز الحسي أو الجسمي .
2. عدم القدرة على بناء علاقات اجتماعية طبيعية مع الأقران والمعلمين .
3. الإحساس العام بالكآبة والحزن .
4. الشكوى من أعراض ( نفسية – جسمية – مخاوف وآلام ) ليس لها جذور جسمية واضحة .
5. إصدار استجابات غير تكيفية وأنماط سلوكية غير عادية في المواقف العادية .
وتصنف الأدبيات السلوكية والتربوية اضطرابات السلوك إلى عدة فئات وذلك وفقاً لعدة معايير .
وعلى أي حال ، فإن اضطرابات السلوك غالباً ما تصنف إلى أربع فئات رئيسية وهي :
إضطرابات التصرف
الخصائص السلوكية للمضطربين إنفعاليا ً
الخصائص الأجتماعية
السلوك العدواني : ويحدث نتيجة لإحباط الطفل في البيت او المدرسة .
السلوك الانسحابي : ويحدث بسبب عدم قدرة المضطرب على التكيف مع متطلبات المجتمع , ومن مظاهر السلوك الإنسحابي الأنطواء , أحلام اليقظة.
السلوك الفج : أي غير الناضج ، ولايتناسب وطبيعة الموقف مثل الضحك في موقف الحزن .
الخصائص العقلية والاجتماعية
ان متوسط الاداء العقلي للمضطربين إنفعاليا ً متقارب مع العاديين .
تدني التحصيل الاكاديمي لديهم مقارنة بالعاديين بسبب النشاط الزائد وتشتت الانتباه .
الكشف المبكر عن الاضطرابات السلوكية والصعوبات التعليمية
ان المشكلات السلوكية والتعليمية كثيراً ما تترابط فالطفل الذي يعاني من صعوبات تعلمية غالباً ما تتطور لديه مشكلات سلوكية وبالمثل فالطفل الذي يعاني من اضطراب سلوكي غالباً ما يواجه صعوبات تعلمية .
وفيما يلي بعض المؤشرات التي تعني الحاجة إلى إحالة الطفل إلى اختصاصي نفسي أو تربوي للتقييم الاضافي لتحديد ما اذا كان لديه مشكلات سلوكية أو تعلمية :
1. عدم الطاعة والعناد المستمر.
2. المشاجرة مع الاخرين وإيذاءهم.
3. الحساسية الزائدة والمزاج الحاد.
4. تشتت الأنتباه وصعوبة تحمل المسؤولية.
5. الأنانية المفرطة والغيرة المبالغ فيها.
6. القلق الزائد وسرعة الغضب.
7. الحزن والكابة والميل الى القيادة.
8. زيادة أحلام اليقظة وجلب انتباه الأخرين.
9. الكسل الزائد والإنسحاب والأنطواء المبالغ فيه.
10. الجنوح ( السرقة , القتل ) النشاط الزائد.
11. الخجل الشديد.
وقد قدمت تفسيرات متنوعة لاضطرابات السلوك
وبوجه عام ، تفترض المراجع العلمية الحديثة أربع فئات رئيسية من الأسباب وهي :
الأسباب البيولوجية
وتتضمن العوامل الوراثية والاضطرابات الدماغية والعوامل الغذائية .
الأسباب النفسية – التربوية
وتتضمن جملة الاضطرابات الأساسية في العمليات النفسية الداخلية التي تقترحها نظرية التحليل النفسي .
الأسباب السلوكية
وتتضمن العوامل المرتبطة بالأسرة والبيئة الاجتماعية .
الأسباب البيئية
وتتضمن الاضطرابات الناجمة عن خلل ما في عمليات الاشراط الإجرائي والنمذجة كالمرتبطة بالأسرة والمدرسة والمجتمع ومثالها :-
0 نمط العلاقة بين الطفل والأبوين .
0 نمط التربية الأسرية ( المتشدد , الصارم , الفوضوي ) .
0 التدليل الزائد , الحماية الزائدة .
0 الإهمال الزائد .
0 الإحباطات المادية والاجتماعية التي تواجهه .
توجيهات للتعامل مع المضطرب إنفعاليا ً داخل غرفة الصف
0 أن يكون المعلم لديه الرغبة اولا ً في التعامل مع الطفل وتقبله والتحلي بالصبر.
0 يجب تعليم هولاء الاطفال بطريقة فردية تتضمن برامج خاصة تركز على تحليل المهارات المقدمة لهم .
0 تنظيم الانشطة الهادفة بحيث تكون على شكل خطوات واضحة .
0 تحويل بعض حالات الإضطرابات الانفعالية الى غرفة المصادر لتلقي المساعدة اللازمة .
0 توظيف اساليب تعديل السلوك في تدريس المضطرب انفعاليا ً , فيجب تحديد السلوك غير المرغوب فيه ثم تحديد طرق العلاج المناسبة مثل العقاب , تشكيل السلوك .
0 الأهتمام بتعليم الطفل مهارات الحياة اليومية .
0 العمل ما امكن على تقليل فرص الإحباط لهولاء الطلبة في المواقف الأكاديمية والإجتماعية.
[/size][/size]
الطفل المضطرب هو ذلك الطفل الذي يظهر سلوكاً مؤذياً وضاراً بحيث يؤثر على تحصيله الأكاديمي أو على تحصيل أقرانه ، بالإضافة إلى التأثير على الآخرين
التوحد [size=16]( Autism )
يعرف الطفل التوحدي على أنه ذلك الطفل الذي تظهر لديه المظاهر الأساسية التالية قبل سن 36 شهراً مثل :
الإخفاق في تنمية القدرة على الكلام والتحدث الموجود أصلاً أو القدرة المتعلمة أو القدرة على استخدام ما تعلمه للتواصل الطبيعي مع الآخرين . والانطواء والانعزال وعدم القدرة على تكوين علاقات واقعية مع الآخرين . بالإضافة إلى وجود سلوكيات نمطية / غير هادفة متكررة بشكل واضح .
تتمثل اضطرابات السلوك في اختلافه جوهرياً من حيث عملية تكراره أو مدته أو شدته أو شكله وبشكل متكرر عما يعتبر سلوكاً طبيعياً في ضوء الموقف أو العمر الزمني للفرد أو جنسه أو مجموعته الثقافية
ويظهر لدى الأشخاص المضطربين سلوكياً أو المعوقين انفعالياً جملة من الخصائص من أهمها :
1. عدم القدرة على التعلم غير ناجمة عن انخفاض في القدرة العقلية العامة أو العجز الحسي أو الجسمي .
2. عدم القدرة على بناء علاقات اجتماعية طبيعية مع الأقران والمعلمين .
3. الإحساس العام بالكآبة والحزن .
4. الشكوى من أعراض ( نفسية – جسمية – مخاوف وآلام ) ليس لها جذور جسمية واضحة .
5. إصدار استجابات غير تكيفية وأنماط سلوكية غير عادية في المواقف العادية .
وتصنف الأدبيات السلوكية والتربوية اضطرابات السلوك إلى عدة فئات وذلك وفقاً لعدة معايير .
وعلى أي حال ، فإن اضطرابات السلوك غالباً ما تصنف إلى أربع فئات رئيسية وهي :
إضطرابات التصرف
وتشمل النشاط الزائد ونوبات الغضب وحب السيطرة والمشاجرة ومخالفة التعليمات وقواعد السلوك .
عدم النضج
عدم النضج
ويتضمن العجز عن الانتباه وعدم الاهتمام بالدراسة والتفاعل مع من هم أصغر سناً والسلبية .
إضطراب الشخصية
ويتضمن الانسحاب الاجتماعي والخجل والقلق والجبن والشعور بالنقص أو الذنب .
العدوان والانحراف الاجتماعي :
ويتضمنان السرقة والسلوك العدائي – التخريبي .
معايير السلوك المضطرب
تكرار السلوك + شدة السلوك + مدة حدوث السلوك
إضطراب الشخصية
ويتضمن الانسحاب الاجتماعي والخجل والقلق والجبن والشعور بالنقص أو الذنب .
العدوان والانحراف الاجتماعي :
ويتضمنان السرقة والسلوك العدائي – التخريبي .
معايير السلوك المضطرب
تكرار السلوك + شدة السلوك + مدة حدوث السلوك
الخصائص السلوكية للمضطربين إنفعاليا ً
الخصائص الأجتماعية
السلوك العدواني : ويحدث نتيجة لإحباط الطفل في البيت او المدرسة .
السلوك الانسحابي : ويحدث بسبب عدم قدرة المضطرب على التكيف مع متطلبات المجتمع , ومن مظاهر السلوك الإنسحابي الأنطواء , أحلام اليقظة.
السلوك الفج : أي غير الناضج ، ولايتناسب وطبيعة الموقف مثل الضحك في موقف الحزن .
الخصائص العقلية والاجتماعية
ان متوسط الاداء العقلي للمضطربين إنفعاليا ً متقارب مع العاديين .
تدني التحصيل الاكاديمي لديهم مقارنة بالعاديين بسبب النشاط الزائد وتشتت الانتباه .
الكشف المبكر عن الاضطرابات السلوكية والصعوبات التعليمية
ان المشكلات السلوكية والتعليمية كثيراً ما تترابط فالطفل الذي يعاني من صعوبات تعلمية غالباً ما تتطور لديه مشكلات سلوكية وبالمثل فالطفل الذي يعاني من اضطراب سلوكي غالباً ما يواجه صعوبات تعلمية .
وفيما يلي بعض المؤشرات التي تعني الحاجة إلى إحالة الطفل إلى اختصاصي نفسي أو تربوي للتقييم الاضافي لتحديد ما اذا كان لديه مشكلات سلوكية أو تعلمية :
1. عدم الطاعة والعناد المستمر.
2. المشاجرة مع الاخرين وإيذاءهم.
3. الحساسية الزائدة والمزاج الحاد.
4. تشتت الأنتباه وصعوبة تحمل المسؤولية.
5. الأنانية المفرطة والغيرة المبالغ فيها.
6. القلق الزائد وسرعة الغضب.
7. الحزن والكابة والميل الى القيادة.
8. زيادة أحلام اليقظة وجلب انتباه الأخرين.
9. الكسل الزائد والإنسحاب والأنطواء المبالغ فيه.
10. الجنوح ( السرقة , القتل ) النشاط الزائد.
11. الخجل الشديد.
وقد قدمت تفسيرات متنوعة لاضطرابات السلوك
وبوجه عام ، تفترض المراجع العلمية الحديثة أربع فئات رئيسية من الأسباب وهي :
الأسباب البيولوجية
وتتضمن العوامل الوراثية والاضطرابات الدماغية والعوامل الغذائية .
الأسباب النفسية – التربوية
وتتضمن جملة الاضطرابات الأساسية في العمليات النفسية الداخلية التي تقترحها نظرية التحليل النفسي .
الأسباب السلوكية
وتتضمن العوامل المرتبطة بالأسرة والبيئة الاجتماعية .
الأسباب البيئية
وتتضمن الاضطرابات الناجمة عن خلل ما في عمليات الاشراط الإجرائي والنمذجة كالمرتبطة بالأسرة والمدرسة والمجتمع ومثالها :-
0 نمط العلاقة بين الطفل والأبوين .
0 نمط التربية الأسرية ( المتشدد , الصارم , الفوضوي ) .
0 التدليل الزائد , الحماية الزائدة .
0 الإهمال الزائد .
0 الإحباطات المادية والاجتماعية التي تواجهه .
توجيهات للتعامل مع المضطرب إنفعاليا ً داخل غرفة الصف
0 أن يكون المعلم لديه الرغبة اولا ً في التعامل مع الطفل وتقبله والتحلي بالصبر.
0 يجب تعليم هولاء الاطفال بطريقة فردية تتضمن برامج خاصة تركز على تحليل المهارات المقدمة لهم .
0 تنظيم الانشطة الهادفة بحيث تكون على شكل خطوات واضحة .
0 تحويل بعض حالات الإضطرابات الانفعالية الى غرفة المصادر لتلقي المساعدة اللازمة .
0 توظيف اساليب تعديل السلوك في تدريس المضطرب انفعاليا ً , فيجب تحديد السلوك غير المرغوب فيه ثم تحديد طرق العلاج المناسبة مثل العقاب , تشكيل السلوك .
0 الأهتمام بتعليم الطفل مهارات الحياة اليومية .
0 العمل ما امكن على تقليل فرص الإحباط لهولاء الطلبة في المواقف الأكاديمية والإجتماعية.
الأحد مارس 17, 2013 3:50 pm من طرف Rawanalsoud
» اشترك معنا في صفحة عى الفيس بوك
الأربعاء فبراير 06, 2013 3:18 pm من طرف صهيب عثمان
» 49 نشاط لتنمية المهارات اللغوية عند الطفل
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:55 pm من طرف صهيب عثمان
» غرف اوكسجين لاطفال التوحد..حديث
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:42 pm من طرف صهيب عثمان
» رساله الى معلمي ودكتوري الدكتور جهاد ترك
السبت أغسطس 18, 2012 5:28 pm من طرف المدير
» رساله الى معلمي ودكتوري جهاد ترك
الثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:01 pm من طرف ثائر عبد اللطيف الصغير
» محاولة اثراء
الثلاثاء يوليو 10, 2012 6:31 am من طرف صهيب عثمان
» فيديو مشكلات السلوك عند الاطفال
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:38 pm من طرف صهيب عثمان
» الاعاقة العقلية
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:30 pm من طرف صهيب عثمان