موقع الدكتور جهاد الترك التخصصي في التربية الخاصة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يمكنك التواصل مع هيئة المستشارين لطلب استشارة على الإيميل التالي Mostashar2009@hotmail.com

 أهلا بكم في المنتدى التخصصي في التربية الخاصة يشرف عليه أخصائيين في مجال التربية الخاصة يقدم خدمات فنية متخصصة (استشارات نفسية - تربوية - اجتماعية - زوجية - تغذية ) .. إعداد دراسات وأبحاث في مجال الإعاقة والموهبة يستفيد منها مراكزالإعاقة والعاملين والأشخاص المعاقين وأسرهم

المواضيع الأخيرة

» الفصام الذهاني
•.【الإعاقة السلوكية والإنفعالية + التــوحــد 】.• I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2013 3:50 pm من طرف Rawanalsoud

» اشترك معنا في صفحة عى الفيس بوك
•.【الإعاقة السلوكية والإنفعالية + التــوحــد 】.• I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 06, 2013 3:18 pm من طرف صهيب عثمان

» 49 نشاط لتنمية المهارات اللغوية عند الطفل
•.【الإعاقة السلوكية والإنفعالية + التــوحــد 】.• I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:55 pm من طرف صهيب عثمان

» غرف اوكسجين لاطفال التوحد..حديث
•.【الإعاقة السلوكية والإنفعالية + التــوحــد 】.• I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:42 pm من طرف صهيب عثمان

» رساله الى معلمي ودكتوري الدكتور جهاد ترك
•.【الإعاقة السلوكية والإنفعالية + التــوحــد 】.• I_icon_minitimeالسبت أغسطس 18, 2012 5:28 pm من طرف المدير

» رساله الى معلمي ودكتوري جهاد ترك
•.【الإعاقة السلوكية والإنفعالية + التــوحــد 】.• I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:01 pm من طرف ثائر عبد اللطيف الصغير

» محاولة اثراء
•.【الإعاقة السلوكية والإنفعالية + التــوحــد 】.• I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 10, 2012 6:31 am من طرف صهيب عثمان

» فيديو مشكلات السلوك عند الاطفال
•.【الإعاقة السلوكية والإنفعالية + التــوحــد 】.• I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 04, 2012 3:38 pm من طرف صهيب عثمان

» الاعاقة العقلية
•.【الإعاقة السلوكية والإنفعالية + التــوحــد 】.• I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 04, 2012 3:30 pm من طرف صهيب عثمان

مكتبة الصور


•.【الإعاقة السلوكية والإنفعالية + التــوحــد 】.• Empty

    •.【الإعاقة السلوكية والإنفعالية + التــوحــد 】.•

    AHMAD OUTALLH QTITAT.
    AHMAD OUTALLH QTITAT.


    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 15/11/2009
    العمر : 32

    •.【الإعاقة السلوكية والإنفعالية + التــوحــد 】.• Empty •.【الإعاقة السلوكية والإنفعالية + التــوحــد 】.•

    مُساهمة من طرف AHMAD OUTALLH QTITAT. الإثنين نوفمبر 16, 2009 4:42 am

    [size=21]الإعاقة الانفعالية ( Emotional Impairment )

    الطفل المضطرب هو ذلك الطفل الذي يظهر سلوكاً مؤذياً وضاراً بحيث يؤثر على تحصيله الأكاديمي أو على تحصيل أقرانه ، بالإضافة إلى التأثير على الآخرين •.【الإعاقة السلوكية والإنفعالية + التــوحــد 】.• Smile


    التوحد [size=16]( Autism )

    يعرف الطفل التوحدي على أنه ذلك الطفل الذي تظهر لديه المظاهر الأساسية التالية قبل سن 36 شهراً مثل :
    الإخفاق في تنمية القدرة على الكلام والتحدث الموجود أصلاً أو القدرة المتعلمة أو القدرة على استخدام ما تعلمه للتواصل الطبيعي مع الآخرين . والانطواء والانعزال وعدم القدرة على تكوين علاقات واقعية مع الآخرين . بالإضافة إلى وجود سلوكيات نمطية / غير هادفة متكررة بشكل واضح .



    •.【الإعاقة السلوكية والإنفعالية + التــوحــد 】.• 00016








    تتمثل اضطرابات السلوك في اختلافه جوهرياً من حيث عملية تكراره أو مدته أو شدته أو شكله وبشكل متكرر عما يعتبر سلوكاً طبيعياً في ضوء الموقف أو العمر الزمني للفرد أو جنسه أو مجموعته الثقافية


    •.【الإعاقة السلوكية والإنفعالية + التــوحــد 】.• Smile


    ويظهر لدى الأشخاص المضطربين سلوكياً أو المعوقين انفعالياً جملة من الخصائص من أهمها :

    1. عدم القدرة على التعلم غير ناجمة عن انخفاض في القدرة العقلية العامة أو العجز الحسي أو الجسمي .

    2. عدم القدرة على بناء علاقات اجتماعية طبيعية مع الأقران والمعلمين .

    3. الإحساس العام بالكآبة والحزن .

    4. الشكوى من أعراض ( نفسية – جسمية – مخاوف وآلام ) ليس لها جذور جسمية واضحة .

    5. إصدار استجابات غير تكيفية وأنماط سلوكية غير عادية في المواقف العادية .
    وتصنف الأدبيات السلوكية والتربوية اضطرابات السلوك إلى عدة فئات وذلك وفقاً لعدة معايير .



    •.【الإعاقة السلوكية والإنفعالية + التــوحــد 】.• Cupidarrow



    وعلى أي حال ، فإن اضطرابات السلوك غالباً ما تصنف إلى أربع فئات رئيسية وهي :





    إضطرابات التصرف

    وتشمل النشاط الزائد ونوبات الغضب وحب السيطرة والمشاجرة ومخالفة التعليمات وقواعد السلوك .




    عدم النضج

    ويتضمن العجز عن الانتباه وعدم الاهتمام بالدراسة والتفاعل مع من هم أصغر سناً والسلبية .




    إضطراب الشخصية

    ويتضمن الانسحاب الاجتماعي والخجل والقلق والجبن والشعور بالنقص أو الذنب .





    العدوان والانحراف الاجتماعي :

    ويتضمنان السرقة والسلوك العدائي – التخريبي .





    •.【الإعاقة السلوكية والإنفعالية + التــوحــد 】.• Smile






    معايير السلوك المضطرب

    تكرار السلوك + شدة السلوك + مدة حدوث السلوك





    •.【الإعاقة السلوكية والإنفعالية + التــوحــد 】.• Cupidarrow





    الخصائص السلوكية للمضطربين إنفعاليا ً




    الخصائص الأجتماعية

    السلوك العدواني : ويحدث نتيجة لإحباط الطفل في البيت او المدرسة .


    السلوك الانسحابي : ويحدث بسبب عدم قدرة المضطرب على التكيف مع متطلبات المجتمع , ومن مظاهر السلوك الإنسحابي الأنطواء , أحلام اليقظة.
    السلوك الفج : أي غير الناضج ، ولايتناسب وطبيعة الموقف مثل الضحك في موقف الحزن .





    الخصائص العقلية والاجتماعية

    ان متوسط الاداء العقلي للمضطربين إنفعاليا ً متقارب مع العاديين .
    تدني التحصيل الاكاديمي لديهم مقارنة بالعاديين بسبب النشاط الزائد وتشتت الانتباه .

    •.【الإعاقة السلوكية والإنفعالية + التــوحــد 】.• 00016
    الكشف المبكر عن الاضطرابات السلوكية والصعوبات التعليمية



    ان المشكلات السلوكية والتعليمية كثيراً ما تترابط فالطفل الذي يعاني من صعوبات تعلمية غالباً ما تتطور لديه مشكلات سلوكية وبالمثل فالطفل الذي يعاني من اضطراب سلوكي غالباً ما يواجه صعوبات تعلمية .



    وفيما يلي بعض المؤشرات التي تعني الحاجة إلى إحالة الطفل إلى اختصاصي نفسي أو تربوي للتقييم الاضافي لتحديد ما اذا كان لديه مشكلات سلوكية أو تعلمية :


    1. عدم الطاعة والعناد المستمر.

    2. المشاجرة مع الاخرين وإيذاءهم.

    3. الحساسية الزائدة والمزاج الحاد.

    4. تشتت الأنتباه وصعوبة تحمل المسؤولية.

    5. الأنانية المفرطة والغيرة المبالغ فيها.

    6. القلق الزائد وسرعة الغضب.

    7. الحزن والكابة والميل الى القيادة.

    8. زيادة أحلام اليقظة وجلب انتباه الأخرين.

    9. الكسل الزائد والإنسحاب والأنطواء المبالغ فيه.

    10. الجنوح ( السرقة , القتل ) النشاط الزائد.

    11. الخجل الشديد.




    •.【الإعاقة السلوكية والإنفعالية + التــوحــد 】.• Smile


    وقد قدمت تفسيرات متنوعة لاضطرابات السلوك

    وبوجه عام ، تفترض المراجع العلمية الحديثة أربع فئات رئيسية من الأسباب وهي :





    الأسباب البيولوجية

    وتتضمن العوامل الوراثية والاضطرابات الدماغية والعوامل الغذائية .





    الأسباب النفسية – التربوية

    وتتضمن جملة الاضطرابات الأساسية في العمليات النفسية الداخلية التي تقترحها نظرية التحليل النفسي .





    الأسباب السلوكية

    وتتضمن العوامل المرتبطة بالأسرة والبيئة الاجتماعية .





    الأسباب البيئية

    وتتضمن الاضطرابات الناجمة عن خلل ما في عمليات الاشراط الإجرائي والنمذجة كالمرتبطة بالأسرة والمدرسة والمجتمع ومثالها :-

    0 نمط العلاقة بين الطفل والأبوين .

    0 نمط التربية الأسرية ( المتشدد , الصارم , الفوضوي ) .

    0 التدليل الزائد , الحماية الزائدة .

    0 الإهمال الزائد .

    0 الإحباطات المادية والاجتماعية التي تواجهه .






    توجيهات للتعامل مع المضطرب إنفعاليا ً داخل غرفة الصف

    0 أن يكون المعلم لديه الرغبة اولا ً في التعامل مع الطفل وتقبله والتحلي بالصبر.

    0 يجب تعليم هولاء الاطفال بطريقة فردية تتضمن برامج خاصة تركز على تحليل المهارات المقدمة لهم .

    0 تنظيم الانشطة الهادفة بحيث تكون على شكل خطوات واضحة .

    0 تحويل بعض حالات الإضطرابات الانفعالية الى غرفة المصادر لتلقي المساعدة اللازمة .

    0 توظيف اساليب تعديل السلوك في تدريس المضطرب انفعاليا ً , فيجب تحديد السلوك غير المرغوب فيه ثم تحديد طرق العلاج المناسبة مثل العقاب , تشكيل السلوك .

    0 الأهتمام بتعليم الطفل مهارات الحياة اليومية .

    0 العمل ما امكن على تقليل فرص الإحباط لهولاء الطلبة في المواقف الأكاديمية والإجتماعية.

    [/size]
    [/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت مايو 11, 2024 1:17 pm