موقع الدكتور جهاد الترك التخصصي في التربية الخاصة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يمكنك التواصل مع هيئة المستشارين لطلب استشارة على الإيميل التالي Mostashar2009@hotmail.com

 أهلا بكم في المنتدى التخصصي في التربية الخاصة يشرف عليه أخصائيين في مجال التربية الخاصة يقدم خدمات فنية متخصصة (استشارات نفسية - تربوية - اجتماعية - زوجية - تغذية ) .. إعداد دراسات وأبحاث في مجال الإعاقة والموهبة يستفيد منها مراكزالإعاقة والعاملين والأشخاص المعاقين وأسرهم

المواضيع الأخيرة

» الفصام الذهاني
الطلاب الموهوبون ذوو صعوبات التعلم I_icon_minitimeالأحد مارس 17, 2013 3:50 pm من طرف Rawanalsoud

» اشترك معنا في صفحة عى الفيس بوك
الطلاب الموهوبون ذوو صعوبات التعلم I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 06, 2013 3:18 pm من طرف صهيب عثمان

» 49 نشاط لتنمية المهارات اللغوية عند الطفل
الطلاب الموهوبون ذوو صعوبات التعلم I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:55 pm من طرف صهيب عثمان

» غرف اوكسجين لاطفال التوحد..حديث
الطلاب الموهوبون ذوو صعوبات التعلم I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:42 pm من طرف صهيب عثمان

» رساله الى معلمي ودكتوري الدكتور جهاد ترك
الطلاب الموهوبون ذوو صعوبات التعلم I_icon_minitimeالسبت أغسطس 18, 2012 5:28 pm من طرف المدير

» رساله الى معلمي ودكتوري جهاد ترك
الطلاب الموهوبون ذوو صعوبات التعلم I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:01 pm من طرف ثائر عبد اللطيف الصغير

» محاولة اثراء
الطلاب الموهوبون ذوو صعوبات التعلم I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 10, 2012 6:31 am من طرف صهيب عثمان

» فيديو مشكلات السلوك عند الاطفال
الطلاب الموهوبون ذوو صعوبات التعلم I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 04, 2012 3:38 pm من طرف صهيب عثمان

» الاعاقة العقلية
الطلاب الموهوبون ذوو صعوبات التعلم I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 04, 2012 3:30 pm من طرف صهيب عثمان

مكتبة الصور


الطلاب الموهوبون ذوو صعوبات التعلم Empty

    الطلاب الموهوبون ذوو صعوبات التعلم

    محمد المحاسنه
    محمد المحاسنه
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات : 104
    تاريخ التسجيل : 18/07/2009
    العمر : 37
    الموقع : https://www.facebook.com/

    الطلاب الموهوبون ذوو صعوبات التعلم Empty الطلاب الموهوبون ذوو صعوبات التعلم

    مُساهمة من طرف محمد المحاسنه الثلاثاء أغسطس 04, 2009 11:49 pm

    الطلاب الموهوبون ذوو صعوبات التعلم

    " تضمينات نظرية للمتعلمين ذوى التناقضات "

    إعــداد

    أ.د/ عبد الرقيب أحمد البحيرى

    أستاذ الصحة النفسية

    كلية التربية ـ جامعة أسيوط


    --------------------------------------------------------------------------------

    يشعر كثير من عامة الناس وقليل من المتخصصين بالاستغراب والدهشة، حينما يسمعون أو يقرأون أن الأطفال الموهوبين قد يحصلون على درجات منخفضة أو يرسبون فى بعض المواد الدراسية، بالرغم من جودة الظروف البيئية، وعدم جدوى أي إعاقة حسية لديهم، وبمعنى آخر لا يوجد عامل مشترك بين الموهبة وصعوبات التعلم.

    وأمام هذا الاستغراب من الناس لهذه الفكرة علينا أن نبحث عن الشئ المشترك فى بعض العلماء الموهوبين كأمثال إينشتين، إديسون، ليونارد ودافتس، والت دزني، والعقاد وغيرهم. لقد فشل بعضهم فى نيل إعجاب المدرسين وكان تحصيل بعضهم منخفضا فى بعض المواد الدراسية، كذلك فقد عانى بعضهم من صعوبات تعلم. فالأطفال الموهوبين الذين يعانون من صعوبات تعلم غالباً ما يتم إهمالهم ولا تقدم إليهم أية خدمات خاصة.

    وعندما يبدأ المعلمون فى وصف هذه العينة من الأطفال، فإنهم ينظرون إلى هذه الظاهرة على أنها متناقضة، فمنذ عهد تيرمان فى العشرينات كان شائعاً أن الأطفال الموهوبين يحصلون على درجات مرتفعة فى اختبارات الذكاء ويؤدون بشكل جيد فى المدرسة (Terman,1925) فكيف إذن يمكن أن نصف طفلاً موهوباً بأنه يعاني من صعوبة فى التعلم؟

    وفى عام 1981م عقدت جامعة Johns Hopkins مؤتمراً دعت به خبراء فى مجال صعوبات التعلم والموهبة لمناقشة هذا الموضوع، وقد كان اهتمام الباحثين فى ذلك الوقت يركز على احتياجات الطلاب الموهوبين، وكذلك احتياجات الطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم، ولم يتضح الاهتمام بالطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم وفى نفس الوقت موهوبون حيث لم يتلقوا الاهتمام الكافي، وهذا ما اتفق عليه معظم المشاركين ، وقد ركز المؤتمر على قضية مهمة وهى أن الطلاب الموهوبين ذوى صعوبات تعلم يعتبرون فئة مجتمعية opopulation لها خصائص واحتياجات خاصة (Fox, Brody & Tobin, 1983).

    وقد هدف الباحث فى هذه المقالة كشف النقاب عن المجالات النظرية التى تتعلق بالتعريف والتصنيف والتقييم لطلاب، ووضع تصور نظرى لعملية فرز الموهوبين ذوى صعوبات التعلم، وأخيراً الخصائص الإيجابية والسلبية.

    وقد تناولت هذه المقالة النقاط التالية بوضوح:

    أولاً: تعريف الطلاب الموهوبين ذوى صعوبات التعلم.

    ثانياً: تعريف الموهبة.

    ثالثاً: تعريف صعوبات التعلم.

    رابعاً: تصنيف الطلاب الموهوبين ذوى صعوبات التعلم.

    خامساً: تقييم الطلاب ذوي صعوبات التعلم.

    1 – تقسيمات البورتفليو.

    2 – الاختبارات النفسية.

    أ – اختبارات للموهبة. ب – اختبارات التحصيل. ج – المهارات الإدراكية.

    سادساً: خصائص الطلاب الموهوبين ذوى صعوبات التعلم.


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 1:08 pm