914 - قوله تعالى : (وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ)..صدق الله العظيم
احد اشكال الاظطرابات الانفعاليه .. العناد ..
العناد: هو الرفض وعدم الامتثال لما يطلب من الشخص.
ويعد العناد سلوك طبيعي في مرحلة الاستقلال، وهي من العام الثاني والثالث هي مرحلة(ذو العامين المزعج)، وكذلك في بداية مرحلة المراهقة هناك ما يسمى بالمراهق المحتج أو الرافض.ويظهر عناده في صورة جدال نقاش لا ينتهي أو الرفض للاوامر التي توجه اليه من الكبار، وك>لك عدم طاعته للقوانين في البيت والمدرسة.
وأحياناً يزداد العناد في شدته، وتطول مدته ويؤثر على أداء الشخص الطبيعي لوظيفته، وجينئذن يعد اضطرابا نفسيا، يسمى أضطراب العناد الشارد، ويتميز بأنه من السلبية والعدائية والسلوك الشارد الذي غالبا ما يتوجه ضد الوالدين أو المدرسين.
يتصف الأطفال المصابون بهذا الاضطراب بأنهم غالبا مجادلين للكبار وكثيرا ما يفقدون هدوءهم ويغضبون ويرفضون ويتضايقون بسهولة من الآخرين، بل ويتحدون قواعد الكبار ويرفضون أوامرهم ويستفزون الآخرين بتعمد. ت
تتفاوت ملامح هذا الاضطراب إلى حد بعيد، فقد تظهر بالبيت وتختفي في المدرسة أو مع البالغين الآخرين أو مع الرفاق.
...**يشخص اضطراب العناد من خلال التعرف على التاريخ المرضي والتطوري والفحص النفسي، ومقارنة سلوك الطفل بسلوك من هو في مثل عمره العقلي، ويشخص كان يعاني على الأقل من خمس مما يلي:
1. غالبا مجادل للكبار
2.يتحدى أوامر الآخرين
3. يغلب في تصرفاته فعل الأشياء التي تضايق الآخرين
4.غالبا يلوم الآخرين على أخطائه هو
5. غالبا يستفز الآخرين ويضايقهم
6. كثيرا ما يغضب ويعاند
7. غالبا حقود ومحب للانتقام
8. كثيرا ما يحلف أو ستخدم ألفاظاًسوقية
أسباب اضطراب العناد:
أ-كثرة التساهل وعدم الجدية في التعامل مع الأبناء
ب-كثرة التناقض وعدم التمييز بين ماهو صحيح وغير صحيح
ج-المشاكل والخلافات بين الوالدين والتفكك الأسري
د-انشغال الوالدين عن الأبناء بسبب العمل أو مشاكلهم الخاصة
هـ-معاناة الأطفال والمراهقين من عوامل الكسل والتعب والمرض والجوع والغضب قد تدفع بهم أحيانا إلى عدم الطاعة
الأساليب الإرشادية والعلاجية لاضطراب العناد:
أ-استخدام أساليب التعزيز بأشكاله المختلف مثل التعزيز الإيجابي و السلبي والتنوع في أشكال المعززات والمكافئات
ب-استخدام اجراءات العقاب التي تقوم على الحرمان والعزل بالاضافة إلى التأنيب لسلوك التمرد والعناد
ج-إشعار الطفل أو المراهق بأهمية وتقديم الحب والاهتمام به
د-بيان الأنماط السلوكية الصحيحة وتلك غير الصحيحة وتزويد الطفل أو المراهق بتعليمات واضحة وصريحة حول قواعد السلوك، ويجب على الوالدين عدم التذبذب في التعامل مع أبناءهم
هـ-التجاهل: تشير نتائج الدراسات إلى أن تجاهل الآباء لسلوكيات أبنائهم غير الاجتماعية وعدم إظهار الاكتراث أو الأهتمام بها يقلل من هذه السلوكيات لديهم
و-الابتعاد عن اساليب التربوية التي تعتمد على انزال العقوبات الشديدة أو تلك التي تقوم على التهديد أو التهكم
ح-تعريض الطفل أو المراهق إلى نماذج إيجابية تمارس السلوك الطاعة وتشجيع الطفل على ممارسة مثل هذه السلوك وتعزيزه على ذلك...
((والله اعلم )) ..
المصادر:
عامر،طارق وآخرون(2008).تدريب الأطفال >وي الاضطرابات السلوكية.عمان: در اليازوري العلمية. ت
الزغلول، عماد(2006). الإضطرابات الانفعالية والسلوكية لدى الأطفال.عمان: دار الشروق. ت
الطالبه:روان مسودي
الأحد مارس 17, 2013 3:50 pm من طرف Rawanalsoud
» اشترك معنا في صفحة عى الفيس بوك
الأربعاء فبراير 06, 2013 3:18 pm من طرف صهيب عثمان
» 49 نشاط لتنمية المهارات اللغوية عند الطفل
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:55 pm من طرف صهيب عثمان
» غرف اوكسجين لاطفال التوحد..حديث
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:42 pm من طرف صهيب عثمان
» رساله الى معلمي ودكتوري الدكتور جهاد ترك
السبت أغسطس 18, 2012 5:28 pm من طرف المدير
» رساله الى معلمي ودكتوري جهاد ترك
الثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:01 pm من طرف ثائر عبد اللطيف الصغير
» محاولة اثراء
الثلاثاء يوليو 10, 2012 6:31 am من طرف صهيب عثمان
» فيديو مشكلات السلوك عند الاطفال
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:38 pm من طرف صهيب عثمان
» الاعاقة العقلية
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:30 pm من طرف صهيب عثمان