يمكنك التواصل مع هيئة المستشارين لطلب استشارة على الإيميل التالي Mostashar2009@hotmail.com

 أهلا بكم في المنتدى التخصصي في التربية الخاصة يشرف عليه أخصائيين في مجال التربية الخاصة يقدم خدمات فنية متخصصة (استشارات نفسية - تربوية - اجتماعية - زوجية - تغذية ) .. إعداد دراسات وأبحاث في مجال الإعاقة والموهبة يستفيد منها مراكزالإعاقة والعاملين والأشخاص المعاقين وأسرهم

المواضيع الأخيرة

» الفصام الذهاني
الأحد مارس 17, 2013 3:50 pm من طرف Rawanalsoud

» اشترك معنا في صفحة عى الفيس بوك
الأربعاء فبراير 06, 2013 3:18 pm من طرف صهيب عثمان

» 49 نشاط لتنمية المهارات اللغوية عند الطفل
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:55 pm من طرف صهيب عثمان

» غرف اوكسجين لاطفال التوحد..حديث
الأربعاء سبتمبر 12, 2012 6:42 pm من طرف صهيب عثمان

» رساله الى معلمي ودكتوري الدكتور جهاد ترك
السبت أغسطس 18, 2012 5:28 pm من طرف المدير

» رساله الى معلمي ودكتوري جهاد ترك
الثلاثاء أغسطس 14, 2012 12:01 pm من طرف ثائر عبد اللطيف الصغير

» محاولة اثراء
الثلاثاء يوليو 10, 2012 6:31 am من طرف صهيب عثمان

» فيديو مشكلات السلوك عند الاطفال
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:38 pm من طرف صهيب عثمان

» الاعاقة العقلية
الأربعاء يوليو 04, 2012 3:30 pm من طرف صهيب عثمان

مكتبة الصور



    التربية الفنية الخاصة

    شاطر
    avatar
    oroba al-Bdour
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 87
    تاريخ التسجيل : 25/11/2009
    العمر : 29

    التربية الفنية الخاصة

    مُساهمة من طرف oroba al-Bdour في الثلاثاء يناير 19, 2010 5:55 pm

    هداف ... التربية الفنية الخاصة

    ـــ مساعدة المعوق على التعبير عن انفعالاته ومشاعره .
    .................................................. .....................
    ـــ تنمية الخبرات اللمسية واثراؤها من خلال التدريب المستمر للكفيف .
    .................................................. .....................
    ـــ التعليم من جديد لاستغلال مختلف الكفاءات لاستعادة الكفاية الابداعية والابتكارية كلاً حسب قدرته وميوله واتجاهاته .
    .................................................. .....................
    ـــ تنمية الادراك والاحساس لدى الفئات الخاصة وربط ذلك الادراك بالبيئة المحيطة بهم .
    .................................................. .....................
    ـــ اخراج الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من
    الاهتمام الضيق بنفوسهم الى رحاب الحياة الواسعة بمساعدتهم على التخطيط كي
    ينقلوا عالمهم الداخلي للآخرين وهو مايعرف بالتعبير عن الوجدان .
    .................................................. .....................
    ـــ استثمار القدرات المتبقية والامكانيات بأفضل
    طريقة ممكنة عن طريق التعليم بوساطة الفن ممايساعد على اعداد المعوق
    مهنياً وفنياً للقيام بعمل نفعي جمالي يكسب منه قوته ويحقق له التوافق
    الاقتصادي مستقبلاً حتى لايصبح عالة على الغير .
    .................................................. .....................
    ـــ تعتبر التربية الفنية من الأمور الهامة لشغل
    أوقات فراغ ذوي الاحتياجات الخاصة وفي الكشف عن مواهبهم وميولهم بل
    ومشكلاتهم ممايؤدي فيما بعد الى تكامل شخصياتهم .
    .................................................. .....................



    أسس ينبغي مراعاتها عند تصميم برامج التربية الفنية الخاصة
    ــــ يجب أن ندخل في اعتبارنا أن أي برنامج كامل
    للتربية الخاصة ينبغي ألا يقتصر على مرحلة معينة من مراحل نمو الطفل بل
    يجب أن يستمر حتى يصل بالطفل الى مستوى معين من النمو .
    ــــ عند تحديد الخبرات التعليمية ينبغي أن تكون الأغراض التي تهدف اليها مثل تلك الخبرات واضحة في ذهن المدرس .
    ــــ ينبغي أن يراعي عند تصميم الخبرات الأسس
    التي أصطلح عليها واضعوا المناهج مثل استمرار الخبرة واتصالها بحياة الطفل
    وملائمتها لحاجاته وميوله ومستوى تحصيله .
    ــــ ينبغي أن يكون هناك تنوع في هذه الخبرات
    بحيث يستطيع المعلم أن يختار من بينها ما يتلائم مع مستوى نمو الطفل
    العقلي ومستواه التحصيلي وسمات شخصيته .
    ــــ يجب أن يكون المنهج مرناً شاملاً حتى يفسح مجالاً للعناية بالفروق الفردية .
    ــــ التدخل المبكر لاكتشاف الاعاقة حتى تكتسب عملية التعرف المبكر على الأطفال المعرضين للاعاقة أو المعاقين قبل سن المدرسة .
    ــــ تنمية السلوك الابداعي عند المعوقين وتتم بواسطة :
    أ ) تحديد نوع وفئة المعوقين الذين نرغب في تنمية سلوكهم الابداعي .
    ب ) الكشف عن استعدادات هؤلاء المعوقين .
    ج ) قياس وتحديد طبيعة وخصائص الدوافع الأساسية لدى هؤلاء الأفراد .
    د ) تحديد البرنامج الملائم لكل فئة .
    .................................................. .....................



    البرامج المقترحة لتدريس التربية الفنية للفئات الخاصة
    الإعاقة السمعية
    ـــ الابطاء في عملية التدريس .
    ـــ الاعتماد في تدريسهم على لغة الاشارة .
    ـــ انشاء برامج منفصلة لتغطية احتياجات الطفل الأصم .
    ـــ يكون المعلم قريباً من الطفل ويقوم بوصف مايجب أن يفعله ( تواصل شفهي ) .
    ـــ اعطائه الملاح برنامج يعتمد على الناحية البصرية أو اليدوية ( فنون تعبيرية ) وأعمال يدوية .
    ـــ تمثيل الملاح الشكلية للصورة في مادة تشكيلية كالدهان أو الصلصال ، أو مادة قابلة للحفر كالحجر .
    .................................................. .....................
    الإعاقة البصرية
    ـــ يجب التركيز على الخبرة اللمسية .
    ـــ الأعمال الأصلية المبتكرة التي ولدت في عقل
    الشخص الكفيف وأنتجب بيديه تعتبر ذات قيمة أكثر من التقليد وأن الانتاج
    المبتكر للصورة الذهنية أعظم أهمية من التسجيل الواقعي .
    ـــ يتوقف ابداع المكفوفين حسب القدر المتبقي من
    الابصار أو الفترة التي سبقت كف البصر حيث تلعب الذكريات البصرية والتخيل
    دوراً هاماً في ابداعاتهم الفنية .
    .................................................. .....................
    الإعاقة الحركية
    ـــ تؤثر الخبرات البدنية تأثيراً قوياً في مختلف أشكال التعبير .
    ـــ اعطاء موضوعات تجمعية لمن تبقى لهم أطراف في الأيدي أو الاصابع مثل :
    أعمال السلال ـــ الجريد ـــ السجاد ـــ الأقفاص ، وغيرها من الأعمال اليدوية .
    ـــ باقي الحواس يمكن مخاطبتها مثل الطالب السوي وانشاء برامج فنية بصرية .
    ـــ مراعاة عامل المكان حيث يجهز بأرضيات مناسبة مثل الموكيت أو الخشب حتى لايصاب المعاق بالروماتيزم .
    ـــ سعة المكان وحرية الحركة واتساع الأدراج وقرب الأدوات والخامات يجب أن تكون في متناول أيديهم .
    ـــ لايجب تفسير تعبيرات التلاميذ باستخدام
    المعايير التقليديه والقواعد الأكاديمية في الفن من ناحية السن بقدر
    مايتعلق بما يستقر في كيات المعلم .
    ـــ يجب أن نأخذ في الاعتبار عوامل انسانية أكثر من الاقتصار على ادراك الصورة الجميلة .
    ـــ لايجب الاهتمام بجودة الانتاج ومايحتويه من مهارة أو صنعة فقط بقدر الاهتمام بمايحويه من دلائل تكشف عن نفسية المعاق ومايعانية .
    .................................................. .....................



    الإعاقة العقلية
    ـــ الطفل المعوق يمتلك حاسة عقلية لها علاقات تجريدية وتكون رسوماته مشتقة من عالم الحقائق الخارجية لأن ادراكه البصري يبدأ من بيئته .
    ـــ اخراج هؤلاء الأطفال من الاهتمام الضيق بنفوسهم الى رحاب الحياة الواسعة .
    ـــ اعطائه ورق وقلم وألوان لكي يرسم .
    ـــ من المجالات المفضلة للمعوق عقلياً :
    الرسم على الرمال ـــ عمل نماذج من العلب والمكعبات ـــ الحفر على النحاس
    ـــ أن تكون العدد والأدوات غير حادة ويفضل أن تكون من البلاستيك .
    .................................................. .....................
    الموهوبين
    ـــ وضع برنامج يحقق لهم النمو ويتيح فرص النشاط ويشبع ميولهم .
    ـــ برنامج يستخدم كل امكانيات المدرسة .
    ـــ الأسراع في تعليمه .
    ـــ اعطائه خبرات تعليمية تتحدى قدراته ـــ الجلوس مع الأكبر سناً .
    .................................................. .....................
    صعوبات التعلم
    ـــ هناك مجموعة من ذوي صعوبات التعلم يعانون من
    صعوبات التعلم الأكاديمية مثل صعوبات الكتابة والتهجئة والقراءة والحساب ،
    ويفضل الأبطاء في عملية التدريس لهذه الفئة .
    ـــ خصائص التعبير الفني لدى ذوي صعوبات التعلم
    لها نفس خصائص التعبير الفني للأطفال العاديين ولكن نوع الصعوبة تؤثر بشكل
    واضح على هذه الخصائص الفنية .
    ـــ مجالات التربية الفنية للأطفال ذوي صعوبات التعلم هي نفس المجالات للأطفال العاديين .
    .................................................. .....................
    التوحد
    ـــ بعضهم يظهر قدرة غير عادية على الرسم .
    ـــ من يجيد الرسم منهم يميل الى المحاكاة أي التقليد ورسم الأشياء التي تقع عليها عيناه ويتأثر بها .
    ـــ بفضلون بعض المجالات الفنيية منها :
    التشكيل بالصلصال ـــ الرسم والتلوين بأقلام الفلوماستر ـــ الرسم باستخدام الحاسب الآلي .
    ....
    .............................................. .....................

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 16, 2018 1:59 pm