موقع الدكتور جهاد الترك التخصصي في التربية الخاصة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يمكنك التواصل مع هيئة المستشارين لطلب استشارة على الإيميل التالي Mostashar2009@hotmail.com

 أهلا بكم في المنتدى التخصصي في التربية الخاصة يشرف عليه أخصائيين في مجال التربية الخاصة يقدم خدمات فنية متخصصة (استشارات نفسية - تربوية - اجتماعية - زوجية - تغذية ) .. إعداد دراسات وأبحاث في مجال الإعاقة والموهبة يستفيد منها مراكزالإعاقة والعاملين والأشخاص المعاقين وأسرهم

المواضيع الأخيرة

» الفصام الذهاني
صعوبات التعلم/ صعوبات الرياضيات I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2013 3:50 pm من طرف Rawanalsoud

» اشترك معنا في صفحة عى الفيس بوك
صعوبات التعلم/ صعوبات الرياضيات I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 06, 2013 3:18 pm من طرف صهيب عثمان

» 49 نشاط لتنمية المهارات اللغوية عند الطفل
صعوبات التعلم/ صعوبات الرياضيات I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:55 pm من طرف صهيب عثمان

» غرف اوكسجين لاطفال التوحد..حديث
صعوبات التعلم/ صعوبات الرياضيات I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:42 pm من طرف صهيب عثمان

» رساله الى معلمي ودكتوري الدكتور جهاد ترك
صعوبات التعلم/ صعوبات الرياضيات I_icon_minitimeالسبت أغسطس 18, 2012 5:28 pm من طرف المدير

» رساله الى معلمي ودكتوري جهاد ترك
صعوبات التعلم/ صعوبات الرياضيات I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:01 pm من طرف ثائر عبد اللطيف الصغير

» محاولة اثراء
صعوبات التعلم/ صعوبات الرياضيات I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 10, 2012 6:31 am من طرف صهيب عثمان

» فيديو مشكلات السلوك عند الاطفال
صعوبات التعلم/ صعوبات الرياضيات I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 04, 2012 3:38 pm من طرف صهيب عثمان

» الاعاقة العقلية
صعوبات التعلم/ صعوبات الرياضيات I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 04, 2012 3:30 pm من طرف صهيب عثمان

مكتبة الصور


صعوبات التعلم/ صعوبات الرياضيات Empty

    صعوبات التعلم/ صعوبات الرياضيات

    AHMAD OUTALLH QTITAT.
    AHMAD OUTALLH QTITAT.


    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 15/11/2009
    العمر : 32

    صعوبات التعلم/ صعوبات الرياضيات Empty صعوبات التعلم/ صعوبات الرياضيات

    مُساهمة من طرف AHMAD OUTALLH QTITAT. الإثنين نوفمبر 16, 2009 12:11 am



    تعد صعوبات الرياضيات من المظاهر بالغة الأهمية في ميدان صعوبات التعلم، ولكن الاهتمام بهذه الصعوبات جاء متأخرا نسبيا؛ لأن معظم الدراسات والأبحاث ركزت في السابق على صعوبات القراءة والكتابة، والقليل منها ركز على صعوبات الرياضيات.

    ويستخدم مصطلح «صعوبة إجراءات العمليات الحسابية» Dyscalculia » عند الحديث عن صعوبات الحساب.

    وتنشأ مشكلات تعلم الرياضيات بصفة عامة من عوامل عديدة، لعل أبرزها: العوامل المعرفية، والعوامل النفس- حركية، والعوامل الجسمية والحسية، والعوامل الانفعالية والاجتماعية، وأشار الباحثون إلى أن العوامل المعرفية والعوامل النفس- حركية تنطبق على التلاميذ من ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات.

    وصعوبات التعلم المتعلقة بالرياضيات سواء أكانت في الحساب أم الهندسة يمكن إرجاعها إلى بعض الصعوبات النمائية، فقد تم تميز ثمانية أنماط مختلفة لصعوبات التعلم النمائية التي تؤثر بشكل مباشر في تعلم الحساب، وهي:

    صعوبات الذاكرة، وصعوبات التميز السمعي والبصري، وصعوبات الربط البصري، والسمعي، وصعوبات الإدراك المكاني، وصعوبات التوجه والوعي المكاني، وصعوبات التعبير اللفظي، وصعوبات التعميم والإغلاق، وصعوبات الانتباه.

    وفي إطار الاهتمام بالمظاهر المصاحبة لصعوبات التعلم في الحساب -على سبيل المثال- صنفت سلوكيات التلاميذ ذوي صعوبات الحساب في خمس فئات رئيسة، هي:

    - صعوبات الحساب اللفظية: وتعني الصعوبة في تحديد المصطلحات الرياضية لفظيا، أو في حالة عرضها شفهيا، أي يعاني التلاميذ ذوو الصعوبات في التعلم من صعوبات في فهم واستيعاب الأرقام والمصطلحات الرياضية التي يسمونها.

    - صعوبات الحساب اللغوية: وتعني الصعوبة في قراءة الرموز الرياضية، والأرقام، والأعداد، و الرموز الحسابية، والمصطلحات الرياضية، والتعبير عنها لغويا، مثلا، لا يستطيع التلميذ التعبير عن الجملة الرياضية (9 <16) بكلمات- (9) أصغر من 16. >

    - صعوبات الحساب الكتابية: وتعني الصعوبة في كتابة الرموز الرياضية، مثل كتابة إشارة الجمع (+) وغيرها.

    - صعوبات الحساب الحياتية: وتعني الصعوبة في التعامل مع المو ضوعات الرياضية الحقيقية والمصورة، مثل التعامل بالنقود للشراء، أو للتنقل، والتعرف على الاتجاهات.

    - صعوبات الحساب المجردة: وتعني الصعوبة في إجراء العمليات الحسابية، أو في تطبيق القوانين والنظريات الرياضية الملائمة، كإجراء عمليات الجمع أو الطرح على الأعداد الصحيحة.

    إن إهمال هذه الصعوبات الأكاديمية، سواء في الحساب أم غيره، من المواد الرياضية الأخرى والتغاضي عنها، وتزويد المتعلم ذي صعوبات التعلم بمعلومات جديدة من قبل المعلم يؤدي إلى تراكم الصعوبات إلى درجة تجعل المتعلم ينصرف عن التعلم، وربما تؤدي إلى الفشل المتكرر؛ لذا ننصح بألا يتهاون أولياء الأمور والمعلمون بهذه الصعوبات ويقللوا من شأنها، بل عليهم أخذها على محمل الجد، وإجراء التشخيص والعلاج المناسبين.


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 3:23 pm